Skip to main content

أفضل الطرق للتخلص من الإبر المستعملة والأدوات الحادة الأخرى

في كل دول العالم، كميات ضخمة تنتج يومياً من النفايات الطبية الحادة سوء في المستشفيات العامة والخاصة أو في المنازل وهي أصبحت مشكلة كبيرة في جمعها والتعامل معها والتخلص منها بدون حدوث إصابات وخز الإبر من تلك النفايات الحادة والتي من المتوقع احتوائها على جراثيم وميكروبات خطيرة جدا مثل فيروسات التهابات الكبد وفيروس الإيدز وغيرها الكثير من مسببات الأمراض القاتلة، لهذا يبحث الجميع عن أفضل الطرق للتخلص من الإبر المستعملة والأدوات الحادة الأخرى.

The best ways to dispose of used needles and other sharp materials

يتم استهلاك أكثر من 16 بليون حقنة حول العالم سنويا، لهذا فالحقن والإبر مع بعضها تشكل النصيب الأكبر من كمية النفايات الطبية الحادة المنتجة. (WHO, 2004)، ولأن النفايات الطبية الحادة (Sharp Medical Waste) تعتبر من ضمن المخاطر البيولوجية (Biohazardous)، حيث تسبب جروح المواد الحادة بالمستشفيات حوالي 66000 إصابة بفيروس تليف الكبد البائي (HBV)، وحوالي 16000 إصابة بفيروس تليف الكبد الجيمي (HCV)، 200- 5000 عدوى بفيروس الإيدز (HIV) في العاملين بالصحة كل سنة (Prüss-Üstün et al. 2003)، ومتوقع في كل سنة من سنة 2000 إلى سنة 2030 ستكلف سوء التعامل مع المواد الحادة بقتل حوالي 270000 إنسان. (Gerald et al. 2003).

لهذا فالجميع يبحث عن أنسب الطرق العلمية والأمنة في التعامل مع النفايات الطبية الحادة وخاصة عند عملية جمعها والتخلص منها والتي سنتكلم عنها هنا.

توصي العديد من المراجع العلمية (Annette Prüss-Ustun, 2014، FDA) بعملية مكونة من خطوتين للتخلص بشكل صحيح من الإبر المستخدمة والأدوات الحادة الأخرى الموجودة في النفايات الطبية.

الخطوة 1: ضع جميع الإبر والأدوات الحادة الأخرى في حاوية التخلص من الأدوات الحادة مباشرة بعد استخدامها.

  • سيؤدي ذلك إلى تقليل خطر وخز الإبر والجروح والثقوب الناجمة عن الأدوات الحادة السائبة. يجب أن تبقى حاويات التخلص من الأدوات الحادة بعيدة عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.
  • الإفراط في ملء حاوية التخلص من الأدوات الحادة يزيد من خطر الإصابة العرضية بوخز الإبرة. لهذا يجب ألا تزيد حمولة الحاوية عن حوالي ثلاثة أرباع (3/4)،
  • لا تعيد استخدام حاويات التخلص من الأدوات الحادة.

الخطوة 2: تخلص من حاويات التخلص من الأدوات الحادة المستخدمة وفقًا لإرشادات مجتمعك.

تختلف إرشادات وبرامج التخلص من الأدوات الحادة ما بين دولة وأخرى، فيجب التحقق من الطريقة المستعملة في تلك الدول:

  • فبعض الدول لديها برنامج وطني للتخلص من الأدوات الحادة الطبية مثل تسليمها للصيدليات والتي بدورها تسلمها لجهات مخولة على مستوى الدولة للقيام بعملية المعالجة والتخلص النهائي منها.
  • وبعض الدول لديها مواقع التجميع (Drop Box) مخصصة ومختارة مثل مكاتب الأطباء والمستشفيات والأقسام الصحية ومرافق النفايات الطبية ومراكز الشرطة أو الإطفاء. والتي قد تكون الخدمات مجانية أو برسوم رمزية. هذه الطريقة استعملت في بعض الدول الغربية ونجحت بها منها كندا والتي أكدته الجمعية الصحية الكندية بأن تخصيص أماكن معينة لجمع النفايات الحادة ساهم بشكل كبير في التقليل من وجود الإبر والحقن المرمية في الشوارع.
  • وبعض الدول تجري في حملات مستمرة مدعومة بنشرات توعية وإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانات حائطية لجمع النفايات الطبية مثل الإبر والحقن من المواطنين، وهذه الطريقة أيضا تستعمل لجمع النفايات الصيدلانية من بقايا الأدوية التي في منازل المواطنين.
  • وبعض الدول والتي تفتقر للإمكانيات المالية وخاصة في دول العالم الثالث يتجهون إلى طريقة الدفن الآمن للنفايات الحادة في مرافق المستشفى فيحفرون حفرة في الأرض مبنية من الأسمنت لها فتحة علوية صغيرة لرمي الحقن والإبر المستعملة، والتي يتم أغلاقها بالأسمنت بعد امتلاءها، وهذه الطريقة اقتصادية وموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية.
  • التخلص بطريقة الكبسلة وهي طريقة تستعمل في بعض الدول مع النفايات الصيدلانية حيث يمكن استعمالها مع النفايات الطبية الحادة ولا يوصى بها للنفايات المعدية غير حادة. هذه الطريقة تشمل تعبئة الحاويات بالنفايات وإضافة مادة للتثبيت وإغلاق الحاويات بإحكام. وتُستخدم في هذه العملية إما صناديق مكعبة مصنوعة من البولي إيثيلين عالي الكثافة أو براميل معدنية، والتي تُملأ لثلاثة أرباع حجمها بالأدوات الحادة ومتبقيات المواد الكيميائية أو الصيدلانية. بعد ذلك يتم ملء الصناديق أو البراميل بمادة وسيطة مثل الرغوة البلاستيكية، أو الرمل البيتوميني، أو مونة الإسمنت، أو مادة طينية. بعد جفاف المادة الوسيطة، يتم إغلاق الحاويات بإحكام والتخلص منها في مواقع الطمر. وتعتبر هذه العملية رخيصة نسبياً وآمنة ومناسبة بشكل خاص للمؤسسات التي تطبق برامج الحد الأدنىللتخلص من الأدوات الحادة ومتبقيات المواد الكيميائية أو الصيدلانية. ولا يوصى بالكبسلة وحدها للنفايات المعدية غير الحادة، ولكن يمكن أن تستخدم بالاتحاد مع حرق هذه النفايات. إن أهم مزايا هذه العملية أنها فعالة جداً في تقليل خطر وصول نباشي النفايات إلى نفايات الرعاية الصحية الخطرة.
  • برامج إعادة النفايات الحادة عبر البريد (Mail-Back Sharp Disposal Programs) إلى موقع التجميع للتخلص منها بشكل سليم، وعادةً ما يكون ذلك مقابل رسوم، وتختلف الرسوم حسب حجم الحاوية، ويجب على الأشخاص الراغبين في عمل هذه الطريقة اتباع إرشادات الشركة الناقلة من حيث الحجم ونوعية الحاويات.
أفضل الطرق للتخلص من الإبر المستعملة والأدوات الحادة الأخرى
يجب التخلص فورًا من الأدوات الحادة – مثل الإبر والمحاقن والمشارط وغيرها من الأجهزة المستخدمة في المنزل لعلاج مرض السكري والتهاب المفاصل والسرطان وغيرها من الأمراض – بعد الاستخدام.

وللأسف العديد من الدول وخاصة دول العالم الثالث ليس لديهم أي برامج لمثل هذه الخدمات فتجدهم يتخلصون من الحقن والإبر في أكياس القمامة وتقوم شركات البلدية بجمع النفايات المنزلية بطريقة عشوائية مما تسبب في حدوث إصابات وخز الإبر في العاملين في جمع النفايات وعمال المكبات وكذلك حتى المواطنين، حسب دراسة هندية (Mehta A et al. 2020 ) أعلى معدل سجل لحوادث الإصابة بوخز الإبر خلال دراسة استمرت أربعة سنوات في الهند كانت عند جمع النفايات والتخلص منها في المكبات المفتوحة (Open Dump) وهي طريقة للتخلص تتصف بطرح غير مراقب ومبعثر للنفايات في الموقع، ويؤدي هذا إلى مشاكل تلوث شديدة وحرائق ومخاطر مرتفعة لانتقال الأمراض، ومجال مفتوح لوصول النباشين والحيوانات.

وفي الختام، ونظراً لأهمية المخاطر البيولوجية التي قد تسببها عمليات التعامل وجمع ونقل ومعالجة والتخلص من النفايات الطبية الحادة الأمر الذي يحتم على الدول وضع تشريعات ولوائح قانونية صارمة لحماية المجتمعات وأيضا تنسيق برامج وطنية على مستوى الدولة لتنظيم عمليات الجمع والنقل هذا النوع الخطير من النفايات البيولوجية.

References:

Annette Prüss-Ustun, Jorge Emmanuel, Philip Rushbrook, Raki Zghondi, Ruth Stringer, Ute Pieper. Safe management of wastes from health-care activities, 2nd ed. WHO, 2014.

FDA Best Way to Get Rid of Used Needles and Other Sharps. https://www.fda.gov/

Gerald Dziekan, Daniel Chisholm, Benjamin Johns, Juan Rovira, Yvan J F Hutin. The cost-effectiveness of policies for the safe and appropriate use of injection in healthcare settings. Bull World Health Organ. 2003;81(4):277-85

Mehta A, Rodrigues C, Singhal T, Lopes N, D’Souza N, Sathe K, Dastur FD. Interventions to reduce needle stick injuries at a tertiary care centre. Indian J Med Microbiol 2010; 28:17-20.

Mehta A, Rodrigues C, Singhal T, Lopes N, D’Souza N, Sathe K, Dastur FD. Interventions to reduce needle stick injuries at a tertiary care centre. Indian J Med Microbiol 2010; 28:17-20.

Prüss-Üstün, A; Rapiti, E; Hutin, Y (2003). Sharps injuries: global burden of disease from sharps injuries to health-care workers. WHO Environmental Burden of Disease Series. Vol. 3. Geneva: World Health Organization.

Sharps waste – Wikipedia, Sharps waste – Wikipedia

WHO, 2004. Proposed Agenda to Evaluate the Risks and Benefits Associated with Using Needle-Removing Devices Report of an ad-hoc WHO meeting, 27 January 2004, WHO Headquarters, Geneva, Switzerland.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *