Skip to main content

التخلص من المراتب والوسائد الملوثة بدماء وسوائل جسم المريض

Disposal of mattresses and pillows contaminated with the blood and fluids of the patient’s body التخلص من المراتب (المتاريس) والوسائد (المخذات) الملوثة بدماء وسوائل جسم المريض من قيء وبول وبراز وإفرازات الجروح والدماء وبقايا الأدوية وغيرها من الملوثات في إقسام الأمراض السارية والمعدية تعتبر من احدى التحديات الكبرى التي تقابل إدارة المستشفيات بسبب التكلفة المادية […]

Disposal of mattresses and pillows contaminated with the blood and fluids of the patient’s body

التخلص من المراتب (المتاريس) والوسائد (المخذات) الملوثة بدماء وسوائل جسم المريض من قيء وبول وبراز وإفرازات الجروح والدماء وبقايا الأدوية وغيرها من الملوثات في إقسام الأمراض السارية والمعدية تعتبر من احدى التحديات الكبرى التي تقابل إدارة المستشفيات بسبب التكلفة المادية فليس من السهل استبدال المراتب كل مرة بمجرد تلوثها، أيضا لكبر حجم المراتب فهناك صعوبة كبيرة في التعامل معها من حيث غسلها وتنظيفها وتعقيمها ومعالجتها سواء بواسطة الأوتوكليف أو حتى بالمعالجة الكيميائية وإعادة استعمالها من جديد.

التخلص من المراتب والوسائد الملوثة بدماء وسوائل جسم المريض
من أكثر الأشياء التي تفرح المريض وتدخل في نفسه البهجة خلال إقامته في المستشفى ويحس بالأهتمام من قبل الطاقم الطبي هو سرير نظيف وغيارات أغطية نظيفة كل يوم.

ما هي أسباب استبدال المراتب والوسائد في المستشفيات؟

تعتبر المراتب والوسائد مصدر كبير لنقل ونشر العدوى لأحتوائها على جراثيم المرض بكميات كبيرة في حالة إن كانت تلوثها ظاهراً للعين وخاصة من مرضى أستفحل بهم المرض ونتج عنهم خلال إقامتهم إفرازات وسوائل معدية من أجسامهم لهذا يجب استبدالها بأخرى جديدة.

 وأحيانا تكون المراتب شديدة التلوث في داخلها وغير ظاهرة لنا بسبب استعمالها بكثرة وتحتاج للأستبدال باخرى نظيفة. أيضا وبسبب مرور الزمن وتعاقب المرضى على المراتب وتهالكها تحتاج المراتب والوسائد القديمة للإستبدال بأنواع جديدة من فترة إلى أخرى وهذا يعتمد على زحمة أقسام الأيواء وأعداد المرضى النزلاء.

التخلص من المراتب والوسائد الملوثة بدماء وسوائل جسم المريض
يجب التخلص من المراتب والوسائد من المستشفيات بشكل سليم حتى لا تقع في أيدي من يعيدون استخدامها من جديد أو يستعملون حشوتها الداخلية في صناعات أخرى.

تغيير المراتب بأستمرار ليس بالأمر الهين فهي من الأشياء المكلفة ماديا لإدارة المستشفى وليس بالسهل تغييرها كما نغير الأغطية لهذه دائما يقع على عاتق طاقم التمريض والعاملات بالأقسام إطالة عمر المراتب بالأهتمام بنظافتها وعدم تلوثها باستعمال الأغطية المناسبة لها بكثرة وتغييرها كلما أتسخت بأغطية نظيفة والعمل على تنظيف وتعقيم المراتب من البقع التلوث الصغيرة بالمواد المطهرة فهذا يطيل من عمر المراتب ويبقيها نظيفة ويمكن للمرضى الأخرين استعمالها بآمان.

من المسئول على تغيير المراتب والوسائد؟

في الأقسام الذي تحدث به حوادث تلوث المراتب والوسائد بكثرة يقع على عاتق الطاقم الطبي وبالأخص رئيسة التمريض البث في مدى تلوثها بحكم تعاملهم اليومي مع المرضى ويتم إبلاغ رئاسة القسم بذلك لأستبدال القديمة بجديدة وأبلاغ رئيس المستشفى الذي يسعى لتشكيل لجنة في المستشفى للبت في  التخلص من المراتب.

التخلص من المراتب والوسائد الملوثة بدماء وسوائل جسم المريض
السرير والمرتية والوسادة من المكونات الرئيسية لحجرة المريض، وهم على احتكاك كامل بجسم المريض خلال فترة إقامته، لهذا يجب الأهتمام بنظافتهم.

على أن يتم إتباع الخطوات التالية:

  • يتم تحديد موعد لكل قسم لأستبدال ونقل المراتب القديمة إلى وحدة معالجة النفايات، أو يتم تجميع المراتب والوسائد شديدة التلوث على فترات في حجرة منفصلة لحين نقلها خارج المستشفى لمعالجتها.
  • يتم نقل المراتب إلى إحدي الشركات المتخصصة المتعاقد معها للتخلص الآمن من النفايات الخطرة، ويتم التأكد من وصولها لمحطة المعالجة خوفا من وصولها إلى أشخاص يعيدون استخدامها أو بيعها أو الأنتفاع بها من جديد.
  • قبل إرسالها لوحدة المعالجة، يتم تقطيع المرتبة الواحدة إلى عدد 4- 8 قطع يتم وضعها بحرص شديد في أكياس حمراء كبيرة بعد ارتداء القائم بتقطيع المرتبة لمهمات الوقاية المناسبة مثل القفازات والكمامة ومريول فوق ملابس العمل، الهدف من تقطيع المراتب هو منع إعادة استعمالها من جديد من قبل أشخاص أخرين خارج المستشفى.

بعض التجار في دول العالم الثالث يقومون بشراء المراتب القديمة من المستشفيات ويقومون بتقطيعها واستعمال مكوناتها في حشو لعب الأطفال (اللعب الناعمة) فتكون هذه اللعب مصدر كبير لنقل الجراثيم وأنتشارها بين الأطفال ومنهم إلى المجتمع المحيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …