Skip to main content

السوق العالمي لمعدات إدارة النفايات الطبية.

The Global Market of Medical Waste Management Equipment

نظرًا لإنتشار الواسع لقطاع الخذمات الرعاية الصحية والبحوث وزيادة أعداد المرافق الصحية والمستشفيات والمختبرات في كل دول العالم، أزدادت كمية إنتاج جميع أنواع النفايات الطبية زيادة كبيرة في الحجم، ومع وجود مسببات المرض في النفايات الطبية من جراثيم فتاكة جعل إدارتها أولوية عليا، فإزداد الضغط التنظيمي من السلطات الصحية للتخلص بشكل صحيح من هذه النفايات بطريقة غير خطرة حفاظاً على البيئة والأفراد.

فسنت العديد من القوانين واللوائح تجبر المنتجين على إنتاج النفايات إتباع إجراءات الإدارة السليمة للنفايات الطبية وبدل كل مافي وسعهم للتعامل السليم والآمن مع النفايات عند جمعها ونقلها ومعالجتها والتخلص منها وتوثيقها. وهذه الإجراءات تتطلب أدوات ومعدات متنوعة فكان من المتوقع من المتتبعين لهذا القطاع الخذمي أن ينمو السوق العالمي لمعدات إدارة النفايات الطبية بوتيرة ثابتة وسريعة في السنوات القادمة.

سوق معدات إدارة النفايات الطبية العالمية (The Global Market of Medical Waste Management Equipments) مصطلح جديد أصبح يتداول بكثرة في العالم خلال الأونة الأخيرة وزاد الأهتمام به والتركيز عليه حيث تتم دراسته وإصدار تقارير مفصلة عليه وبيانات عن أهم اللاعبين الرائيسين (الشركات الصناعية الكبرى المهيمنة) والقيود التي تتحكم فيه. حيث أن السوق العالمي لمعدات إدارة النفايات الطبية يلعب دوراً رئيسياً في قطاع الرعاية الصحية العالمي في السنوات الأخيرة بسبب التوسع المتزايد لقطاعي الرعاية الصحية والبحوث.

السوق العالمي لمعدات إدارة النفايات الطبية.

في الدول المتقدمة قامت الحكومات بالدعم المتزايد لتطبيق بروتوكلات الإدارة المتقدمة للنفايات الطبية فتم ضخ العديد من الأموال في سبيل إنشاء إدارات قوية ومتكاملة وكان هذا محركاً رئيسياً لسوق معدات إدارة النفايات الطبية للإزدهار خلال الفترات الماضية وأيضا للفترات القادمة.

السوق العالمي لمعدات إدارة النفايات الطبية.

بالإضافة لذلك،  أدى وجود لوائح صارمة تفرض المعالجة والتخلص السليم وغيرها من أساسيات الإدارة المثالية للنفايات الطبية إلى اتخاذ إجراءات واسعة النطاق بين الجهات الفاعلة في صناعة الرعاية الصحية في المناطق المتقدمة مثل أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية. فقد فرضت عدة حكومات في الدول المتقدمة عقوبات مالية كبيرة على المعالجة غير السليمة للنفايات الطبية على المنتجين، الأمر الذي حفز الجهات الفاعلة الرئيسية في السوق على التوصل إلى حلول شاملة للإدارة المناسبة والآمنة للنفايات الطبية.

كل هذه الأسباب جعلت سوق معدات إدارة النفايات الطبية يزدهر خلال العقدين الماضيين ويستمر في النمو وخاصة في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة، المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا. حسب عدة تقارير سينمو السوق العالمي لمعدات إدارة النفايات الطبية من 19.690 مليون دولار أمريكي في سنة 2017 وسيصل إلى حوالي 29.644 مليون دولار أمريكي مع سنة 2025.

السوق العالمي لمعدات إدارة النفايات الطبية.

تظهر الصورة النمو الذي سيشهده السوق العالمي لمعدات لإدارة النفايات الطبية من سنة 2017 إلى سنة 2025، وكذلك الدول التي ستشهد هذا النمو وأهم الشركات الكبرى المهيمنة على هذا السوق.


الجهات المهتمة بدراسة السوق العالمية لمعدات إدارة النفايات الطبية قامت بتجزئة وتقسيم السوق على أساس نوع النفايات ونوع المنتج وطريقة الإدارة والمنطق كالأتي.
حسب نوع النفايات: تم تقسيم السوق العالمية لمعدات إدارة النفايات الطبية إلى نفايات معدية، ونفايات غير معدية/ وغيرخطرة، ونفايات مشعة، ومستهلكات طبية.
على أساس نوع المنتج: تم تقسيم السوق العالمية لمعدات إدارة النفايات الطبية إلى أجهزة الأوتوكليف والميكروويف وأجهزة التعقيم وغيرها. تمتلك الأوتوكلاف الحصة الأكبر في سوق معدات إدارة النفايات الطبية العالمية ومن المرجح أن تحتفظ بحصة مسيطرة في السوق خلال الفترة المتوقعة.
من خلال طريقة الإدارة: تم تقسيم السوق العالمية لمعدات إدارة النفايات الطبية إلى عمليات إعادة التدوير والتطهير الميكانيكي/الكيميائي والتخلص النهائي والإشعاعات وغيرها.

السوق العالمي لمعدات إدارة النفايات الطبية.

وأخيرا، على الرغم من النمو الكبير الذي يشهده سوق معدات إدارة النفايات الطبية في العالم بالمقارنة بحجم الإنفاق عليه وبالأخص في الدول الغربية إلا أنه لا زالت دول العالم الثالث تعاني من قلة تخصيص الميزانيات اللازمة لإنشاء الإدارة السليمة والقوية التي تتعامل مع النفايات الطبية، ويرجع ذلك لقلة الأهتمام وضعف الوعي العام للمواطنين وصناع القرار والسلطات الصحية المحلية لمخاطر النفايات الطبية وما قد تسببه من مشاكل صحية في شكل فاشيات وأوبيئة فتاكة تنتشر في المجتمعات.

Source:

Market Research Future Releases.  Medical Waste Management Equipment Market 2019, Global Industry Size, Share, Technology Trends, Growth Opportunities, Top Company Profile, Regional Statistics Forecast to 2023. June 7th, 2019.  https://www.marketresearchfuture.com

Sopan Gedam. (2019).  “Medical Waste Management Market” is Growing at a Significant Rate in the Forecast Period 2018-2025. Stock News Magazine. April 22, 2019.  https://stocknewsmagazine.com/

Market Research. (2019). Sharps Containers Market to Witness an Outstanding Growth During 2017 – 2025. April 10, 2019. https://newdailyherald.com/category/market-research/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …