Skip to main content

المؤتمر المغاربي السادس للسلامة والصحة المهنية

بتنظيم من المعهد العالي للسلامة والصحة المهنية وبالتعاون مع الجمعية المغاربية للصحة والسلامة المهنية أنعقد المؤتمر المغاربي السادس للسلامة والصحة المهنية تحت شعار ” السلامة والصحة المهنية حماية واستثمار للقوى العاملة في الفندق الكبير بطرابلس في الفترة 7-9/3/2005. ورد في كتيب المؤتمر المقدمة الآتية: “حسب أخر إحصائيات منظمة العمل الدولية يفقد كل عام مليوني شخص […]

بتنظيم من المعهد العالي للسلامة والصحة المهنية وبالتعاون مع الجمعية المغاربية للصحة والسلامة المهنية أنعقد المؤتمر المغاربي السادس للسلامة والصحة المهنية تحت شعار ” السلامة والصحة المهنية حماية واستثمار للقوى العاملة في الفندق الكبير بطرابلس في الفترة 7-9/3/2005.

ورد في كتيب المؤتمر المقدمة الآتية: “حسب أخر إحصائيات منظمة العمل الدولية يفقد كل عام مليوني شخص حياتهم بسبب حوادث وأمراض مهنية مرتبطة بعملهم، كما يتعرض العاملون لحوالي 270 مليون حادث عمل وحوالي 160 مليون من حالات الإصابة بأمراض مرتبطة بالعمل سنوياً. وهذه الأرقام تشير إلى خسائر بشرية والأم ومعاناة كبيرة وتمثل هذه الحوادث ظاهرة اجتماعية غير صحيحة والمجتمع الدولي ملزم بالتصرف حيالها”.

احتوى المؤتمر على 41 ورقة بحثية و 19 معلقة دارت كلها في شتى مجالات وفروع السلامة والصحة المهنية مقدمة من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وسوريا.

وقد شارك أعضاء النادي الليبي بورقتين في هذا المؤتمر:

ألقيت العديد من الأوراق في مجال السلامة والصحة المهنية في القطاع الزراعي والصناعي، وعدة ورقات لها علاقة بمجالات السلامة والصحة المهنية في القطاع الطبي منها:

  • دراسة حوادث الشغل الناتجة عن تعرض للدم بمستشفى شارل نيكول خلال خمس سنوات 2000- 2004. عائدة المزني البنزرتي والأخرون من قسم الشغل والأمراض المهنية والتأهيل المهني بمستشفى شارل نيكول تونس.
  • العينات المرضية المناولة من قبل الكادر المختبري وبعض الأجراءات الوقائية الصحية المحققة. د. محمد تنتوش & أ/ عمر محي الدين من مركز العالي للسلامة والصحية المهنية- ليبيا.
  • المنهجية الأرقنومية للتصرف في الماخطر المهنية في القطاع الإستشفائي. توفيق خلف الله والأخرون من قسم طب الشغل والأمراض المهنية بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير والمستشفى الجامعي الطاهر صفرمهدية بتونس.
  • تقييم خطر حوادث العمل في مركز إستشفائي. ع. سميد والأخرون من الجزائر.
  • بعض المخاطر المهنية والتدابير والوقائية الخاصة بالأطباء البيطريين في أماكن عملهم. د. محمد تنتوش & أ/ عمر محي الدين من مركز العالي للسلامة والصحية المهنية- ليبيا.
  • حصيلة نشاط قسم طب الشغل والأمراض المهنية بالمستشفى الجامعي شارل نيكول بتونس لمدة خمس سنوات 2000- 2005. نزار العذراى والأخرون، بتونس.

اللجنة التحضيرية واللجنة العلمية للمؤتمر قامت بمجهود عظيم لإنجاح فعاليات المؤتمر الذي تميز بالتنظيم الراقي والنادي الليبي للمخلفات الطبية يقدم تحياته لكل أعضاء اللجان المنظمة للمؤتمر ويخص بالذات كل من الدكتور محمد صالح تنتوش والدكتور أبوبكر على شيته على بشاشتهم ورحابة صدورهم في تدليل كل الصعوبات والمزيد من التقدم والنجاح للمعهد العالي للسلامة والصحة المهنية بسبيعة- ليبيا في الرفع من مستوى خدمات السلامة والصحة المهنية وذلك لتأمين بيئة عمل آمنة خالية من الحوادث والأمراض المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …