من مهام مراقب المخلفات الطبية بالمستشفى
مراقب المخلفات الطبية (Waste Management Officer) وهو الشخص المسئول عن برنامج إدارة المخلفات الطبية في المستشفى ولديه عدة مهام ومسئوليات كالتالي:
• يكون المسئول المباشر على عمليات جمع ونقل والتخلص من المخلفات (إدارة المخلفات) مع الأشراف المباشر على العاملين وعاملات النظافة بالمستشفى.
• يكون على اتصال مباشر مع كل طواقم الطبية والطبية المساعدة والغير طبية.
• يكون المسئول المباشر أمام مدير المستشفى في كل ما يخص إدارة المخلفات بالمستشفى.
• يمكن له طلب المشورة والاستعانة بأخصائي مراقبة والتحكم في العدوى (Infection control officer) وأخصائي الصيدلية والأشعة والتنسيق معهم بخصوص الإجراءات السليمة التي يجب إتباعها عند نقل والتخلص من المخلفات بمختلف أنواعها المعدية والكيميائية والصيدلانية والمشعة.
المهام المناطه به من ناحية جمع المخلفات:
• تنظيم طرق جمع سلال المخلفات ونقلها إلى ساحة التجميع المؤقت كل يوم.
• تزويد العاملين والعاملات بالمواد اللازمة لعملية جمع المخلفات مثل الأكياس القمامة والسلال والعلب المخصصة للمخلفات الحادة وغيرها من المواد المستخدمة في تنظيف وتعقيم الأرضية بالإضافة للملابس الوقاية الشخصية للعاملين، ويكون على اتصال مباشر مع قسم الإمداد بالمستشفى لتوفير المتطلبات السالفة الذكر.
• يشرف مباشرة على عملية نقل المخلفات من ساحة التجميع المؤقت لخارج المستشفى والتنسيق مع شركة النظافة المكلفة بنقل المخلفات من المستشفى إلى المكبات أو المحرقة.
المهام المناطه به من ناحية تخزين المخلفات:
• ضمان الاستخدام الأمثل لساحة تجميع القمامة الرئيسية بالمستشفى من حيث سهولة الوصول إليها من قبل العاملين بالنظافة ونقل المخلفات وفي نفس الوقت تكون الساحة مغلقة وصعبة الوصول إليها من قبل المارة والزوار بالمستشفى.
• تحديد أماكن جمع المخلفات بالساحة لكل نوع على حدة مثل المخلفات الطبية والغير طبية ومنع رمي المخلفات الغير مرشد.
المهام المناطه به من ناحية التخلص من المخلفات:
• التنسيق ومراقبة كل عملية التخلص من المخلفات بالمستشفى.
• مراقبة طرق نقل المخلفات من المستشفى للمكب أو المحرقة بما فيها مراقبة العربات المستخدمة لذلك ومدى صلاحيتها وآمنها للبيئة.
• ضمان عدم تخزين المخلفات بالساحة على المدد المقررة لذلك، وضمان نقل المخلفات بصفة دورية حتى لا تتراكم والعمل على تنسيق ذلك مع السلطات المحلية أو الشركات النظافة المتعاقد معها.
المهام المناطه به من ناحية فرز المخلفات الطبية:
• التنسيق مع مدير المستشفى أو مدير الشئون الإدارية لضمان تفهم وإلمام كل الطاقم الطبي المساعد وطاقم التمريض مسؤولياتهم تجاه عملية فرز وتصنيف المخلفات الطبية عند أماكن إنتاجها بالأقسام وضمان عدم اختلاطها بالقمامة العامة للمستشفى، وأن مسئولية عاملات وعمال النظافة محدودة فقط في جمع ونقل المخلفات وليس فرزها، وفهمهم للمدد الزمنية المسموح بها لتخزين تلك المخلفات.
• التنسيق مع رؤساء الأقسام لضمان فهم الأطباء والأخصائيين لمسؤولياتهم تجاه عملية الفرز وتخزين المخلفات والمدد الزمنية المسموح بها.
• التأكد من عدم تورط العاملين وعاملات النظافة في عملية الفرز للمخلفات الطبية وأن مهمتهم تتلخص فقط في جمع ونقل المخلفات، لتقليل من الحوادث التي قد تنجم لعدم معرفتهم الكاملة بأنواع تلك المخلفات.
المهام المناطه به في حالات الطوارئ:
- التأكد من توفر المواد والأدوات المستخدمة لتفادي الأضرار في حالات الطوارئ مثل انسكاب السوائل المعدية أو الكيميائية أو المشعة.
- التأكد من إلمام العاملات والعاملين بالنظافة لطرق السليمة والآمنة في التعامل مع تلك المواد الخطيرة عند تنظيفها.
- متابعة والتحقيق في أسباب وراء تلك الحوادث لمعرفة السبب ومنع وقعه في المستقبل.
Basel Convention, Technical Guideline on the Environmentally Sound Management of Biomedical and Healthcare Waste – Draft 02/23/2000
اترك تعليقاً