أستجابة الدول لجائحة فيروس الكورونا المستجد كوفيد-19

Countries’ response to pandemic of Coronavirus (COVID-19)

تسارعت غالبية دول العالم لإصدار العديد من اللوائح والأجراءات والأرشادات التنظيمية لإدارة النفايات الطبية بشكل سليم كان الهدف منها الحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.
أستجابة الدول لجائحة فيروس الكورونا المستجد كوفيد-19

كان لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 بتلك السرعة خلال سنة 2020 تأثير كبير على الحكومات والسلطات الصحية، فجعلها تعيد ترتيب مخططاتها للمحافظة على منظوماتها الصحية والتي عانت غالبيتها من الضعف خلال الجائحة، حتى أن بعض المنظومات الصحية كانت على وشك الأنهيار الكامل بسبب سرعة انتشار المرض وشدة تأثيرها في المواطنين، منظومات كانت في السابق يشهد لها بالقوة والكفاءة.

من ضمن المشاكل الكبرى التي رافقت هذه الجائحة كانت الأنتاج الكبير للنفايات الطبية المعدية من خلال العناية بالمريض سواء في مراكز عزل المرضى أو في المستشفيات أو حتى المرضى المعزولين في بيوتهم واللذين لم تتوفر لهم الأمكانيات العناية بهم في المستشفيات التخصصية، فكان من الضروري على الدول أن تنظم طرق الجمع والنقل والمعالجة والتخلص النهائي من تلك النفايات المعدية بهذف الحد من انتشار الفيروس والقضاء عليه نهائياً.

لهذا قامت غالبية الدول بوضع سياسات ولوائح وإجراءات جديدة تنظم إدارة النفايات الطبية لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19  لمجابهة أجتياح المرض والحد من انتشاره، بالإضافة إلى السياسات والخطط الوطنية والتي كانت موجود أصلاً.

تحت أمثلة عن بعض الدول والتي وضعت لوائح وإرشادات توجيهية للتعامل السليم مع النفايات الناتجة من مرضى فيروس مورونا المستجد كوفيد-19، المعلومات مأخودة من تقرير 2020 لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP).

الصين

أصدرت وزارة البيئة في جمهورية الصين الشعبية ما يلي: (1) إشعار بشأن الإدارة البيئية للنفايات الطبية الناجمة عن كوفيد-19 ، في يناير 2020 ؛ (2) إشعار بشأن إصدار خطة العمل للإدارة الشاملة للنفايات في المؤسسات الطبية، في فبراير 2020 ؛ (3) إشعار بشأن إدارة النفايات الطبية في المؤسسات الطبية لكوفيد-19 ، في يناير 2020 ؛ (4) دليل الإدارة والتقنية بشأن المعالجة الطارئة والتخلص من النفايات الطبية الناجمة عن كوفيد-19، يناير 2020.

أستجابة الدول لجائحة فيروس الكورونا المستجد كوفيد-19

الهند

بالإضافة إلى قواعد إدارة النفايات الطبية الحيوية الموجودة منذ 2016 ، (1) أصدرت اللجنة المركزية لمكافحة التلوث إرشادات للتعامل مع النفايات المتولدة أثناء العلاج / التشخيص / والحجر الصحي لمرضى كوفيد -19 ومعالجتها والتخلص منها ؛ (2) كما قامت مجالس مكافحة التلوث الحكومية الفردية بتوفير إرشادات أكثر تفصيلاً لأصحاب المصلحة المعنيين في ولاياتهم.

اندونسيا

يخضع التنسيق العام لقضايا كوفيد-19 للوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث. ومع ذلك ، قامت وزارة البيئة والغابات بسن: (1) خطاب بشأن التعامل مع النفايات الطبية في المرافق الصحية في حالات الطوارئ لكوفيد-19 ؛ (2) صنفت النفايات الناتجة عن تداول كوفيد-19على أنها نفايات خطرة ، بموجب قانون؛ (3) رسالة دورية للتعامل مع النفايات المعدية والنفايات المنزلية لمناولة نفايات  كوفيد-19 ؛ (4) خطاب خاص من المديرية العامة لإدارة النفايات والنفايات الخطرة بوزارة البيئة والموارد الطبيعية مرسل إلى شركات الخاصة للنقل والمعالجة والتخلص فيما يتعلق بإدارة نفايات الرعاية الصحية في حالات الطوارئ التي تغطي نفايات  كوفيد-19

اليابان

أخطرت وزارة البيئة اليابانية جميع الحكومات المحلية لتأكيد المبادئ التوجيهية والأدلة الحالية لنفايات الرعاية الصحية لإدارة نفايات  كوفيد-19

كينيا

أصدرت وزارة الصحة إرشادات عن الإدارة الآمنة للتخلص من النفايات الطبية الناتجة لمنع انتشار كوفيد-19  مع إصدارالتوصيات المؤقتة للوقاية من العدوى ومكافحتها لمرض فيروس كورونا  كوفيد-19 في مرافق ومراكز الرعاية الصحية.

المكسيك

أصدرت حكومة المكسيك دليلاً توجيهيًا لممارسات الأمنة للوقاية من فيروس الكورونا كوفيد-19 أثناء التعامل مع النفايات الصلبة البلدية.

نيبال

أصدرت وحدة إدارة الطوارئ الصحية والكوارث بوزارة الصحة والسكان عددًا من الوثائق التوجيهية المؤقتة: (1) إرشادات مؤقتة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) والخدمات الصحية؛ (2) إرشادات المؤقتة للوقاية من العدوى ومكافحتها عند الاشتباه في فيروس الكورونا كوفيد-19 (3) التوجيه السريري المؤقت لرعاية المرضى المصابين بكوفيد-19 في أماكن الرعاية الصحية ؛ (4) دليل الإدارة السريرية للمرضى كوفيد-19 ؛ (5) مبادئ توجيهية لاستخدام معدات الوقاية الشخصية -لمجابهة فيروس كوفيد-19؛ (6) إرشادات التعامل مع الجثث الناتجة عن فيروس كوفيد -19 ؛ (7) الإجراء التشغيلي الموحد لتنظيف وتطهير سيارات الإسعاف.

أستجابة الدول لجائحة فيروس الكورونا المستجد كوفيد-19

جنوب أفريقيا

وضعت الإدارة الوطنية للصحة الاستراتيجية الوطنية للنظافة العامة وخطة التنفيذ الخاصة بـ فيروس كوفيد-19 .كما استجابة إدارة النفايات في جنوب إفريقيا لوباء فيروس كوفيد-19 بعدت إجراءات لمنع والحد من انتشار الفيروس.

سيرلانكا

أصدرت السلطات الصحية الدليل الإرشادي المؤقت لإدارة النفايات الصلبة الناتجة عن الأسر والأماكن الخاضعة للحجر الذاتي بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد-19.

تايلاند

أصدرت وزارة الصحة إرشادات خاصة للحد من انتشار فيروس الكورونا كوفيد-19 إلى أطقم التنظيف، وأرشادات إلى الحكومات المحلية؛ وألى العاملين في نقل النفايات؛ وكذلك أرشادات إلى مرافق ومحطات التخلص من النفايات.

أفغنستان

أصدرت وزارة الصحة العامة في أفغانستان خطتين وطنيتين لمجابهة فيروس الكورونا كوفيد-19: (1) الخطة الأولية لإشراك أصحاب المصلحة، (2) خطة الالتزام البيئي والاجتماعي.

 

Ref:

United Nations Environment Programme. UNEP (2020). Waste Management during the COVID-19 Pandemic From Response to Recovery

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

الملوثات البيئية الناتجة عن المؤسسات والمرافق الرعاية الصحية

الملوثات البيئية الناتجة عن المؤسسات والمرافق الرعاية الصحية

تقدم المؤسسات والمرافق الطبية شتى خدمات الرعاية الصحية الضرورية للمواطنين، وهذه الخذمات محور حيو…
السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا كوفيد-19

السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا كوفيد-19

قد يتعرض العاملون بالصحة للمخاطر المهنية التي تعرضهم لخطر المرض والإصابة وحتى الموت في سياق عمله…
العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

إن الهدف الرئيسي من عملية المعالجة هو الحد من الخطر المحتمل الذي تشكله النفايات الطبية من أجل حم…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.