المخلفات الطبية الحادة

إبر خياطة الجروح المصدر الرئيسي لوخز الإبر للعاملين بصالات العمليات في المستشفيات.

Suture Needles are the Main Source of Needle-Sticks to Operation Rooms Personnel in Hospitals

تعتبر إبر خياطة الجروح (Suture Needles) أو إبر الجراحة (Surgical Suture) احدى الأدوات الطبية الرئيسية التي تستعمل بكثرة في صالات العمليات بالمستشفيات ولا غنى عنها لضم ومسك أنسجة الجسم مع بعضها بعد حدوث الجروح لمعالجتها أو بعد إنهاء العمليات الجراحية.

تختلف إبر خياطة العادية (Reusable Needles With Holes) عن إبر خياطة الجروح (Suture Needles) أنها تحتوي ثقوب لإدخال الخيوط ويمكن إعادة أستعمالها وهي مستقيمة، أما إبر خياطة الجروح عبارة عن إبر من المعدن شبه دائرية (نصف وربع دائرة) أو منحنية لا توجد بها ثقوب بل متصل بها خيط لربط الأنسجة تأتي في أحجام وأشكال مختلفة، أما الخيط الملحق بها فتطورت صناعة مادته عبر سنوات طويلة فهناك خيوط تتكون من مادة اصطناعية تبقى وتصمد لفترة طويلة وهناك خيوط أخرى بيولوجية تذوب وقابلة للتحلل بشكل طبيعي بعد فترة زمنية من بقائها في الجسم (Biodegradable)، وأختيار نوع الإبر والخيط يعتمد على الجراح ومكان خياطة الأنسجة.

معظم العاملين في المجال الطبي يتعاملون مع إبر خياطة الجروح (Suture Needles) مثل الجراحين ومساعديهم في معظم التخصصات الطبية كأطباء العظام والأطفال وأمراض النساء والباطنة والأسنان والعيون وكذلك طواقم التمريض المصرح لهم التعامل مع الجروح الطبية البسيطة، حيث تعتبر خياطة الجروح من الأعمال اليومية الروتينية في معظم أقسام المستشفيات مثل قسم الأسعاف وحجرات العلاج والمداواة وفي حجرات العمليات.

تعتبر إبر خياطة الجروح (Suture Needles) من ضمن الأخطار المهنية التي يمكن أن تواجه العاملين في مجال الصحة (Occupational Hazard) ومصدر خطر كبير يمكن نقل العديد من المخاطر البيولوجية. حيث تعتبر المصدر الرئيسي الأول لحوادث وخز الإبر للعاملين بالصحة في داخل حجرات العمليات مسببة أكثر من 51% من عدد حالات وخز المواد الحادة (1) حيث تأتي جروح المشارط الطبية في الترتيب الثاني بعدها بنسبة 12% في صالات العمليات الجراحية، كما تعتبر إبر خياطة الجروح بوجه عام السبب الثاني لحالات الوخز المواد الحادة في كل المستشفيات.

إحصائيات  مركز مكافحة الأمراض الأمريكي (2) حول حالات وخز المواد الحادة في قطاع الخذمات الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية قدرت أن عدد حوادث حالات الوخز الجلد (Percutaneous Injuries) بصفة عامة تصل إلى 384 ألف حادثة تقع كل سنة (بمعدل تقريبي يساوي ألف حادثة وخز كل يوم) منها 14% نتيجة إبر خياطة الجروح (Suture Needles) بعدد يصل إلى 54 ألف حادثة وخز إبر كل سنة (3).

وخز إبر خياطة الجروح (Suture Needles) تعتبر مصدر كبير للإصابة بأمراض فيروسات الدم المعدية كفيروس مرض الإيدز (HIV) وفيروسات مرض تليف الكبد الفيروسي (B, C) بالإظافة أنه قد ينقل أكثر من 20 نوع أخر من الجراثيم المعدية سواء من المرضى إلى العاملين أو إنتقالها من العاملين المصابين إلى المريض نفسه الذي تجرى عليه العملية الجراحية (4- 10). وقد أثبتت بعض الدراسات (11) بأن معظم حالات الوخز بإبر الخياطة بنسبة 71% صارت مع الأطباء الجراحين عندما كانت أيديهم في تلامس مباشر مع دماء المرضي أثناء إجراء العمليات الجراحية وهذا يجعل أحتمال إصابتهم بجراثيم المرض أمر وارد.

دراسة  أجريت سنة 2010 (12) حول إصابات وخز المواد الحادة في حجرات العمليات أثبتت  أن العاملين بالصحة في حجرات العمليات يحدث لهم على أقل حادثة وخز واحدة كل سنة على الرغم من أن دراسة أخرى مشابهة (13) أظهرت أن معدل حدوث حوادث الوخز أكثر بكثير وربما يفوق 14 مرة للشخص الواحد كل سنة في بعض المجموعات. كما أكدت  دراسة أخرى (14) شملت تسعة مستشفيات حول وخز الإبر في حجرات العمليات أن النسبة الإصابات للعاملين من إبر خياطة الجروح تصل إلى 43% من العدد الأجمالي لحوادث وخز المواد الحادة.

إحصائية كبيرة تانية (15) قام بها مركز مكافحة الأمراض الأمريكي حول حوادث وخز الإبر شملت عدد 18708 من العاملين في مجال الخدمات الصحية الأمريكية مابين سنة 1995 إلى سنة 2003 أن نسبة حدوث حوادث الناتجة من إبر خياطة الجروح كانت 20% وهي تعتبر تاني سبب لحوادث الوخز بعد إبر الحقن (Hollow-bore needle) التي تأتي في الترتيب الأول بنسبة 56%.


Source: Center for Disease Control, CDC, USA. The Workbook for Designing, Implementing and Evaluating a Sharps Injury Prevention Program .

كيف تحدث إصابات إبر خياطة الجروح (Suture Needles

يمكن أن تحدث إصابات الجروح من إبر خياطة الجروح (Suture Needles) خلال إجراء العمليات الجراحية في حجرة العمليات لعدة أسباب وفي أوقات مختلفة (19، 20) كالتالي:

  • عند يقوم الجراح بمسك وتعديل وضع إبرة الخياطة بواسطة الملقاط الماسك.
  • عند تمرير الإبرة يدا بيد بين أعضاء الفريق في حجرة العمليات أثناء العملية.
  • خلال إجراء العملية الجراحية وعند الخياطة في إتجاه يد الجراح أو مساعد الجراح بينما هم يمسكون الجانب الأخر والمقابل من الأنسجة.
  • عند ربط الأنسجة مع بعض والإبرة لا تزال عالقة مع الخيط.
  • عند ترك الإبرة في منطقة أو مجال العمل أثناء إجراء العملية الجراحية.
  • عند وضع الإبر في وعاء ممتليء بالإبر.
  • عند وضع الإبر في مكان سيء وغير متوقع.
إحدى أسباب حدوث الإصابة بوخز الإبر عند يقوم الجراح بمسك وتعديل وضع إبرة الخياطة بواسطة الملقاط الماسك

تكلفة المتابعة الصحية لحوادث وخز إبر خياطة الجروح  (Suture Needles)

التكلفة المالية لمتابعة حالة وخز الجلد بإبر يكلف في المستشفيات الأمريكية ما بين 500 إلى 2500 دولار أمريكي في الحالة الواحدة أن لم ترافقها وينتج عنها إصابة بعدوى ميكروبية، بمتوسط تكلفة تصل إلى 672 دولار. وعندما حسبت هذه التكلفة مع حدوث 54 ألف حادثة وخز بإبر خياطة الجروح كل سنة في قطاع الخذمات الصحية فهذا معناه أن المستشفيات الأمريكية تنفق من ميزانيتها مبلغ 36.3 مليون دولار كل سنة في المتابعة الصحية لوخز إبر خياطة الجروح فقط (16، 17) وهذا يعتبر رقم ضخم كان الأولى الأستفادة منه في تحسين الخذمات الطبية في تلك المستشفيات.

حوادث وخز إبر خياط الجروح تحدث بأستمرار وبأعداد كبيرة في صالة العمليات، والعديد من الدراسات ذكرت أن هناك قلة فقط من الحالات التي يتم التبليغ فيها وأن هناك أهمال كبير في توثيق وكتابة تقارير حول هذه المشكلة ويرجع ذلك لعدة أسباب البعض منها إنعدام وجود منظومة للتبليغ عن تلك الحوادث في بعض المستشفيات أو بسبب عدم الأكترات من بعض العاملين على أنها أشياء صغيرة وغير ذات أهمية (15).

إحدى أسباب حدوث الإصابة بوخز الإبر خلال إجراء العملية الجراحية وعند الخياطة في إتجاه يد الجراح أو مساعد الجراح بينما هم يمسكون الجانب الأخر والمقابل من الأنسجة.

التوصيات لتقليل من حوادث وخز إبر خياطة الجروح (Suture Needles)

وجود الكثير من دماء المرضى خلال إجراء العمليات الجراحية وفي نفس الوقت مسك إبر خياطة الجروح والتعامل معها يجعل من صالات العمليات مكان خطير جدا للعاملين بالصحة من جراحين ومساعدين وطواقم طبية المساندة، لهذا فكل الأحتياطات يجب أن توخد لمنع حدوث حوادث تكون نتائجها وخيمة وكارثية على العاملين، وهذه بعض التوصيات التي من شأنها الحد أو الأقلال من حوادث وخز إبر خياطة الجروح:

  1. يمنع تمرير الإبر ما بين العاملين في صالات العمليات الجراحية بواسطة اليدين ويتم تمريرها فقط بعد وضعها في صحن وتكون واضحة للأخرين حتى يلتقطوها وهذه الطريقة تعرف بالمنطقة المحايدة (Neutral Zone)، مع تنبيه الأخرين عنها شفهياً قبل تمرريها.
  2. البرامج التتقيفية (Educational Programs) للعاملين حول الحد من حوادث وخز الإبر (Sharps Injury Prevention) وبالذات حول طريقة التعامل والتخلص من نفايات المواد الحادة بحذر شديد، مثل هذه البرامج تساعد في زيادة التوعية وبالتالي الأقلال من حدوث الإصابات.
  3. بعض الدراسات أثبتت أن ارتداء قفازين مطاطين خلال إجراء العمليات يقلل من نسبة حالات وخز المواد الحادة.
  4. يجب تطبيق برتوكول وخز الإبر والمواد الحادة (Needlestick Injury Protocols) وهي الإجراءات التي تطبق مباشرة في حالة التعرض لمصدر العدوى بهذف منع حدوث العدوى والإصابة بجراثيم المرض المحتملة نتيجة ذلك التعرض مثل غسل الجروح وأعطى المصاب أجسام مضادة مناعية وغيرها.
  5. العمل على تحسين منظومة التخلص من نفايات المواد الحادة (Needle Disposal Systems) بداخل المستشفيات.
  6. أستعمال الكماشة أو الممسك بدلا عن الأصابع لمسك إبر خياطة الجروح
  7. لتقليل من حوادث الوخز في العاملين بحجرات العمليات ينصح بأستبدال العمليات الجراحية المفتوحة (Open Surgery) بالعمليات الجراحية بواسطة المناظير (Endoscopic Surgery) كلما أمكن ذلك.
  8. بعض الدراسات العلمية نصحت بأستعمال إبر برأس غير حاد دائري (Blunt Suture Needles) وهي تقنية جديدة بدلا عن الإبر الحادة في خياطة الأنسجة مع بعضها (18، 19).
  9. تأمين بيئة العمل (Secure Work Environment) بالتأكد من وضع التجهيزات الطبية في مكانها السليم وخاصة الإبر والمواد الحادة بصفة عامة.

من الأشياء التي ينصح بها دائما، أن تشكل في المستشفيات الكبرى لجنة (Needlestick Prevention Committee) لمنع حوادث وخز الإبر من مهامها الرئيسية إعداد البرامج التتقيفية للعاملين تهدف لتوعيتهم وتذكيرهم بمخاطر حوادث وخز الإبر وحتهم على تتبع البروتوكلات الخاصة بوخز الإبر والمواد الحادة وتتبع تقارير حوادث الإصابات للعاملين لوضع حلول تساهم في التقليل من هذه الحوادث وتنسيق  مع إدارة المستشفى في سبيل خلق بيئة سليمة من حوادث وخز الإبر.

References:

1- Jagger J, Bentley M, Tereskerz P. A study of patterns and prevention of blood exposures in OR personnel. AORN Journal. 1998;67(5):979-996.

2- Panlilio AL, Orelien JG, Srivastava PU, Jagger J, Cohn RD, Cardo DM; The NaSH Surveillance Group (CDC); The EPINet Data Sharing Network. Estimate of the annual number of percutaneous injuries among hospital-based healthcare workers in the United States, 1997-1998. Infection Control and Hospital Epidemiology. 2004;25(7):556-562.

3- International Healthcare Worker Safety Center, University of Virginia Health System. EPINet Multihospital Sharps Injury Surveillance Network. Needlestick and Sharp-Object Injury Report (1997-2000; 9888 total injuries; 72 hospitals contributing data).

4- Collins CH, Kennedy DA. Microbiological hazards of occupational needlestick and other sharps’ injuries. J Appl Bacteriol 1987;62:385-402.

5- Pike AM. Laboratory-associated infections: summary and analysis of 3921 cases. Health Lab Sci 1976;13:105-14.

6- Alweis RL, DiRosario K, Conidi G, Kain KC, Olans R, Tully JL. Serial nosocomial trans­mission of Plasmodium falciparum from patient to nurse to patient. Infect Control Hosp Epidemiol 2004; 25(1):55-9.

7- Wagner D, de With K, Huzly D, Hufert F, Weidmann M, Breisinger S, Eppinger S, Kern WV, Bauer TM. Nosocomial transmission of dengue. Emerg Infect Dis 2004; 10(10):1872-3.

8- Devereaux HM, Stead WW, Cauthern MG, Bloch BA, Ewing MW. Nosocomial transmis­sion of tuberculosis associated with a draining abscess. J Infect Dis 1990;286-95.

9- Shapiro CN. Occupational risk of infection with hepatitis B and hepatitis C virus. Surg Clin N Amer 1995;75:1047-56.

10- Bell DM. Occupational risk of human immunodeficiency virus infection in healthcare work­ers: an overview. Am J Med 1997;102(suppl 5B):9-15.

11- International Healthcare Worker Safety Center, University of Virginia Health System. EPINet OR Multihospital Surveillance Network – Operating Room Study conducted in conjunction with AORN, 1995-1996. Unpublished data (six hospitals, 15 months, 386 percutaneous injuries).

12- Au E, Gossage JA, Bailey SR. The reporting of needlestick injuries sustained in theatre by surgeons: are we under-reporting? J Hosp Infect 2008;70:66–70.

13- Simon Adams, Stevan G. Stojkovic and Stephen H. Leveson. (2010).  Needlestick injuries during surgical procedures: a multidisciplinary online study. Occupational Medicine 2010;60:139–144

14- White MC, Lynch P. Blood contacts in the operating room after hospital-specific data anal­ysis and action. Am J Infect Control 1997;25:209-14.

15- Center for Disease Control, CDC, USA. The Workbook for Designing, Implementing and Evaluating a Sharps Injury Prevention Program.

16- United States General Accounting Office. Occupational safety: selected cost and benefit implications of needlestick prevention devices for hospitals. GAO-01-60R; November 17, 2000. (Available at: http://www.gao.gov/new.items/d0160r.pdf.)

17- Jagger J, Bentley M. Direct cost of follow-up for percutaneous and mucocutaneous exposures to at-risk body fluids: data from two hospitals. Advances in Exposure Prevention 1998;3(3):25,34-35.

18- Safety and Health Information Bulletin.  (2007). Use of Blunt-Tip Suture Needles to Decrease Percutaneous Injuries to Surgical Personnel. The National Institute for Occupational Safety and Health (NIOSH) and The Occupational Safety and Health Administration (OSHA). USA.

19- Use of Blunt-Tip Suture Needles to Decrease Percutaneous Injuries to Surgical Personnel. Safety and Health Information Bulletin. DHHS (NIOSH) Publication No. 2008–101 (supersedes 2007–132).

20- Davis MS. (1999). Advanced Precautions for Today’s OR The Operating Room Professional’s Handbook for the Prevention of Sharps Injuries and Bloodborne Exposures, 1st ed. Atlanta; Sweinbinder.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق