إدارة النفايات الرعاية الصحيةالمخلفات الطبية المعديةمعالجة النفايات الطبية

إرشادات موقتة لمعالجة المناولة الآمنة للنفايات الطبية أثناء تفشي فيروس كورونا.

Interim guidance to address the safe handling of medical waste during the Coronavirus outbreak

أصدر معهد النفايات الرعاية الصحية (Healthcare Waste Institute) التابع للجمعية الوطنية للنفايات وإعادة التدوير الأمريكية (The National Waste & Recycling Association) إرشادات مؤقتة تخص المناولة الآمنة للعاملين في معالجة للنفايات الطبية أثناء تفشي فيروس كورونا جاء فيها:

“مثلما يتخذ الأطباء والممرضون وغيرهم من المهنيين الطبيين احتياطات لتقليل من التعرض لفيروس كورونا، من المهم جدا أن يكون لدى عمال جمع ونقل النفايات الطبية الأدوات والموارد اللازمة للحد من تعرضهم لهذا الفيروس أيضًا”.

يتضمن الإرشادات المؤقتة التي صدرت معلومات مهمة، بما في ذلك التفاصيل التالية:

تستند إرشادات إدارة الصحة والسلامة المهنية (OSHA) لإدارة النفايات إلى قرار مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن فيروس كورونا الجديد (COVID-19) ليس مادة معدية من الفئة ألف (Not Category A infectious substance).

تؤكد رابطة الصحة والسلامة المهنية (OSHA) على أنه يجب على العمال وأرباب العمل في إدارة النفايات الملوثة بفيروس الكورونا الجديد التعامل معها كما يفعلون مع النفايات الطبية الأخرى. كما يجب أيضًا على العمال استخدام الضوابط الهندسية والإدارية المناسبة للتعامل مع هذا النوع من النفايات الخطرة، وممارسات العمل الآمن باستخدام معدات الحماية الشخصية (PPE)، مثل استعمال القفازات المقاومة للثقب لحماية اليدين وحماية الوجه والعيون، لمنع تعرض العمال للنفايات الطبية، بما في ذلك تعرضهم للأدوات الحادة وغيرها من المواد التي يمكن أن تسبب إصابات أو التعرض للمواد المعدية.

كما اقترح معهد النفايات الطبية (Healthcare Waste Institute) مطالبة العاملين بضرورة تتبع الإرشادات التالية لإدارة النفايات والمواد الملوثة بفيروس كورونا الجديد:

  • تأكد من إغلاق الأكياس الحمراء (أو الصفراء) لنقل النفايات الطبية بشكل صحيح ومربوطة بعقدة بالون علوية (Balloon Knot) بحيث تكون مانعة للتسرب قبل نقلها.
  • يجب وضع الأكياس الحمراء (أو الصفراء) في وعاء أو حاوية بلاستيكية مع غطاء آمن.
  • يجب إغلاق جميع حاويات الأدوات الحادة تمامًا ووضعها في كيس ووضعها في حاوية.
  • يجب استخدام حاويات الأدوات الحادة ذات الاستخدام الواحد (Single-Use Disposable Sharps Containers) بدلاً من حاويات الأدوات الحادة القابلة لإعادة الاستخدام (Reusable Sharps Containers).
  • يجب أن تكون الحاويات ذات الاستخدام الواحد وفقًا للمتطلبات التنظيمية لوزارة النقل الأمريكية بشأن النفايات الطبية.
  • يمكن معالجة الحاويات ذات الاستخدام الواحد في منشأة للنفايات الطبية المعتمدة من الدولة.
  • تجنب نقل النفايات الطبية إلى منشأة التي تقوم بفرم وتمزيق النفايات في الهواء الطلق قبل المعالجة لتقليل تعرض العاملين المحتمل، ربما الفرم والتمزيق في أماكن مغلقة يكون مقبولاً في بعض الحالات.
  • يجب أعلام الناقل للنفايات على محتوى تلك النفايات التي تحتوي على فيروس الكورونا.

ملاحظتي الشخصية حول هذه الارشادات المؤقتة

تطرقت هذه الارشادات لنقاط مهمة جدا تفيد العاملين في قطاع معالجة النفايات الطبية بسبب نوعية مرض فيروس الكورونا الذي أنتشر بوثيرة سريعة جدا وبسبب سهولة انتقاله عبر الهواء فقد ذكرت نصائح عملت على منع انتقال مسببات المرض الخطير عبر الهواء خلال المناولة والتعامل مع النفايات الطبية في النقاط التالية:

اولاً: أنه يجب أن تكون الأكياس المحملة بالنفايات الطبية موضوعة في حاويات أكبر ولا يتم نقلها مباشرة باليد إلى عربة النقل، فبهذه الطريقة نقلل من احتمالية تمزيقها وتناثرها وايضا نقلل من عملية ضغطها عند نقلها باليد وبتالي خروج الهواء منها والذي ربما يكون محمل بالفيروسات.

ثانيا: أكدت الإرشادات أيضا أنه حتى الحاويات البلاستيكية المخصصة للنفايات الحادة كالإبر والمشارط يجب وضعها في أكياس تم وضعها في حاويات حتى نضمن عدم انتقال الفيروس منها.

ثالثا: أنه يجب أن تتم عملية الفرم والتقطيع للنفايات الطبية بمحطة المعالجة بعد عملية التعقيم وخاصة في المحطات التي تتعامل مع كمية ضخمة، وذلك لأنه لو تمت هذه العملية قبل عملية التعقيم فهذا يساعد كثيرا على أنتشار الفيروس في الهواء في محطات المعالجة، فيجب تعقيمها قبل تم فرمها وتقطيعها.

بعض أجهزة الأوتوكليف صغيرة الحجم يتم بها عملية الفرم والتعقيم النفايات الطبية في نفس الوقت فلا يحدث منها تعرض العاملين لخطر انتقال  الفيروسات الهواء منها ولكن الحال يختلف كثيرا في أجهزة الأوتوكليف كبيرة الحجم والتي تتعامل مع أطنان والتي يجب تعقيم النفايات الطبية تم إجراء عملية الفرم حتى لا تسبب مخاطر للعاملين من انتقال فيروسات عبر الهواء.

Ref:

NWRA Releases Interim Guidance for Safe Handling of Medical Waste. (https://www.waste360.com/author/Waste360-) Feb 04, 2020

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق