أخبارإدارة النفايات الرعاية الصحيةالتشريعات البيئية

الإصدار الثاني ” لدليل التعامل مع النفايات البيولوجية” الصادر في الأمارات العربية المتحدة

Second edition of the “Guide to Dealing with Biological Waste” issued in the United Arab Emirates

“تعتبر النفايات البيولوجية من أخطر مصادر التلوث على سطح الأرض وأكثرها ضرراً للإنسان أو البيئة أو الكائنات الحية الأخرى فهي من أهم تحديات التنمية المستدامة، نظراً لما تحتويه هذه النفايات من ميكروبات وجراثيم قد تسبب أمراضاً خطيرة ونجد أن الأشخاص المسؤولين عن تجميع ونقل تلك النفايات البيولوجية أكثر عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة تعاملهم المباشر معها والتعامل غير الآمن مع هذه النفايات قد يسبب مخاطر جدية على صحة المجتمع ويتسبب بتأثيرات سلبية على البيئة ولذا يعتبر إدارة هذه النفايات جزء رئيسيا في حماية صحة البيئة”.

بهذه المقدمة بداء الإصدار الثاني ” لدليل التعامل مع النفايات البيولوجية” الذي صدر في الأمارات العربية المتحدة وتم إعتماده من عدة إمارات منها أمارة أبوظبي. هذا الدليل صدر من قبل وزارة التغير المناخي والبيئة في قرار رقم (172) لسنة 2018 الذي أصدر بتاريخ 20 مايو 2018 وهو يعتبر تحديث للإصدار الأول في نوفمبر 2014. وقد تم تعميمه على جميع مقدمي الخدمات الطبية في الإمارة للعمل به بحسب ماذكرته عدة جرائد في دولة الأمارات العربية المتحدة (جريدة البيان والخليج).

“الدليل التعامل مع النفايات البيولوجية” شمل عدة مواضيع تخص الإدارة السليمة لكيفية التعامل من النفايات الطبية، وقد بداء الدليل بفقرة التعريفات، منها التعريف  بالنفايات الخطرة كما جاء في القانون الأتحادي وايضا كم عرفته وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، بالإظافة لتعريفات التي تخص كل نوع من أنواع النفايات البيولوجية (النفايات المعدية، والكيميائية والحادة ونفايات الأجزاء النباتية وبقايا الأعضاء البشرية في المشرحة وجتث الحيوانات)، كما إدراج في هذا الدليل  الإجزاء النباتية والتربة والأسمدة المحتوية على مسببات المرضية كأحد الأنواع النفايات الخطرة.

أيضا أحتوى الدليل على فقرة للأشخاص الأكثر تعرضاً وتأثيراً بمخاطرالنفايات البيولوجية، وفقرات مفصلة عن كيفية التعامل مع النفايات البيولوجية من حيث الفرز (الفصل) والتداول والتخزين المؤقت والتخلص النهائي. كما تم تخصيص جزء خاص باحتياطات التعامل مع النفايات البيولوجية لكل من يتعامل مع تلك النفايات الخطرة كالطواقم الطبية وغيرها من العاملين سوء في نظافة المؤسسات الصحية أو العاملين خارجها في جمع ونقل والتخلص من النفايات البيولوجية.

كما ذكر الدليل معلومات وافية عن المهام والمسئوليات لمنسق النفايات البيولوجية وهو الشخص المناط عليه الأشراف على إدارة النفايات البيولوجية في داخل المؤسسات الصحية. كما ذكر الدليل القواعد والإجراءات العامة لإدارة النفايات الطبية وفقا لما ورد في قرار مجلس الوزراء (37) لسنة 2001 في شأن أنظمة اللائحة التنفيذية لقانون الأتحادي رقم (24) لسنة 1999 في شأن حماية البية وتنميتها نظام  تداول المواد الخطرة والنفايات الخطرة والنفايات الطبية المادة 15.

ولسهولة تصنيف النفايات البيولوجية في هذا الدليل فقد تم وضعها في ستة مجموعات رئيسية في الجدول الملحق رقم (1-2) بحيث يتم في الجدول الذي يليه (2-2) تحديد العبوات والحاويات الخاصة بكل مجموعة واللون المخصص له وكيفية التعامل معه.

أما بخصوص الجهات التي يجب أن تتبع هذه القواعد والإجراءات الموجودة في الدليل في دولة الأمارات العربية المتحدة فتشمل كل المنتجين للنفايات البيولوجية وجميع متداوليها مثل: المؤسسات الصحية: كالمستشفيات والعيادات والمراكز الطبية والمختبرات والمراكز البحثية، خدمات الرعاية الصحية المنزلية، مؤسسات الصحة الحيوانية: العيادات البيطرية، ومتاجر الحيوانات الأليفة وأماكن الأيواء، والمحاجر الزراعية والبيطرية، وشركات التخلص من النفايات وكل من يتعامل مع منتج النفايات البيولوجية.

يعد هذا الدليل دليل كامل ومبسط ويشرح ويوضح لمنتجين النفايات البيولوجية الآلية التعامل السليم معها منذ لحظة أنتاجها والتعامل معها وحتى التخلص النهائي، والجيد في هذا الدليل هي عملية التحديت له بعد عدة سنوات فربما تأتي نقاط في المستقبل تحتاج للتعديل والإضافة.

المراجع

دليل التعامل مع النفايات البيولوجية، وزارة التغير المناخي والبيئة، قرار رقم (172) لسنة 2018، الإصدار الثاني فبراير 2018. الأمارات العربية المتحدة

المقالة: (صحة أبوظبي) تعتمد دليل التعامل مع النفايات البيولوجية.مصطفى خليفة جيدة البيان، 26 يوليو 2018. أبوظبي، الأمارات العربية المتحدة.

المقالة: (صحة أبوظبي) تعمم دليل التعامل مع النفايات البيولوجية. رانيا الغزاوي، جريدة الخليج،  26 يوليو 2018. أبوظبي، الأمارات العربية المتحدة.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق