إدارة النفايات الرعاية الصحيةالتشريعات البيئيةالمخلفات الطبية المعديةمنوعات

الدليل الإرشادي للتعامل ومعالجة والتخلص من النفايات الناتجة خلال معالجة وتشخيص وعزل مرضى فيروس الكوفيد-19.

Guidelines for Handling, Treatment, and Disposal of Waste Generated during Treatment/ Diagnosis/ Quarantine of COVID-19.

لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 الذي أجتاح كل دول العالم بشكل كبير وبقوة ، قامت الوزارات والسلطات الصحية والبيئية ووزارات الحكم المحلي والبلديات والولايات في العديد من الدول بوضع لوائح ولإجراءات تنظيمية لإدارة النفايات الطبية التي ستنتج من معالجة وتشخيص وعزل المرضى المصابين أو المشكوك في إصابتهم.

كانت لبداية انتشار فيروس كورونا المستجد في الصين بتلك السرعة والخلل الذي رافق المنظومة الصحية الصينية في بداية مواجهة الفيروس عند ذروة انتشاره. هذا الأمر جعل السلطات الصحية في معظم دول العالم تنتبه لكي لا يحدث لهم عجز في مواجهة الفيروس فوضعت لوائح وإجراءات تهدف لتحسين ودعم الجهود لمواجهة هذه الجائحة.

من ضمن الدول التي انتبهت لهذه المشكلة الهند (ذات الكثافة السكانية الكبيرة)، التي وضعت مند البداية دليل لتنظيم التعامل مع النفايات الطبية الناتجة من مريض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 والذي تعتبر من ضمن المصادر الكبيرة المساعدة لانتشار العدوى والمرض في المجتمعات إذا لم يتم التخلص منها بالطرق السليمة.

وضع هذا الدليل وزارة البيئة والغابات وتغير المناخ الهندية في 18 مارس 2020،  بحيث تسري وتطبق على مراكز ومعسكرات عزل مرضى المصابين، وأقسام العزل الطبية، ومراكز تجميع العينات والمختبرات الطبية. هذا الدليل سيكون مرافق ومتماشي مع اللوائح الخاصة بالتعامل مع النفايات الطبية الصادرة من الحكومة الهندية لسنة 2016 (BMW Management Rules, 2016).

كما ذكرت الوزارة بأن هذا الدليل الجديد قد وضع بناء على ما هو معروف حتى تاريخه عن فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وايضا عن الإجراءات المتعارف عليها للتعامل مع النفايات الطبية الناتجة من المستشفيات والتي من المحتمل احتوائها على فيروسات الأمراض المعدية مثل فيروس الإيدز (HIV) وفيروس الأنفلونزا (H1N1) وأن هذا الدليل سيتم تحديثه إذا ما استجد من جديد.

دليل التعامل ومعالجة والتخلص من النفايات الناتجة خلال معالجة وتشخيص وعزل مرضى فيروس الكوفيد-19.

أ- أقسام عزل مرضى كوفيد-19:

يجب على المستشفيات والمراكز الصحية من لديهم أقسام وأجنحة عزل مرضى كوفيد-19 تتبع هذه الخطوات للتأكد من التعامل والتخلص السليم من النفايات الطبية خلال مراحل العلاج.

  • تطبيق نظام الفرز الجيد بواسطة الحاويات والسلال والأكياس ذات الألوان المخصصة (Color Coded) لجمع النفايات الطبية.
  • لزيادة الاحتياطات يجب استعمال كيسين لجمع النفايات من مرضى كوفيد-19 حتى نضمن عدم وجود تسرب وزيادة في الأمان.
  • يجب تجميع وتخزين النفايات الطبية منفصلة قبل تسليمها إلى محطة معالجة النفايات الطبية، وتستعمل علامات خاصة لتميزيها على النفايات الأخرى، مثلاً كتابة كلمة نفايات كوفيد-19 (COVID-19 Waste) التي تخزن منفصلة في ساحة مؤقتة يتم تسليمها لمحطة معالجة نفايات طبية معتمدة من قبل الدولة، أيضا يمكن نقلها من الأقسام لمحطة المعالجة مباشرة عبر شاحنات نقل النفايات.
  • وضع العلامة الخاصة للنفايات الناتجة من مريض الكوفيد-19 (COVID-19 Waste) يجعل العاملين في محطة المعالجة والتخلص يهتمون بها أكثر ويعطونها أولية ويتخلصون منها بسرعة بمجرد وصولها.
  • أما النفايات العامة تعامل مثل النفايات المنزلية في المعالجة والتخلص.
  • يجب حفظ وتائق كميات النفايات الناتجة من أقسام عزل مرضى كوفيد-19 لوحدها.
  • يجب وضع العلامات التحذيرية على سلال (Bins) وعربات ذات العجلات المخصصة (Trolley) لنقل نفايات مرضى الكوفيد-19 لتميزيها عن السلال والعربات الأخرى، ويجب أن لا تستعمل لأغراض أخرى، فقط لهذا الغرض.
  • الأسطح الداخلية والخارجية للسلال والحاويات والعربات ذات العجلات المخصصة لتخزين نفايات الكوفيد-19 يجب تعقيمها بواسطة مطهر البوتاس (1% Sodium Hypochlorite Solution).
  • يجب إبلاغ الجهات الرقابية ذات العلاقة المتخصصة في متابعة ومراقبة النفايات والتلوث في الدولة مثل الهيئة العامة للبيئة في حالة افتتاح مكان عزل جديد أو بداية عمليات التجميع. (في الهند يتم إبلاغ مكتب التحكم في التلوث بالولاية، The State Pollution Control Boards/SPCB).
  • يفضل تخصيص عمال لجمع ونقل النفايات الطبية وعمال أخرين للنفايات الصلبة العامة حتى يتم التعامل معها في أوقات خاصة بها.

ب- مراكز تجميع العينات الاختبار والمختبرات الطبية لمرضى الكوفيد-19 المشتبه بهم (COVID-19 Suspected Patients)

  • يجب إبلاغ الجهات الرقابية ذات العلاقة المتخصصة في متابعة ومراقبة النفايات والتلوث في الدولة مثل الهيئة العامة للبيئة في حالة افتتاح مراكز جديدة لجمع عينات المرضى والمشتبه بهم وكذلك عن المختبرات الطبية لمرضى كوفيد-19.
  • يمكن تطبيق جميع النقاط في الفقرة (أ) بما يتناسب على مراكز تجميع عينات الاختبار والمختبرات الطبية لمرضى الكوفيد-19.

ج- مخيمات ومراكز العزل (Quarantine Camp) والعناية المنزلية (Home care) لحالات مرضى كوفيد-19 المشتبه بهم.

المتوقع أن كمية النفايات طبية الناتجة من مخيمات ومراكز العزل تكون قليلة، ولكن على كل حال يجب على كل مخيمات ومراكز العزل للحالات المشتبه بها أن تتبع الإجراءات التالية للتعامل السليم والتخلص من النفايات:

  • التعامل مع النفايات العامة الناتجة من مخيمات ومراكز العزل كأنها نفايات منزلية في عملية الجمع والتخلص، اما النفايات الطبية فيجب جمعها منفصلة في أكياس وحاويات خاصة.
  • في حالة أنشاء مخيمات ومراكز عزل جديدة يجب إبلاغ الجهات ذات العلاقة المتخصصة في متابعة ومراقبة النفايات في الدولة بحيث يتم التنسيق لجمع النفايات ومعالجتها بطريقة سليمة.
  • في حالة العزل المنزلي لمرضى مشتبه بهم يجب جمع النفايات الطبية منفصلة في أكياس صفراء وتبليغ الجهات المختصة بذلك لجمعها. أو تنسيق بواسطة البلدية لتحديد نقاط جمع تلك النفايات من الأحياء السكنية.

د- الواجبات المناط على المسئولين في محطة معالجة النفايات الطبية (Biomedical Waste Treatment Facility)

  • إبلاغ جهات الرقابية في الدولة  ذات العلاقة المتخصصة في متابعة ومراقبة النفايات والتلوث في الدولة عن أستلام النفايات الطبية من أقسام العزل ومراكز العزل ومراكز إجراء الاختبارات لفيروس كوفيد-19.
  • يجب على المسئولين في محطات معالجة النفايات الطبية التأكد من سلامة العمال عند التعامل في جمع النفايات الطبية.
  • يجب أن يرتدي العمال الملابس الوقاية الشخصية المناسبة، وكمامات من ثلاث طبقات وأردية مقاومة لتناثر السوائل وقفازات وأحذية مناسبة ونظارات واقية.
  • يجب تخصيص سيارات شحن مناسبة لنقل نفايات الكوفيد-19، وليس بالضرورة وضع علامات خاصة على مثل هذه الشاحنات.
  • يجب تعقيم الشاحنات بالبوتاس أو بأي مطهرات كيميائية مناسبة بعد كل رحلة يقومون بها.
  • يجب التخلص من نفايات الكوفيد-19 بعد استلامها مباشرة في محطات المعالجة.
  • يجب تشغيل المحطات ساعات إضافية في حالة زيادة ضغط العمل والاحتياج إلى معالجة والتخلص من كميات أكبر من النفايات الطبية ، ويجب تبليغ الجهات المعنية بذلك.
  • يجب على المسئولين على محطات المعالجة الاحتفاظ بسجلات عمليات الجمع والمعالجة والتخلص من النفايات كوفيد-19، بحيث تكون مفصولة عن السجلات النفايات الأخرى.
  • يجب أن يمنع أي عامل ظهرت عليه الأعراض المرض من مواصلة العمل، مع الاحتفاظ بمرتبه.

ه- الواجبات المناطة على الجهات الحكومية الرقابية ذات العلاقة المتخصصة في متابعة ومراقبة النفايات والتلوث في الدولة مثل الهيئة العامة للبيئة

  • الأحتفاظ بسجلات الخاصة بأقسام معالجة مرضى الكوفيد-19 ومراكز العزل والعزل المنزلي.
  • التأكد من أن عمليات الجمع والنقل والتخلص تطبق بطريقة سليمة.
  • السماح لمحطات المعالجة والتخلص للعمل أكثر من ساعات المخصصة حسب الطلب.

Reference:

Guidelines for Handling, Treatment, and Disposal of Waste Generated during Treatment/ Diagnosis/ Quarantine of COVID-19. Central Pollution Control Board. Ministry of Environment. Forest & Climate Change, Parivesh Bhawan, East Ariun Nagar, Delhi- 110032. March 2020.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق