السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا كوفيد-19

هناك إجراءات ضرورية فيما يتعلق ببرامج السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الطبية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، فهولاء العاملين يتعرضون يوميا للمخاطر الصحية بسبب تعاملهم مع نفايات المرضى لهذا أدخلت معظم الدول إجراءات صارمة بشأن ممارسات السلامة والصحة المهنية لهولاء العاملين.

Occupational safety and health for Healthcare waste handlers during the COVID-19 pandemic

السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا كوفيد-19

قد يتعرض العاملون بالصحة للمخاطر المهنية التي تعرضهم لخطر المرض والإصابة وحتى الموت في سياق عملهم في جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 تشمل هذه المخاطر المهنية (أ) الإصابات المهنية بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ،(ب) الاضطرابات الجلدية والإجهاد الحراري الناجم عن الاستخدام المطول لمعدات الحماية الشخصية؛ (ج) التعرض للسموم بسبب زيادة استخدام المطهرات؛ (د) الضائقة النفسية من خلال رؤية حالات الوفيات والمعانات اليومية للمرضى لمكافحة المرض، (هـ) التعب المزمن بسبب ضغط العمل، وغيرها من المخاطر المهنية مثل الإصابة بأحد فيروسات الدم المعدية سريعة الأنتقال وخاصة بالنسبة للعاملين مع نفايات الرعاية الصحية والذين يتعرضون بشكل مستمر ويومي لأكبر خطر خلال جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 عند تعاملهم مع الأدوات الحادة كالحقن والإبر التي لا يتم التخلص منها في حاويات مقاومة للثقب (Safety Boxes) أو تعاملهم مع النفايات الطبية الصلبة التي لا يتم جمعها ومعالجتها والتخلص منها بالطرق السليمة.

يتطلب التخفيف من هذه المخاطر وحماية صحة وسلامة ورفاهية العاملين بالصحة تدابير شاملة ومنسقة جيدًا للوقاية من العدوى ومكافحتها ، وتطبيق السليم لإجراءات الصحة والسلامة المهنيتين، وإدارة القوى العاملة الصحية ، والصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي. فالمتعارف عليه أن تدابير الصحة والسلامة المهنية غير الكافية يمكن أن تؤدي إلى زيادة معدلات الأمراض المرتبطة بالعمل بين العاملين الصحيين، ومعدلات عالية من التغيب عن العمل، وانخفاض الإنتاجية وتدني جودة الرعاية الصحية.

لأهمية هذا الأمر فقد أدخلت معظم البلدان إرشادات صارمة بشأن ممارسات السلامة والصحة المهنية ، بناءً على المعايير الوطنية والدولية. والنقاط التالية هي أهم التوصيات الرئيسية الواردة في معظم تلك الأرشادات والدلائل بأختلاف الدول والتي يجب الأخذ بها لسلامة العاملين:

أولاً: ضرورة توفير معدات الحماية الشخصية اللازمة للعاملين في إدارة نفايات الرعاية الصحية ، وتدريبهم على استخدامها للحماية الشخصية ، مثل الأقنعة (أقنعة من 3 طبقات (3-layer masks) ، أقنعة N95 ، أقنعة جراحية)، القفازات العادية والقفازات شديدة التحمل(Heavy-Duty Gloves) ، أحذية مطاطية ، وسترات العمل المناسبة، والنظارات الواقية (Goggles)، ودروع الوجوه (Faces-Shields)، وأغطية الشعر / والقبعات ، إلخ.

ثانياً: ضرورة تدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية على ممارسات النظافة الجيدة وتدابير السلامة، مثل استخدام الدائم لمعقم اليدين / وسوائل التنظيف الموجودة بشمل دائم في سيارات تجميع ونقل النفايات، أيضا غسل اليدين / التنظيف قبل وبعد جمع النفايات ، والتطهير بشكل دوري ومستمر لحاوية نقل أكياس النفايات وسيارة جمع النفايات.

References

UNEP (2020) Waste Management during the COVID-19 Pandemic From Response to Recovery. United Nations Environment Programme, International Environmental Technology Centre (IETC), IGES Center Collaborating with UNEP on, Environmental Technologies (CCET).

WHO (2021). COVID-19: Occupational health and safety for health workers Interim guidance 2 February 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

الدليل الوطني اليمني لإدارة نفايات الرعاية الصحية

الدليل الوطني اليمني لإدارة نفايات الرعاية الصحية

برزت أهمية التخلص الأمن من النفايات التي تنتج عن مختلف مراكز الخدمات الصحية سوء في مراحل تشخيص ا…
ورشة عمل تدريبية مكثفة حول إدارة النفايات الطبية بمدينة مصراته

ورشة عمل تدريبية مكثفة حول إدارة النفايات الطبية بمدينة مصراته

ستضم هذه الورشة التدريبية حوالي 50 متدرب من العاملين بالصحة من كافة قطاعات الخدمات الصحية بم…
ورشة تدريبية مكتفة في مجال إدارة النفايات الطبية للعاملين بالمختبر المرجعي طرابلس

ورشة تدريبية مكتفة في مجال إدارة النفايات الطبية للعاملين بالمختبر المرجعي طرابلس

ستقام ورشة تدريبية مكتفة لمدة ثلاث في إدارة النفايات الطبية للعاملين بالمختبر الطبي المرجعي بمدي…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.