الفطر الأسود: أنواعه، انتشاره، تشخيصه، علاجه، الوقاية منه.

Black fungus: types, spread, diagnosis, treatment, and prevention

كثرة الأخبار في المدة الأخير عن ظهور مرض الفطر الأسود الذي يصيب مرضى فيروس كورونا كوفيد-19 في الجيوب الأنفية ويسبب في ظهور بثور سوداء على الوجه وداخل الفم وتؤدي في بعض الحالات إلى العمى والموت، هذه المقالة تبين ماهو هذا الفطر وأنواعه وكيفية الإصابة به، ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به، وكيفية تشخيصه والعلاج والوقاية منه.
الفطر الأسود: أنواعه، انتشاره، تشخيصه، علاجه، الوقاية منه.

حسب ما ذكرته مراجع منظمة الصحة العالمية فقد تم الابلاغ عن حدوث العديد من الإصابات والعدوى الفطرية (Fungal infections) في المرضى المصابين بفيروس الكورونا المستجد كوفيد-19، أو المرضى الذين يتعافون من المرض، إصابات وعدوي فطرية متنوعة مثل الإصابة بفطر الغشاء المخاطي أو ما يسمى بالفطر الأسود (Mucormycosis)، وداء الرشاشات (Aspergillosis) وداء المبيضات (Candidiasis).

إحدي هذه الإصابات الفطرية والتي خلقت ضجة أعلامية كبيرة وهي الإصابة بفطر الغشاء المخاطي أو ما يسمى بالفطر الأسود (Mucormycosis)، بعد ما ابلغت الهند عن زيادة حديثة في الإصابات في مرضى المصابين بفيروس الكورونا كوفيد-19 أو في المتعافين من المرض. فقد ذكرت المصادر الرسمية الهندية عن حدوث حوالي 45374 حالة إصابة بهذه العدوى في مرضى فيروس كورونا كوفيد-19  أدى إلى وفاة أكثر من 4300 شخص بسبب هذا الفطر، فما هو هذا الفطر الأسود وعلاقته بمرض فيروس كورونا كوفيد-19؟

فما هو الفطر الأسود؟

هو داء الفطريات المخاطية (Mucormycosis)  المسبب بفطر الغشاء المخاطي (Mucormycetes) وهي عدوى فطرية خطيرة ولكنها نادرة الحدوث تسببها مجموعة من الفطريات المخاطية. تعيش هذه الفطريات في جميع أنحاء البيئة لا سيما في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد. يؤثر داء الفطريات المخاطية بشكل رئيسي على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والأمراض.

بصفة عامة، يصاب الناس بالفطر المخاطي عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية في البيئة. على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث عدوى الرئة أو الجيوب الأنفية بعد استنشاق الأبواغ من الهواء وهو الأكثر شيوعًا ويمكن أن يصيب أيضًا الجلد مباشرة بعد جرح أو حرق أو أي نوع آخر من إصابات الجلد. فطر الغشاء المخاطي هي عدوى عنيفة تهدد الحياة وتتطلب التشخيص الفوري والعلاج المبكر. ويتكون العلاج عادةً من الأدوية المضادة للفطريات والجراحة .

الفطر الأسود: أنواعه، انتشاره، تشخيصه، علاجه، الوقاية منه.
داء الفطر الغشاء المخاطي الأنفي الدماغي (Rhinocerebral mucormycosis )

أنواع داء فطر الغشاء المخاطي (Types of Mucormycosis)، والأعراض المصاحبة لها:

  • داء الفطر الغشاء المخاطي الأنفي الدماغي (Rhinocerebral mucormycosis ): هو عدوى تصيب الجيوب الأنفية ويمكن أن تنتشر إلى الدماغ. هذا النوع من داء الغشاء المخاطي هو الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري غير المنضبط وفي الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع كلى. الأعراض: انتفاخ من جانب واحد في الوجه، وصداع، احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية، مع تكون آفات سوداء على جسر الأنف أو الجزء العلوي من الفم تزداد شدة وبسرعة مع حمى
  • داء فطر الغشاء المخاطي الرئوي (Pulmonary mucormycosis ): هو النوع الأكثر شيوعًا من فطر الغشاء المخاطي لدى الأشخاص المصابين بالسرطان وفي الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء أو زرع خلايا جذعية. تشمل الأعراض الحمى، سعال، ألم صدر، ضيق في التنفس
  • يعتبر داء فطر الغشاء المخاطي المعدي المعوي (Gastrointestinal mucormycosis ): أكثر شيوعًا بين الأطفال الصغار منه لدى البالغين ، وخاصة الأطفال الخدج ومنخفضي الوزن عند الولادة الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد والذين خضعوا للمضادات الحيوية أو الجراحة أو الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والمرض. وتشمل الأعراض: وجع بالبطن وقيء وغثيان ونزيف بالجهاز الهضمي.
  • داء الفطر الجلدي (Cutaneous mucormycosis): يحدث بعد دخول الفطريات الجسم من خلال شق في الجلد (على سبيل المثال ، بعد الجراحة ، أو الحرق ، أو أي نوع آخر من الصدمات الجلدية). هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا لداء الغشاء المخاطي بين الأشخاص الذين لا يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
  • الإصابة الفطرية المنتشرة (Disseminated mucormycosis ): تحدث عندما تنتشر العدوى عبر مجرى الدم لتؤثر على جزء آخر من الجسم. تؤثر العدوى بشكل شائع على الدماغ ، ولكنها قد تؤثر أيضًا على أعضاء أخرى مثل الطحال والقلب والجلد. يحدث داء الغشاء المخاطي المنتشر عادةً في الأشخاص الذين يعانون بالفعل من حالات طبية أخرى ، لذلك قد يكون من الصعب معرفة الأعراض المرتبطة بداء الغشاء المخاطي. يمكن للمرضى المصابين بالعدوى المنتشرة في الدماغ أن يصابوا بتغيرات في الحالة العقلية أو غيبوبة.

انتشار المرض في العالم

حسب ما ذكرته منطمة الصحة العالمية فأن معدل الإصابة بالفطريات الفطرية على مستوى العالم يتراوح من 0.005 إلى 1.7 لكل مليون نسمة. ولكن في الهند، الحال يختلف، فيقدر معدل انتشار داء الفطريات الفطرية بـ 140 لكل مليون نسمة ، وهو ما يزيد بنحو 80 مرة عن انتشاره في البلدان المتقدمة.

انتشار الإصابة بالفطر في مرضى فيروس كوفيد-19 كان ملاحظ وخاصة الزيادة التي لوحظت كانت أعلى في المصابين بداء السكري الموجود مسبقًا ، أو الذين يتناولون الكورتيكوستيرويدات الجهازية (systemic corticosteroids) وهذا كان ملاحظ في المصابين بفيروس كوفيد-19 أو من تعافوا من الإصابة.

هل داء فطر الغشاء المخاطي (الفطر الأسود) مرض معدي؟

لا يعتبر مرض معدي، فلا ينتقل فطر الغشاء المخاطي بين الناس أو بين الناس والحيوانات، بل يأتي بسبب استنشاق الهواء الملوث بالفطر ووجود عوامل مساعدة مثل ضعف في الجهاز المناعي، وربما من الصعب تجنب استنشاق الجراثيم الفطرية لأن الفطريات المسببة لداء الغشاء المخاطي شائعة في البيئة. ولكن هناك طرق لتقليل فرص الإصابة بالفطر الغشاء المحاطي أو الفطر الأسود.

أكثر الناس عرضة للإصابة بفطر الغشاء المخاطي (الفطر الأسود)

يعتبر فطر الغشاء المخاطي نادر الحدوث، ولكنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من المناعة ومن قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والأمراض. هناك مجموعات معينة من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالفطر المخاطي، وهم الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، المصابين بالسرطان، مرضى زراعة الاعضاء، مرضى يستخدمون الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل، متعاطي المخدرات عن طريق الحقن، مرضى لديهم وجود الكثير من الحديد في الجسم (الحديد الزائد أو داء ترسب الأصبغة الدموية)، الخداج وانخفاض الوزن عند الولادة (لداء الغشاء المخاطي المعدي المعوي حديثي الولادة)، من لديهم إصابة في الجلد بسبب الجراحة أو الحروق أو الجروح، والمرضى الذين يعانون من انخفاض خلايا الدم البيضاء.

كيف يمكنني تقليل مخاطر الإصابة بمرض فطريات الغشاء المخاطي؟

  • احم نفسك من البيئة المحيطة. من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن هذه الإجراءات موصى بها ، إلا أنه لم يتم إثبات أنها تمنع الإصابة بالفطريات المخاطية.
    • حاول تجنب المناطق التي بها الكثير من الغبار مثل مواقع البناء أو التنقيب. إذا لم تتمكن من تجنب هذه المناطق ، فارتد كمامة التنفس الصناعي (N95) أثناء وجودك هناك.
    • تجنب الاتصال المباشر بالمباني المتضررة من المياه ومياه الفيضانات بعد الأعاصير والكوارث الطبيعية.
    • تجنب الأنشطة التي تنطوي على اتصال وثيق بالتربة أو الغبار ، مثل العمل في الفناء أو البستنة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ،
  • ارتدِ أحذية وسراويل طويلة وقميصًا بأكمام طويلة عند القيام بأنشطة خارجية مثل البستنة أو العمل في الفناء أو زيارة المناطق المشجرة.
  • قم بارتداء القفازات عند التعامل مع مواد مثل التربة أو الطحالب أو الروث.
  • لتقليل فرص الإصابة بعدوى الجلد ، نظف إصابات الجلد جيدًا بالماء والصابون ، خاصةً إذا كانت قد تعرضت للتربة أو الغبار.
  • الأدوية المضادة للفطريات. إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالفطر المخاطي (على سبيل المثال ، إذا كنت قد أجريت عملية زرع عضو أو زرع خلايا جذعية) ، فقد يصف لك الطبيب دواءً لمنع الإصابة بالفطريات الفطرية وعدوى العفن الأخرى.

تشخبص الإصابة بفطر الغشاء المخاطي (الفطر الأسود)

• يعتبر التعرف المبكر والتشخيص والإعطاء الفوري للعلاج المضاد للفطريات والتدخل الجراحي أحيانا أمرًا مهمًا لتحسين النتائج للمرضى الذين يعانون من داء الفطريات.

• تشمل طرق التشخيص أخذ عينة من مكان الإصابة (KOH mount) ، وهو اختبار اساسي للتشخيص المختبري، ويجب البدا في العلاج وأن لا يتم انتظار نتائج المزرعة الفطريات والتي ربما تأخذ فثرة طويلة.

• يمكن أيضًا استخدام اختبارات التصوير مثل الفحص بالأشعة المقطعية للرئتين أو الجيوب الأنفية أو أجزاء أخرى من الجسم ، اعتمادًا على مكان الإصابة المشتبه بها ، لدعم التشخيص.

علاج المرض

هناك صعوبة في علاج فطر الغشاء المخاطي. قد يتطلب في بعض الأحيان كلاً من العلاج المضاد للفطريات عن طريق الوريد والاستئصال الجراحي ، وهذا يحتاج لفريق عمل متعدد التخصصات في المستشفى.

يعتبر أمفوتريسين ب (Liposomal amphotericin B) هو الدواء المفضل ويجب البدء في استخدامه مبكرًا. أيضا تم وصف مضادات الفطريات الأخرى مثل بوساكونازول (Posaconazole) أو إيزافوكونازول (Isavuconazolehave).

يعتمد التشخيص العام على عدة عوامل ، بما في ذلك سرعة التشخيص والعلاج ، وموقع الإصابة ، والظروف الأساسية للمريض ودرجة كبت المناعة. تبلغ نسبة إماتة الحالة الإجمالية حوالي 50٪ ، على الرغم من أن التشخيص المبكر والعلاج يؤديان إلى نتائج أفضل.

منع حدوث المرض في مرضى فيروس كوفيد-19

للوقاية من داء فطر الغشاء المحاطي في مرضى فيروس كوفيد-19 يجب التركيز على معالجة عوامل الخطر الكامنة منها:

• تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري ،

• الاستخدام المناسب للكورتيكوستيرويدات الجهازية (Systemic Corticosteroids)

• منع الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية ومضادات الفطريات والأدوية التي تقلل من المناعة.

تطبيق إجراءات تدابير منع العدوى ومكافحتها (Infection prevention and control) على مستوى المنشأة ضروري جدا لمنع الانتشار البيئي لهذا العامل الممرض. وتشمل هذه:

• تعقيم وتطهير المعدات المستخدمة من قبل العديد من المرضى (مثل أجهزة التنفس الصناعي) ، وتحسين أنظمة التهوية (إذا كانت هناك تهوية سيئة في المستشفى يمكن أن تسهم في الرطوبة والغبار) ؛

• الإدارة السليمة للجروح (الضمادات، الشريط اللاصق، المواد اللاصقة ، وتعقيم الأدوات والأجهزة الطبية ذات العلاقة).

REF:

WHO, Mucormycosis, https://www.who.int/southeastasia/outbreaks-and-emergencies/covid-19/What-can-we-do-to-keep-safe/mucormycosis

COVID-19 associated mucormycosis, https://www.who.int/india/emergencies/coronavirus-disease-(covid-19)/mucormycosis

CDC, Mucormycosis, https://www.cdc.gov/fungal/diseases/mucormycosis/index.html

Guideline for management of Mucormycosis in Covid – 19 patients. DGHS. Accessed on 26 May 2021 https://dghs.gov.in/WriteReadData/News/202105171119301555988MucormycosismanagementinCovid-19.pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

إن الهدف الرئيسي من عملية المعالجة هو الحد من الخطر المحتمل الذي تشكله النفايات الطبية من أجل حم…
الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

في احدي مقالات للكاتبه فرنسيس بلديا (Frances Beldia) بموقع المنظمة العالمية (Health Care Without…
نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

ينطوي نقل البضائع عن طريق البر بشتى أنواع النقل (عن طريق الشاحنات أو السكك الحديدية) على مخاطر و…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.