المخلفات الكيميائية

الفورمالدهيد Formaldehyde

يستخدم الفورمالدهيد بشكل كبير وواسع ،فهو يدخل في المجالات الصناعية و الطبية وكذلك يدخل بنسبة ضئيلة كمادة حافظة في الصناعات الغذائية ،ففي المجالات الصناعية له استخدامات عديدة حيث يستخدم في حفظ بعض مواد التجميل وصناعة بعض أنوع الأقمشة مثل قماشtextiles ، كما يدخل قي صناعة المواد البلاستكية ،ويستعمل الفورمالدهيد كعامل مختزل لي نشادر الفضة في صناعة المرايا.

أما في المجالات الطبية فانه بتم التعامل معه كمحلول مائي بتراكيز مختلفة،فيستخدم كمطهر بتركيز0.5% لقتل البكتريا و الفطريات والفيروسات ولكن مفعوله بطئ ،كما يستعمل في تعقيم و تنظيف الأدوات و المعدات الجراحية و التشخيصية في المستشفيات .

كما أن محلول الفورمالين formalin الذي يتركب من غاز الفورمالدهيد مذاب في الماء المقطر distilled water وهذا المحلول يستخدم في تثبيت العينات النسجية بصفة عامة حيث يحمي النسيج من عمليتي التعفن و التحلل التي تسببها بعض أنواع من البكتريا ، وأيضا يحفظ النسيج بصورة أقرب مما يكون عليه داخل الكائن الحي.

ويعتبر قسم علم الأمراض pathology وغرفة العمليات operation room من الأماكن التي يستخدم فيها المحلول بشكل كبير، مع ملاحظة أنه يتم تحضيره دخل القسم.

ويصنف الفورمالدهيد formaldehyde)) من المخلفات الكيميائية chemical waste داخل المستشفي ويجب التعامل معه بحذر شديد ولا يجب التهاون في ذلك،ويعتبر الفورمالدهيد من المواد عالية السمية حتى لو أخذت أو تم التعرض له بكميات قليلة جدا ،فهو يعد من المواد المتسرطنة carcinogen من الدرجة الأولى ،كما أنه يسبب أضرار للجلد عند التعرض له بشكل مباشر، كما يسبب التهابات جلدية ،ولأنه مادة غازية فإنه يتطاير ويتبخر داخل الحيز الموجود به ،بعض الدراسات أشارت أن غاز الفورمالدهيد يعتبر إحدى نواتج احتراق التبغ أي أنه هذا الغاز السام ينطلق مع الأبخرة الصادرة أثناء عملية التدخين مما يؤدي إلي حدوث ضرر بالشخص الجالس بجوار المدخن وهذا ما يطلق عليه التدخين السلبي ،حيث يودي استنشاقه إلي تهيج في الأغشية المخاطية في الأنف والتهاب في القصبة الهوائية و ضيق في التنفس، كما إن عند تعرض العين لغاز الفورمالدهيد formaldehydeيحدث بها تهيج وتصاب بنوع من الحساسية. .وعند ابتلاع كميات كبيرة منه يؤدي إلي فقدان الوعي وألام في الجهاز الهضمي وقئ والتهاب في المريء .

بعض الأخطاء الشائعة أثناء التعامل مع الفورمالدهيد formaldehyde
  • يتم التعامل الفورمالدهيد داخل بعض الوحدات الصحية بدون أي وسيلة حماية بشكل عام.
  • بقاء العينات المحفوظة الفورمالين داخل الأقسام المعنية فترة لأتقل عن ثلاثة اشهر في مكان العمل مما يسب في ضرر علي العاملين في نفس القسم .
  • طريقة التخلص من العينات المحفوظة بالفورمالين إما بدفن العينات والذي يؤدي إلي تلوت التربة ومنها يتسرب إلي المياه الجوفية بالمكان المحيط ،أو بحرق العينات داخل المحارق مما يسبب تلوث الهواء الجوي بالفورمالدهيد.
  • لقد أثبت حالات تسمم بالفورمالدهيد ناتج عن تحرره من المواد العازلة للحرارة للمباني بفعل الحرارة.
ألاحتياطيات الواجب إتباعها عند التعامل مع الفورمالدهيد
  • ارتداء القفازات و نظارات واقية للعين أثناء التعامل مع الفورمالدهيد، وكذلك ارتداء الكمامات.
    يحفظ الفورمالين في أوعية من الحديد الصلب stainless steel أو الألومونيوم aluminumأو أوعية البولي تالين polyethylene.
  • الغاز مركب قابل للاشتعال لهدا يجب أن يتم الاحتفاظ به بعيدا عن أي مصدر للنار.
  • يجب أن تكون الأماكن التي يتواجد بها الفورمالدهيد جيدة التهوية،وذلك لأن التعرض لغاز لقترة معينة يؤدي إلي زيادة في نسبة الإصابة بالسرطان.
  • عند التعرض للفورمالدهيد يجب غسل المكان المصاب بالماء الجاري وإذا لزم الأمر ينقل المصاب إلي المستشفي.
  • يجب الابتعاد بقدر الأمكان عن الصناعات التي تحتوي علي الفورمالدهيد.
  • هذا لا يعني أن نلغي أهمية هذا المركب بل يجب أن نتعامل معه بحّذر وحرص شديدين ولا ننسي أنه من المخلفات الطبية الكيميائية الخطيرة جدا.

المراجع
www.cdc.com
www.geocities.com
www.drmhijazy.com
www.islam-online.net
www.scienceuislam.com
www. Who.org
www.stopsmokingarab.com

1- prussA.girouHE.and Rushbook p (1999):safe management of wastes form health-care activites. who.Geneva


2- د.محمد رمضان السرتي –أساسيات الكيمياء الدوائية الطبية 2000-2001ف

فطيمة اللبيب

مشرفة معمل متعاونة بقسم التخدير والعناية الفائقة بكلية التقنية الطبية جامعة طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق