المخاطر الصحية المهنية للمخلفات الطبية

طاقم التمريض أكثر المخاطر الصحية المهنية التي يتعرض لها العاملين بالصحة وبالأخص طاقم التمريض والأطباء هي العدوى التي قد تنتج بسبب وخز أو الخدش الآلات الحادة من إبر وحقن، مشارط، أمواس، شرائح وزجاج مكسور. حسب تقرير أمريكي لوكالة حماية البيئة للحالات الجروح الناتجة بسبب الأدوات الحادة، أن هنالك حوالي 17 – 22 ألف ممرضة بالمستشفيات […]
المخاطر الصحية المهنية للمخلفات الطبية
طاقم التمريض

أكثر المخاطر الصحية المهنية التي يتعرض لها العاملين بالصحة وبالأخص طاقم التمريض والأطباء هي العدوى التي قد تنتج بسبب وخز أو الخدش الآلات الحادة من إبر وحقن، مشارط، أمواس، شرائح وزجاج مكسور.

حسب تقرير أمريكي لوكالة حماية البيئة للحالات الجروح الناتجة بسبب الأدوات الحادة، أن هنالك حوالي 17 – 22 ألف ممرضة بالمستشفيات تتعرض كل سنة لحوادث الجرح (الوخز) من مواد حادة، والعدد يفوق ذلك بالنسبة للممرضات العاملات خارج المستشفيات مثل المنازل وبيوت الرعاية وغيرها، حيث تصل الإصابة بهذه الشريحة إلى 28 – 48 ألف إصابة.

تعتبر شريحة الممرضات أكثر فئة تتعرض لعمليات الجرح بالصحة مقارنة بالأطباء والفنيين وغيرهم من التخصصات الطبية الأخرى بسبب احتكاكهن المباشر مع المريض واستعمال الحقن والمواد الحادة بكثرة.

أما بالنسبة للإصابات بالأمراض التي قد تنتج عن هذا العدد الكبير من حوادث وحالات الجرح بالمواد الحادة لدى الممرضات، أن احتمال الإصابة بفيروسات تليف الكبد البائي يصل إلى 56- 96 للممرضات العاملات داخل المستشفى أما العاملات خارج المستشفى فيصل 26 – 45 حالة سنوياً.

دراسة عن الإصابات المهنية بفيروس الإيدز (occupationally acquired HIV infections) للعاملين بمجال الصحة شملت معظم بلدان العالم ذكرت أن طاقم التمريض أكثر مهنة في عدد الإصابات بالفيروس الإيدز وذلك بسبب تعرضهم لجرعات كبيرة من الفيروس بواسطة أخطاء عند الحقن والتعامل مع عينات المرضى.

المعلومات حتى ألان غير كافية بالنسبة لحوادث إصابات طاقم التمريض وعلاقتها المباشرة بالمخلفات الطبية، ولكن من حيث العمل، طاقم التمريض على التصاق مباشر ودائم بمصدر المنتج الأول للمخلفات الطبية وهو المريض في صالات الإيواء وحجرة العمليات وحجرات سحب العينات وحجرات المعالجة، والتعامل اليومي على مدى ثماني ساعات مع سوائل وأنسجة ودماء المرضى الملوثة (hazardous agents) يجعل من هذا الوظيفة خطرة مهنياً ووجود احتمالات كبيرة للإصابة بأحد أمراض الدم واردة.

كمية المخلفات المنتجة بواسطة الممرضة الواحدة في السنة حوالي 20 كجم من المخلفات الحادة وحوالي 100كجم من المخلفات المعدية، وهذا الكميات تعتبر كبيرة بمقارنة بما ينتجه الأطباء أو أطباء الأسنان أو غيرهم من التخصصات الطبية الأخرى.

ألأطباء

تأتي شريحة الأطباء وأطباء الأسنان في الترتيب الثالث بعد طاقم التمريض وأخصائيين المعامل في عدد الإصابات بوخز الإبر.

دراسة لوكالة حماية البيئة عن حالات وخز الإبر للأطباء وأطباء الأسنان أشارة أنهم يتعرضون سنوياً في أمريكيا وحدها إلى حوالي 100-400 حالة إصابة بإبرة داخل المستشفى أما الرقم خارج المستشفى فيفوق ذلك حيث يصل إلى 500-1700 حالة وخز بالنسبة للأطباء أما أطباء الأسنان فتصل الحالات لديهم إلى 100-300 جرح بإبرة، وينتج من الإصابات السابقة من حالة إلى ثلاث حالات إصابة بفيروسات التهاب الكبد البائي سنوياً.

أما كمية المخلفات الناتجة عن الأطباء (صحة عامة) فتصل إلى 4كجم/السنة مخلفات حادة، 20كجم/ السنة مخلفات معدية من إجمالي 150كجم/السنة مخلفات طبية. أطباء الأسنان ينتج عنهم 11كجم/ السنة مخلفات حادة، 50كجم/السنة مخلفات معدية،بالإضافة إلي 2.5كجم/السنة مخلفات معادن ثقيلة(الزئبق والأملغم) من إجمالي 350 كجم/السنة. على كل حال، تختلف كمية المخلفات الطبية المنتجة بواسطة الأطباء باختلاف تخصصاتهم، فمثلا الكمية الناتجة من أطباء النساء والولادة أكثر مما سبق ذكره حيث تصل الكميات إلى 350كجم/السنة، وهكذا.

المراجع

References:Pruss A, Giroult E, Rushbrook P. (1999). Safe management of wastes from health-care activities. Geneva, World Health Organization.

Evans, BG and Abiteboul, D (1999). A summary of occupationally acquired HIV infections described in published reports to December 1997. Eurosurveillance. 4:29-32.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

المخاطر البيولوجية المرتبطة بمخالطة الحيوانات

المخاطر البيولوجية المرتبطة بمخالطة الحيوانات

يمكن أن تنتقل العديد من الأمراض البكتيرية والفطرية والطفيلية والفيروسية والريكتسية من الحيوانات …
معالجة مياه الصرف الصحي المعدية

معالجة مياه الصرف الصحي المعدية

يجب علينا توجيه أهتمامنا لمعالجة مياه الصرف الصحي للمستشفى (Hospital Wastewater Treatment or Hosp…
تلوث المياه السطحية بالمضادات الحيوية بسبب الصناعات الدوائية يساهم في خلق ميكروبات معدية أكثر خطورة

تلوث المياه السطحية بالمضادات الحيوية بسبب الصناعات الدوائية يساهم في خلق ميكروبات معدية أكثر خطورة

في نوفمبر 2016 ، وجد مجموعة من علماء الألمان أن جميع العينات التي تم جمعها من مواقع قرب منشأت لتص…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.