المخلفات الطبية الباثولوجيةالمخلفات الطبية المعديةالمخلفات الكيميائية

المخلفات الطبية المختلطة

من أول وأهم الخطوات التي نتبعها للتخلص السليم من المخلفات الطبية في المستشفيات هي عملية الفرز (segregation)، أي فصل هذا النوع عن المخلفات القمامة العادية والغير طبية لكي يتسنى لنا أن نتعامل معها تعامل سليم، والأفضل من ذلك لو قمنا بتصنيف وفرز كل نوع من المخلفات الطبية على حدة عند مصدر إنتاجها ووضع العلامات الدولية الدالة عليها، مثلاً فرز المخلفات البيولوجية الطبية والتي تحتاج لمعاملة خاصة عن مخلفات الصيدلانية أو المخلفات المشعة أو المخلفات الحادة والتي يحتاج كل نوع منها لمعالجة خاصة به، فلو استعملنا محرقة بدرجة حرارة 900 درجة مئوية فهي مثالية للتخلص من المخلفات البيولوجية الطبية ولكن لا تنفع للتخلص من المخلفات الصيدلانية والتي تحتاج لمحرقة بدرجة حرارة لا تقل عن 1200 درجة مئوية وهكذا.

لكن في أحيانا كثيرة تختلط أنواع المخلفات الطبية مع بعضها ولا يمكن لنا فرز وتصنيف كل على حده، كاختلاط المخلفات البيولوجية الطبية مع المخلفات الكيميائية أو المخلفات المشعة مع المخلفات الحادة، والسؤال الذي سوف يدور في عقولنا كيف يمكن لنا التعامل معها في هذه الحالة؟

عند اختلاط المخلفات الطبية مع المخلفات القمامة العادية يعتبر الخليط ككل مخلفات طبية، ولكن عند اختلاط أنواع من المخلفات الطبية مع بعضها تصنف كالتالي:

  • اختلاط المخلفات الطبية البيولوجية مع المخلفات الكيميائية الخطرة، يتم التعامل والتخلص من هذا الخليط كالمخلفات الكيميائية الخطرة.
  • عند اختلاط المخلفات الطبية البيولوجية مع المخلفات المشعة، يتم التعامل والتخلص من هذا الخليط كالمخلفات المشعة بوضعها في أكياس حمراء عليها العلامة الدولية للمواد المشعة بدون المواد الحادة.
  • عند اختلاط المخلفات الطبية البيولوجية مع المخلفات الكيميائية الخطرة مع المخلفات المشعة يتم التعامل والتخلص من هذا الخليط كالمخلفات المشعة.
  • عند اختلاط المخلفات الكيميائية مع المخلفات الحادة البيولوجية توضع المخلفات في علبة بلاستيكية ويكتب عليها مخلفات كيميائية حادة ويتم التخلص منها على هذا الأساس.
  • عند اختلاط المخلفات المشعة مع المخلفات الحادة، توضع المخلفات في علبة بلاستيكية عليها العلامة الدولية للمخلفات المشعة ويتم التخلص منها على هذا الأساس.

بهذه الطرق يمكن لنا التعامل مع المخلفات المختلطة والتي تنتج عادة في الأقسام التخصصية مثل أقسام علاج الأورام فنجد مخلفات البيولوجية المعدية مختلطة بالمخلفات الأدوية السامة، أو في أقسام الطب النووي وما ينتج عنه من مخلفات مشعة وبيولوجية وكيميائية.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق