المخلفات الطبية بالمعامل البحثية

تختلف أنواع المخلفات الطبية الناتجة من المعامل البحثية والمعامل الدراسية على حسب تخصص تلك المعامل،فتنتج معامل الأبحاث مخلفات تبداء بأطباق صغيرة من المزارع البكتيرية إلى أحجام أكبر من بقايا حيوانات ميتة، بعض المخلفات معدية والبعض الأخر شديد العدوى.
المخلفات الطبية بالمعامل البحثية

المعامل البحثية الدراسية بالجامعات

معامل أقسام كلية الطب

  • معامل قسم الميكروبيلوجي: ينتج عنه كميات كبيرة من المخلفات المعدية المتمثلة في الأطباق البكتيرية ومخلفات الملوثة نتيجة التحضير وغيرها من المخلفات.
  • معمل قسم الأمراض: ينتج عنه كميات كبيرة من المخلفات الكيميائية، أحماض وقلويات وكحول وسوائل حافظة وصباغات المستخدمة في تحضير العينات، بالإضافة للمخلفات الباثولوجية المتمثلة في عينات المرضى من أنسجة وبقايا بشرية المستخدمة للتدريس الطلاب.
  • معمل قسم السموم: ينتج عنه مجموعة من الكيماويات المستخدمة في التحاليل بالإضافة لعينات المرضى وغيره من المخلفات.
  • معمل التجارب على الحيوانات: معظمها مخلفات باثولوجية من بقايا أنسجة حيوانات التجارب أو أجسادها بالإضافة لبعض المخلفات الحادة ومخلفات الكيميائية.
  • قسم الطب الشرعي: وما ينتج عنه من بعض المخلفات الباثولوجية أو مخلفات كيميائية.

معامل كلية الصيدلة

تظم عدة معامل وتخصصات منها معمل الأحياء الدقيقة ومعمل الكيمياء الحيوية ومعمل الأدوية وغيرها من المعامل والتي ينتج عنها كميات كبيرة ومتنوعة من المخلفات الطبية والكيميائية والصيدلانية.

معامل كلية العلوم

وتظم معمل علم الحيوان ومعمل الأحياء الدقيقة ومعامل الكيمياء بجميع فروعها وبعض المعامل التخصصية الأخرى، حيث ينتج من كل تلك المعامل كميات متنوعة من المخلفات كأطباق المزارع البكتيرية، وبقايا أحياء وحيوانات برية وبحرية وحشرات بالإضافة إلى تشكيلة كبيرة من المخلفات الكيميائية.

معامل كلية الزراعة

في هذه الكلية مجموعة كبيرة من المعامل البحثية، منها معامل المتخصصة بالأحياء الدقيقة في النبات والغداء ومعامل المبيدات الكيميائية والآفات، ومعامل أبحاث الحيوانات والطيور وغيرها، بالإضافة لمعامل التقنيات الحيوية. ينتج عن هذه المعامل كميات من المخلفات بعضها يندرج تحت المخلفات الطبية، مثل المزارع البكتيرية وغيرها.

معامل كلية الطب البيطري

يندرج تحت هذا التخصص العديد من المعامل معظمها ينتج كميات كبيرة من المخلفات الطبية البيطرية كبقايا أجسام الحيوانات (حيوانات ميتة، أجنة، مشيمة، أنسجة)، والأدوات الملوثة بدماء وسوائل الحيوانات المريضة مثل الإبر والقطن، بالإضافة للعديد من المخلفات الصيدلانية من بقايا أدوية وعقاقير استعملت للعلاج، ومخلفات كيميائية كسوائل التطهير والتعقيم وكيماويات استعملت في معامل التحاليل البيطرية، ومعامل الأحياء الدقيقة الطبية من مخلفات أطباق المزارع أو المواد الملوثة بجراثيم الحيوانات والدواجن.

مراكز الأبحاث والمعامل البحثية التابعة لها

مراكز البحوث الصناعية

يندرج تحت هذه التخصص عدة معامل تنتج في أنواع معينة من المخلفات الطبية مثل معامل الأحياء الدقيقة الغذائية (جراثيم طبية تسبب في أمراض وتسمم للإنسان) وعدة معامل أخرى تتعامل مع الحيوانات والآفات وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

المخاطر البيولوجية المرتبطة بمخالطة الحيوانات

المخاطر البيولوجية المرتبطة بمخالطة الحيوانات

يمكن أن تنتقل العديد من الأمراض البكتيرية والفطرية والطفيلية والفيروسية والريكتسية من الحيوانات …
معالجة مياه الصرف الصحي المعدية

معالجة مياه الصرف الصحي المعدية

يجب علينا توجيه أهتمامنا لمعالجة مياه الصرف الصحي للمستشفى (Hospital Wastewater Treatment or Hosp…
تلوث المياه السطحية بالمضادات الحيوية بسبب الصناعات الدوائية يساهم في خلق ميكروبات معدية أكثر خطورة

تلوث المياه السطحية بالمضادات الحيوية بسبب الصناعات الدوائية يساهم في خلق ميكروبات معدية أكثر خطورة

في نوفمبر 2016 ، وجد مجموعة من علماء الألمان أن جميع العينات التي تم جمعها من مواقع قرب منشأت لتص…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.