التشريعات البيئية

النفايات: التعريفات والمشرع البيئي.

Waste: Definitions & Environmental Legislators

عند سن لائحة قانونية أو عقد اتفاقية متعددة الأطراف يهتم المشرع البيئي في كتابة المسودة الأساسية ببنذ التعريفات (definitions) وهو البند الأول والأفتتاحية والجزء الرئيسي من الاتفاقية أو المعاهدة والذي يكون صلب الموضوع وهو السبب أو المشكلة الذي سنت الاتفاقية أو المعاهدة من أجله.

دائما يتم الأعتناء بهذ البند ويكون المشرع البيئي حذر جدا في كتاباته ويحاول بأقصى ما يمكن من الأهتمام بأن يكون التعريف واضح وغير معقد ولا يحتاج الى أكثر من تفسير، فالقانونين يخشون دائما من حدوث الأختلافات في تفسير التعريفات لأنه لو حدث مثل هذه الأختلاف فهذا معناه خلل كبير وتغرة في الاتفاقية أو القانون تتيح للقانونيين الأخرين بالجبهة المضادة أستغلالها لمآربهم والتي ربما تكون متطلبات غير نزيهة للحصول على مكاسب مادية أو ترجيح كفة فريق على أخر وخاصة في الدول التي تحترم سيادة القانون والتي تكون بنود القانون هو الحكم الرئيسي لحل النزاعات.

من ضمن التعريفات التي أهتم المشرع البيئي كثيرا بها هو تعرف مصطلح النفايات (Waste) فهذه الكلمة أستعملت في العديد من القوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والأقليمية والمحلية، فمشكلة النفايات بأتفاق الجميع وبالدليل العلمي تعتبر من ضمن أهم المشاكل البيئية التي خلقها الإنسان في العصر الحديث وأكثرها تأثيرا في حياته منذ بداية التاريخ وحتى الأن.

فهذه المشكلة تحتاج إلى مجهود كبير في تنظيمها للوصول إلى حلول لتقليلها أو الحد منها، لهذا أقتنع الجميع مرغمين بعد دخول العالم إلى حالة حرجة من التلوث والفوضى البيئية بضرورة وضع لوائح وقوانين تنظمها وأن لا تترك للرأي الشخصي أو تترك للتفسيرات والأحتمالات الكثيرة ذات الميول الشخصية أو الجهوية إقليمية والتي دائما يكون بها تغرات وأختلافات من السهل إختراقها.

فماذا تعني كلمة النفايات وماهي معانيها في القواميس والمعاجم اللغوية

في البداية نريد ان نتعرف على كلمة النفايات في لغتنا العربية من حيث أصول الكلمة ومعانيها، ففي أحد المراجع التي تطرقت لمعاني كلمة النفايات جاء فيها، أن النفايات: جمع نفاية وهي مأخود من مادة (نفى) وتأتي لغة للإبعاد والتنحية، ومنه قوله تعالى: ﴿أو ينفوا من الأرض﴾ سورة المائدة 33، ونفى الشيء ينفيه نفياً: أبعده. وفي معجم الوسيط: النفاية وهو الرديء لأنه ينفي ويبعد لرداءته (ما أَبْعِدَ من الشيءِ لرداءته ). وهو ايضا بقية الشيء، فضلة الشيء أو ما زاد على الحاجة. وفي معجم لسان العرب: ونُفايَةُ الشيءِ : بقيته وأَردؤه، وفي معجم الرائد: نفاية وهو ما أبعد من الشيء وطرح لرداءته، ونفاية من الشيء أي بقيته. وفي معجم اللغة العربية المعاصر: نفاية وهي بقية، فضلة، أو ما زاد على الحاجة، أو ما ألقي من الشيء لرداءته.

ايضا غالباً ما يتم تقييد النفايات بنوعية العمل، كالنفايات الزراعية التي تنتج عن الأنشطة الزراعية، والنفايات البناء التي تنتج خلال عمليات بناء البيوت والهدم، والنفايات الحيوانية التي تنتج من حظائر ومحطات تربية الحيوانات والطيور، والنفايات الطبية لانها تنتج عن العمل الطبي في المؤسسات والمرافق الطبية، وهكذا.

أما في اللغة الأنجليزية فأهتمت معظم المعاجم والقواميس بتعريف النفايات، فعرفت في قاموس كامبريدج الأنجليزي (Cambridge Dictionary) على: أنها الأشياء غير مرغوبة والمواد من أي نوع وخاصة التي تبقت بعد نزع المواد أو الأجزاء المفيدة منها. أما في المعجم كولينز الأنجليزي (Collins Dictionary) عرفت النفايات على أنها مواد كانت تستخدم ولم تعد مرغوبة لأن أجزاء القيمة والمفيدة أخذت منها. وعرف قاموس أكسفورد (Oxford Dictionary) النفايات: على أنها مادة (أو منتج ثانوي) تم التخلص منها أو يراد التخلص منها لأنها لم تعد مفيدة أو مطلوبة بعد الانتهاء من العملية الأنتاج.

تعريف النفايات في الاتفافيات والمعاهدات الدولية

اما تعريفات النفايات كما جاءت بها المسودات التابعة لبعض المنظمات الدولية وهي تعتبر تعريفات دقيقة وحذره أختيرت بعناية لأنها سيعتمد عليها في حالات النزاعات القانونية بين الدول أو الشركات الصناعية الكبرى أو حتى بين الأفراد، فقد عرفت النفايات من قبل برنامج البيئة لمنظمة الأمم المتحدة (UNEP) من خلال معاهدة بازل الدولية لسنة 1989 بخصوص التحكم في حركة عبور النفايات الخطرة بين الدول ومعالجتها وهي تعتبر أهم الأتفاقيات الدولية وأكبرها بخصوص التعامل مع النفايات الخطرة في العالم، حيث جاء تعريف النفايات كالأتي: ” النفايات “هي مواد أو أشياء يتم التخلص منها أو يعتزم التخلص منها أو يلزم التخلص منها بموجب أحكام القانون الوطني “.

كما عرفت شعبة الأحصائيات بمنظمة الأمم المتحدة (United Nations Statistics Division) النفايات كالتالي: أنها مواد ليست منتجات رئيسية (أو المنتجات المنتجة للسوق) التي لا يكون للمولد فيها أي استخدام آخر من حيث أغراضه الخاصة في الإنتاج أو التحويل أو الاستهلاك، والذي يرغب في التخلص منها، ويمكن توليد النفايات أثناء استخراج المواد الخام، وتجهيز المواد الخام إلى منتجات وسيطة ونهائية، واستهلاك المنتجات النهائية، والأنشطة البشرية الأخرى. ولا تضم بقايا المواد المعاد تدويرها أو المعاد استخدامها في مكان التوليد.

أما الاتحاد الأوروبي وبموجب توجيهات إطار النفايات أو دليل تعريف النفايات (Waste Framework Directive 2008/98/EC, Art. 3(1)): فقد عرف النفايات على أنه ” شيء يراد المالك التخلص منه، ويعتزم التخلص منه، ومطلوب التخلص منه”. أما اتفاقية باماكو بشأن حظر استيراد النفايات الخطرة إلى أفريقيا ومراقبة حركتها عبر الحدود وإدارتها داخل أفريقيا (1994): فقد عرفت النفايات على أنها أشياء أو مواد يتم التخلص منها، أو يعتزم التخلص منها، أو يلزم التخلص منها بموجب أحكام القانون الوطني. وفي تعريف أخر من قبل وكالة حماية البيئة بجنوب أستراليا (EPA, south Australia) فأن النفايات هي: أي مواد غير مرغوبة أو مرفوضة أو مهجورة أو فائضة، سواء كانت أو لم تكن مخصصة للبيع أو لإعادة التدوير أو أعادة تصنيع أو إعادة المعالجة أو الاستعادة عن طريق عملية منفصلة عن تلك التي أنتجت المواد. اما وكالت حماية البيئة الأمريكية فقد أختصرت تعريف النفايات على أنه: هو كل ما لم يعد لديه استخدام أو غرض ويحتاج إلى التخلص منه.

وأخيراً، إن تعريف كلمة النفايات مهم جدا لهذا أهتم المشرع البيئي والقانوني بها، لأن تصنيف المواد كنفايات وتحديدها بدقة هو الأساس لصياغة سياسة إدارة النفايات أو إبرام عقد بين جهتين أو دولتين أو سن اتفاقيات بين أطراف متنازعة وهو مهم لتطبيق ضوابط تنظيمية لحماية البيئة وصحة الإنسان. وذلك لأن حجم الضرر التي سببته النفايات التي أنتجها الإنسان في كوكب الأرض خلال القرن الأخير كبيرة جدا. كما أن تأثيراتها الضارة مستمرة وفي تزايد مع مرور الوقت وتبعياتها الصحية والبيئية المدمرة أصبحنا نعاني منها في وقتنا الحالي كظواهر تغير المناخ والأحتباس الحراري وتلوث المياه الجوفية والسطحية والفيضانات والأعاصير المتكررة والجفاف والتصحر وغيرها الكثير من الكوارث البيئية التي فاقت مقدرة الإنسان على التصدي لها وتحملها.

References

  • United Nations Environment Program. Basel Convention on the Control of Transboundary Movements of Hazardous Wastes and Their Disposal of 1989, Art. 2(1).
  • European Union. Under the Waste Framework Directive 2008/98/EC, Art. 3(1)
  • Waste Guidelines, Waste definitions, south Australia . (www.epa.sa.gov.au/files/4771336_guide_waste_definitions.pdf)
  • Wikipedia, Waste (https://en.wikipedia.org/wiki/Waste)
  • Collins English Dictionary
  • Oxford English Dictionary
  • Cambridge English Dictionary

المراجع العربية

  • قاموس لسان العرب
  • قاموس الوسيط
  • معجم الرائد
  • معجم اللغة العربية المعاصر

 

الوسوم

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق