النفايات المشعة

يعتبر التخلص من النفايات المشعة مشكلة بيئية جادة، لابد من التعامل معها باهتمام وبحذرٍ تام، فهذه النفايات هي موجودة بكميات كبيرة جداً، أكان المفاعل عادياً أم سريعاً منتجاً، وبعضها يملك حياة طويلة، والحلول المقترحة للتخلص منها مازالت في طور الدراسة. ويمكن تصنيف النفايات المشعة إلى ثلاثة أنواع: النفايات المشعة ذات المستوى الإشعاعي العالي: هذه النفايات […]
النفايات المشعة

يعتبر التخلص من النفايات المشعة مشكلة بيئية جادة، لابد من التعامل معها باهتمام وبحذرٍ تام، فهذه النفايات هي موجودة بكميات كبيرة جداً، أكان المفاعل عادياً أم سريعاً منتجاً، وبعضها يملك حياة طويلة، والحلول المقترحة للتخلص منها مازالت في طور الدراسة.

ويمكن تصنيف النفايات المشعة إلى ثلاثة أنواع:
  • النفايات المشعة ذات المستوى الإشعاعي العالي: هذه النفايات قد تكون سائلة أو صلبة. وينتج عن كل طن من الوقود النووي حوالي 100 جالون من النفايات السائلة. ويتم تحويل بعض النفايات الآن إلى الشكل الصلب، لكي تُطمر في طبقات الأرض العميقة. ولكن الحرارة العالية الناتجة عن هذه النفايات النشطة إشعاعياً، قد تتراكم لتصهر جدران الأوعية والحاويات الحديدية، أو قد تتعرض المنطقة المخزن فيها النفايات لهزات أرضية تتلف تلك الأوعية والحاويات وتنشر النفايات المشعة في البيئة مع أخطارها العديدة.
  • النفايات المشعة ذات المستوى الإشعاعي المنخفض: هذه النفايات تكون عادةً كمياتها كبيرة بحيث يتعذر حصرها في وعاء محدود السعة، لذلك تنشر في البيئة بعد تخفيضها إلى درجة عالية، بحيث لا تؤدي إلى خلل ملحوظ في كميات الإشعاعات الطبيعية الكونية في الأرض، على المدى القريب- وهذا حسب اعتقاد وتفسير الدول المصنعة في هذا المجال.
  • النفايات المشعة ذات المستوى الإشعاعي المتوسط: هذه النفايات تمثل حالة وسطية بين الحالتين السابقتين، ويتم التخلص منها باستخدام الطرق السابقة ذاتها، وهي في جميع الأحوال ملوثة للبيئة على المدى المنظور والبعيد في آنٍ واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

ورش العمل التدريبية حول إدارة النفايات الطبية في مدن شرق ليبيا

ورش العمل التدريبية حول إدارة النفايات الطبية في مدن شرق ليبيا

إجريت خلال الفترة الماضية سلسلة من ورش العمل التدريبية حول إدارة النفايات الطبية بأشراف منظمة ال…
الكوارث البيئية: كارثة سيفيزو

الكوارث البيئية: كارثة سيفيزو

هناك كوراث بيئية حدثت بفعل الإنسان سجلت في التاريخ بحكم حجم الضرر التي نتج عنها، منها كارثة سيفي…
مكافحة العدوى في بيئة العيادات البيطرية

مكافحة العدوى في بيئة العيادات البيطرية

الأمراض الحيوانية المنشأ من المخاطر المهنية التي يواجهها العاملون في مجال الطب البيطري بشكل يومي…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.