النفايات المشعة

يعتبر التخلص من النفايات المشعة مشكلة بيئية جادة، لابد من التعامل معها باهتمام وبحذرٍ تام، فهذه النفايات هي موجودة بكميات كبيرة جداً، أكان المفاعل عادياً أم سريعاً منتجاً، وبعضها يملك حياة طويلة، والحلول المقترحة للتخلص منها مازالت في طور الدراسة. ويمكن تصنيف النفايات المشعة إلى ثلاثة أنواع: النفايات المشعة ذات المستوى الإشعاعي العالي: هذه النفايات […]
النفايات المشعة

يعتبر التخلص من النفايات المشعة مشكلة بيئية جادة، لابد من التعامل معها باهتمام وبحذرٍ تام، فهذه النفايات هي موجودة بكميات كبيرة جداً، أكان المفاعل عادياً أم سريعاً منتجاً، وبعضها يملك حياة طويلة، والحلول المقترحة للتخلص منها مازالت في طور الدراسة.

ويمكن تصنيف النفايات المشعة إلى ثلاثة أنواع:
  • النفايات المشعة ذات المستوى الإشعاعي العالي: هذه النفايات قد تكون سائلة أو صلبة. وينتج عن كل طن من الوقود النووي حوالي 100 جالون من النفايات السائلة. ويتم تحويل بعض النفايات الآن إلى الشكل الصلب، لكي تُطمر في طبقات الأرض العميقة. ولكن الحرارة العالية الناتجة عن هذه النفايات النشطة إشعاعياً، قد تتراكم لتصهر جدران الأوعية والحاويات الحديدية، أو قد تتعرض المنطقة المخزن فيها النفايات لهزات أرضية تتلف تلك الأوعية والحاويات وتنشر النفايات المشعة في البيئة مع أخطارها العديدة.
  • النفايات المشعة ذات المستوى الإشعاعي المنخفض: هذه النفايات تكون عادةً كمياتها كبيرة بحيث يتعذر حصرها في وعاء محدود السعة، لذلك تنشر في البيئة بعد تخفيضها إلى درجة عالية، بحيث لا تؤدي إلى خلل ملحوظ في كميات الإشعاعات الطبيعية الكونية في الأرض، على المدى القريب- وهذا حسب اعتقاد وتفسير الدول المصنعة في هذا المجال.
  • النفايات المشعة ذات المستوى الإشعاعي المتوسط: هذه النفايات تمثل حالة وسطية بين الحالتين السابقتين، ويتم التخلص منها باستخدام الطرق السابقة ذاتها، وهي في جميع الأحوال ملوثة للبيئة على المدى المنظور والبعيد في آنٍ واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

إن الهدف الرئيسي من عملية المعالجة هو الحد من الخطر المحتمل الذي تشكله النفايات الطبية من أجل حم…
الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

في احدي مقالات للكاتبه فرنسيس بلديا (Frances Beldia) بموقع المنظمة العالمية (Health Care Without…
نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

ينطوي نقل البضائع عن طريق البر بشتى أنواع النقل (عن طريق الشاحنات أو السكك الحديدية) على مخاطر و…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.