المرافق الصحيةمعالجة النفايات الطبية

تكلفة التخلص من المخلفات الطبية

المفتاح لنجاح أي إدارة للتخلص من المخلفات الطبية هي في تخصيص ميزانية داعمة لذلك، فكل طرق التخلص السليم والآمنة للبيئة والأفراد تحتاج لمبالغ مالية كافية ليتم الصرف عليها، هذا النوع من المخلفات يحتاج لطرق خاصة للجمع والنقل والتخلص يختلف عن ألأنواع الأخرى من المخلفات كالمخلفات المنزلية والزراعية والصناعية. فطرق التخلص من المخلفات الطبية كالردم والحرق والتعقيم وغيرها تحتاج للتغطية مالية تختلف باختلاف الطريقة المستعملة ولكن السؤال الذي نود طرحة هو ما هي تكلفة التخلص من المخلفات الطبية في دول العالم؟

تكلفة التخلص من طن واحد من مخلفات طبية بواسطة طرق معالجة مختلفة (دولار أمريكي/الطن/اليوم) السعر لسنة 1997:

بواسطة محرقة مزودة بمصفيات للغاز المنبعث 120-200
بواسطة الأوتوكليف (التعقيم بالبخار والضغط)  40-125
بواسطة الميكروويف 120-200

تكلفة التخلص من طن واحد من المخلفات الطبية حسب الدولة (دولار أمريكي/الطن):

الدنمرك 200 – 350
مصر 150
فرنسا 150 – 500
بريطانيا 200 – 500
المكسيك 410 – 750
الولايات الأمريكية 280 – 420

تكلفة المعالجة والتخلص من المخلفات الطبية تعتمد على عدة عوامل منها كمية ونوعية المخلفات ونوع المعالجة وقدرة وسعة محطة المعالجة والحالة الاقتصادية للدولة، فلكل دولة ضوابط تنظم عملية معالجة المخلفات، فالدول التي بها لوائح وضوابط بيئية صارمة ستكون بالتأكيد كلفة التخلص عالية وهكذا.

المراجع:

Johannessen L et. al. (2000). Health care waste management guidance note. The International Bank for Reconstruction and Development, the World Bank, Washington.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق