إدارة النفايات الرعاية الصحيةمنوعات

جائحة فيروس الكورونا وإدارة النفايات

Coronavirus Pandemic & Waste Management

أصبحت الشركات التجارية المعنية بالتعامل مع النفايات ومعالجتها وإعادة تدويرها تراقب باهتمام كبير أنتشار جائحة فيروس الكورونا المستجد (الكوفيد-19) الذي ألقى بضلاله بقوة على قطاع التخلص ومعالجة وإعادة تدوير النفايات بشتى أنواعها (Treatment, Disposal and Recycling Waste Sector).

تراقب المشهد وسط مخاوف كبيرة من احتمال تعرض العمال في هذا القطاع (وخاصة عمل إعادة التدوير، أو عمال المعالجة وكذلك الجمع والنقل)  لمخاطر فيروس كورونا المستجد بسبب سهولة الإصابة به وسرعة انتشاره وانتقاله عبر الهواء والملامسة المباشرة للأجسام الملوثة، وبسبب صمود وبقاء الفيروسات على الأسطح الصلبة لساعات طوال وحتى لعدة أيام كم ذكرت بعض الدراسات العلمية، وهذا الصمود والبقاء ربما يختلف باختلاف دراجات الحرارة والرطوبة والعوامل البيئية الأخرى والتي ربما تزيد من فترة بقاءه حي.

هذه المخاوف تضاعفت بعدما ما وصل عدد المصابين بالفيروس حول العالم خلال أقل من شهرين إلى أكثر من 272 ألف إصابة وأكثر من 11 ألف حالة وفاة منذ اكتشاف الفيروس وتسجيل أول الإصابات، وهذه الإحصائيات حتى تاريخ كتابة هذه المقالة.

التخلص من النفايات الطبية في زمن انتشار الجائحة تحدي كبير للسلطات الصحية

العديد من الوكالات والهيئات مثل الإدارة الأمريكية للسلامة والصحة المهنية (OSHA) تكلمت على تأثير أنتشار الفيروس في قطاع الخدمات التخلص ومعالجة النفايات وإعادة التدوير ليس لأن النفايات الطبية الناتجة من المستشفيات والمرافق الصحية التي تقدم العناية الصحية للمرضى المصابين هي أكثر خطورة من النفايات الطبية للأمراض الأخرى، أو أن النفايات السائلة لهؤلاء المرضى تشكل خطر صحي أكبر على المجتمع المحيط وتحتاج لطرق تطهير ومحطات معالجة خاصة، بل كان الخوف من سهولة إصابة العاملين لو لم يتم أتخاذ الإجراءات الاحترازية لهم، وإذا لم يتم التعامل والمعالجة السليمة لتلك النفايات بسبب الزيادة الكبيرة في الكميات الناتجة من العناية من أعداد المرضى المتزايد بشكل كبير يومياً والتي قد تربك المشهد بصفة عامة.

شاهد العالم كله التحدي الكبير التي واجهته الصين بالرغم من إمكانياتها البشرية والمادية الكبيرة في الأسابيع الأولى من بدايات أنتشار الفيروس للتخلص من الكميات الضخمة من النفايات الطبية الناتجة من زيادة أعداد المصابين بشكل مأهول يومياً مما سبب تراكم النفايات في ساحات المستشفيات بأحجام كبيرة.

حينها ظهر ولفترة قصيرة عجز كبير في عدد العمالة المخصصة لجمع النفايات وأيضا عجز في قلة وسائل النقل وعدم وجود كفاية في محطات المعالجة والمحارق المخصصة للتخلص من النفايات لتستقبل تلك الكميات المتزايدة، الأمر الذي جعل السلطات الوطنية تتجه إلى العديد من طرق المعالجة البديلة الغير مفضلة للناشطين البيئيين مثل استعمال أفران شركات الإسمنت وكذلك استعمال محارق النفايات الطبية والتي لم تعد تستعمل في غالبية دول العالم، ولكن في الأخير وبمجهودات غير عادية تمكنوا من التغلب على ذلك العجز والقصور.

لهذا يجب على جميع الدول والتي يتوقع ازدياد أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد بها من ضرورة وضع خطط طوارئ مستقبلية كافية كإجراء وقائي واحترازي لضمان استمرار تقديم الخدمات السليمة لإدارة النفايات الطبية في حالة تزايد عدد المرضى بشكل كبير في فترات زمنية قصيرة.

 حاليا، وخلال كتابتي هذه المقالة، أعداد المرضى المصابين في تزايد كبير في معظم دول العالم، مثلا في ايطاليا والتي سجلت أعداد ضخمة من المصابين (47021) منها وفيات (4032) فاقت الوفيات في الصين بلد نشوء الجائحة، وكذلك إسبانيا التي قفزت إلى الترتيب الثالث عالمياً في عدد المصابين (20412).

كل هذه الأعداد الكبيرة من الإصابات سينتج عنها كميات ضخمة من النفايات الطبية سوء من مرضى مقيمين في المستشفيات أو مرضى في الحجر الصحي المنزلي والتي زادت أعدادهم بسبب العجز عن توفير آسرة كافية بالمستشفيات. هذه الأعداد تعتبر تحدي كبير للحكومات والسلطات المحلية في تلك الدول للتخلص من نفاياتها بالطرق السليمة للتقليل من المخاطر التي قد تسببها تراكم تلك النفايات الخطرة والحد من انتشار اوسع للفيروس، فالتخلص من النفايات الطبية هو جزء أساسي ورئيسي في حرب الدول ضد الفيروس والمرض وهي مسائلة حياة أو موت وليست رفاهية.

References:

Cristina Commendatore | Mar 13, 2020. Coronavirus Impacts Hit Solid Waste Managers, Generators. https://www.waste360.com

Cole Rosengren.  March 18, 2020. Coronavirus poses multiple safety risks for waste and recycling workers. https://www.wastedive.com/news/coronavirus-covid-waste-recycling-safety-collection-mrf/574359/

Coronavirus and the Waste Management Industry: Being Prepared for What Could Come. March 17, 2020. https://wasteadvantagemag.com/coronavirus-and-the-waste-management-industry-being-prepared-for-what-could-come/

E.A. Crunden.  March 12 2020. Waste and recycling trade groups issue coronavirus guidance for worker safety. https://www.wastedive.com/news/coronavirus-covid19-labor-waste-recycling-safety-workers/573766/

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق