إدارة النفايات الرعاية الصحيةالمخلفات الطبية الحادةالمخلفات الطبية المعدية

حالات الطواريء: التعامل مع حالات تمزق أكياس النفايات الطبية أو تكسر حاويات النفايات الحادة.

Emergency Situations: Dealing with cases of rupture of medical waste bags or breaking sharp boxes containers.

أحيانا كثيرة وبسبب الأزدحام والسرعة في التعامل مع المرضى قد تحدث حالات الطواريء غير متوقعة كحوادث الإنسكابات وتناثر نفايات طبية معدية من سلال جمع النفايات أو في حالات أخرى يحدث تمزق أكياس أو عبوات جمع النفايات الطبية أو تكسر في حاويات جمع النفايات الحادة بالأقسام العلاجية أو ساحات وحجرات التخزين المؤقت والتي يجب التعامل معها بسرعة كالأتي:

  • إذا حدث قطع أو كسر عبوات جمع النفايات  (أكياس أو عبوات / حاويات) داخل أحد المرافق الصحية، يجب على الفور إعادة تعبئة النفايات فى كيس أو عبوة أخرى من نفس النوع المقطوع أو المكسور.
  • إذا تناثرت الإبر والمحتويات الحادة ينبغي أخذ أقصى خطوات الحذر والحيطة عند إعادة تعبئتها وذلك بإستخدام قفازات سميكة خلال هذه العملية أو بإستخدام جاروف لالتقاط المواد المتناثرة ووضعها فى وعاء  (حاوية)، أو الكماشة المعدنية لمسك الحقن المتناثرة.
  • إذا تم قطع أو تمزق كامل لأحد الأكياس الكبيرة فى غرفة التخزين المؤقت، يعاد تحميل الكيس فى كيس آخر سليم وجديد وتنظيف السوائل المتناثرة بسرعة.
  • إذا تم قطع أو دمار أحد عبوات السوائل المختلفة بغرفة التخزين المؤقت، ينبغي إعادة ملء عبوات أخرى بالسوائل المتخلفة قبل انسكابها على الأرضية الغرفة، وإذا حدث ذلك يجب العمل فورا على تنظيف موضع الانسكاب.
  • فى حالة حدوث ذلك بالقسم ينبغي إبلاغ رئيسة التمريض، أما فى حالة حدوث ذلك بغرفة التخزين المؤقت فينبغي إبلاغ كل من رئيسة التمريض ومسئول (أو مراقب) المحطة الرئيسية لتجميع النفايات.

يجب على المشرفين بالمرافق الصحية توفير المعدات اللازمة للعاملين للتعامل مع حالات تمزق أو قطع أو كسر عبوات جمع النفايات  في جميع النقاط وطول الوقت.

كما يجب أن يتم تدريب العاملين في النظافة أو في نقل النفايات بالمرافق الصحية على كيفية تجنب العدوى من الحوادث الطارئة أثناء أداء مهام العمل اليومية بتدريبهم على:

  1. كيفية التعامل السليم مع مثل حوادث قطع أو كسر عبوات جمع النفايات  (أكياس أو عبوات / حاويات).
  2. كيفية تنظيف المكان وتطهيره بالصورة السليمة بدون أحداث أضرار في المنطقة المحيطة وكل التدابير الأحترازية لسلامة المكان وعدم تلوثه بالمخاطر البيولوجية.
  3. كيفية إجراء الأسعافات الأولية لهم ولزملائهم في حالة حدثت جروح أو تناثر سوائل إلى الأغشية المخاطية.

وأخيرا، يجب على كل مرفق صحي إعداد سيناريوهات للتعامل مع حالات الطواريء كلا حسب نوع الطاريء وتوعية العاملين لديهم بالأجراءات السليمة للتبليغ الفوري على الحوادث بكل أنواعها لخلق كوادر مؤهلة تستطيع التعامل مع هذه الحودث وتفاديها مستقبلاً.

المرجع

إدارة النفايات الرعاية الصحية في مصر. الدليل الأرشادي 2015، وزارة البيئة، جمهورية مصر العربية.

النظام الموحد لإدارة نفايات الرعاية الصحية بدول مجلس التعاون الخليج العربية، 2002.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق