Skip to main content

خمسة المبادىء الدولية التوجيهية في القوانين المتعلقة بالنفايات الخطرة

العصر الحديث وما رافقه من زيادة التعقيدات الصناعية وتنامي خطورة المواد الخام المستعملة والتي أنتجت أنواع من النفايات الصناعية الخطيرة، وكذلك زيادة التوسع في قطاع الخذمات الصحية وما نتج عنه ايضا من أنتاج كميات نفايات خطيرة. ومع زيادة الوعي العالمي بمدى أضرار تلك النفايات على الإنسان والبيئة، جعل غالبية الدول مجتمعة تسن قوانين وتعقد إتفاقيات ومعاهدات تنظيم طرق التعامل والجمع والنقل والمعالجة والتخلص النهائي من تلك النفايات الخطرة بحيت تتم مراحل التعامل معها تحت مراقبة دولية ولا تترك للعبث بها بقصد أو من غير قصد.

Five International Guiding Principles in laws relating to Hazardous Waste

أجريت في السنوات الأخيرة وعلى مستوى العالم عدة اتفاقيات ومعاهدات دولية تنظم اللوائح والتشريعات التي تتحكم في الحد من خطورة النفايات الخطرة على البشرية والتي من ضمنها النفايات الطبية في سبيل الحد والتقليل من مساحة التلوث والسعي في توضيح وتحديد المسؤوليات وغيره من الأمور الفنية المرتبطة بنقل وجمع ووضع العلامات والتي تهدف كلها إلى عدم تعرض كوكبنا الأزرق للمخاطر من تلك المواد السامة.

بصفة عامة ومن الشائع تبني خمسة مبادىء رئيسية توجيهية في القوانين المتعلقة بالنفايات، هذه المبادىء معترف بها عالميا وتطبق بشدة وتوخذ كثوابت عند العمل على استحداث وسن قوانين ولوائح جديدة وهي:

1- مبداء الملوث يدفع  (Polluter pays  principle)

تشير هذه القاعدة على أن المصدر المنتج للمخلفات هو المسئول الكامل عن جمع ونقل والتخلص من المخلفات بالطرق الآمنة التي لا تعرض البيئة للخطر، وهو المسئول عن أي ضرر يلحق البيئة والأفراد بسبب مخلفاته من الناحية القانونية والمالية.

2- مبداء الإحترازية  (Precautionary  principle)

عند عدم التأكد من أن نوع معين من النفايات قد تسبب أضرار أو لا، عليها يجب التعامل معها بحذر كبير وتعتبر مصدر خطورة وتؤخذ معها كل الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.

3- مبداء وجوب الرعاية  (Duty of care  principle)

كل شخص يتعامل مع النفايات الخطرة أو مشتقاتها من نقل وجمع وتخلص يكون مسئول على أخذ أقصى الإجراءات الاحترازية الضرورية للسلامة والوقاية منها، وهو المسئول من الناحية الأخلاقية عن الاهتمام الجيد بهذه النفايات ما دامت تحت مسؤوليته.

4- مبداء  القرب  (Proximity principle)

تنص هذه القاعدة على أن مكان التخلص النهائي من النفايات الخطرة يكون أقرب مكان من المصدر المنتج لتقليل من مساحة التلوث ومخاطرها على عامة الناس. وينصح كل المجتمعات للتخلص من نفاياتها الخطرة ضمن حدودها. وهذا لا يعني بالضرورة أن تتم عملية المعالجة والتخلص في كل المؤسسات الرعاية الصحية، وإنما يمكن عملها في مرفق أو موقع محلي أو إقليمي أو وطني مشترك، وكإمتداد لهذا المبداء يتوقع من كل دولة أن تتخذ الترتيبات المناسبة للتخلص من نفاياتها بأسلوب وطريقة مقبولة داخل وضمن حدودها الوطنية.

5- مبداء  الموافقة المسبقة  (Prior informed consent  principle)

ويقوم هذا المبداء على مفهوم أنه يجب أن يتم ترخيص جميع الجهات المشاركة في تخزين ونقل ومعالجة والتخلص من النفايات الخطرة وتسجيلها لإستقبال والتعامل مع مسماه من النفايات. يسمح فقط للمنظمات والموافع المرخصة باستقبال هذه النفايات والتعامل معها. ويعرف هذا المبداء كذلك بالسيطرة من المهد إلى اللحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …