خمسة نصائح للتعامل مع النفايات الخطرة في الشركات الصناعية

بسبب التعقيد الكبير في عمليات التصنيع في عصرنا الحديث التي تقوم به بعض الشركات الصناعية الكبرى، الأمر الذي جعلها تنتج أنواع مختلفة وخطيرة من النفايات الكيميائية والتي تكون مترافقة لمراحل الأنتاج الصناعي، في هذه المقالة نصائح تهذف للحد من خطورة تلك النفايات الناتجة ولحماية وسلامة العاملين من أضرار تلك النفايات الخطرة.

Five tips for dealing with hazardous waste for industrial companies

خمسة نصائح للتعامل مع النفايات الخطرة في الشركات الصناعية

كل الشركات الصناعية تنتج نفايات خلال عمليات التصنيع، ولأن هناك عدة شركات صناعية تتعامل مع المواد الكيميائية الخطيرة  فقد ينتج عن تلك الصناعات التي تقوم بها كميات كبيرة من النفايات الخطرة، لهذا مثل هذه الشركات يجب أن تتبع الإجرارات القياسية الصارمة في التعامل والمعالجة السليمة لتلك النفايات الخطرة.

فقد يؤدي التعامل غير الصحيح مع النفايات السامة إلى إطلاق مواد كيميائية ضارة في الهواء أو المياه الجوفية أو التربة، مما يشكل تهديدًا خطيرًا أولا لموظفين الشركات الصناعية وضرر للبيئة وكذلك للمجتمع المحيط بهم.

سنذكر هنا خمسة نصائح سريعة تهذف لحماية وسلامة الموظفين من ضرر تلك النفايات الخطرة:

1 – استخدام مواد التخزين المناسبة (Use Proper Storage Materials)

من أجل تخزين النفايات الخطرة بشكل صحيح ، تأكد من استخدام حاويات تخزين مناسبة ومحكمة الأغلاق تمنع تسرب المواد الكيميائية الضارة. تأكد من أن الحاويات متوافقة مع النفايات التي يتم تخزينها ومن تصنيعها بمواد مقاومة للعوامل الجوية والتآكل. تأكد أيضا من أن جميع البراميل وحاويات التخزين بها ملصقات نفايات خطرة، وتلك الملصقات مقاونة للعوامل الجوية مثل الأمطار والرطوبة والغبار.

خمسة نصائح للتعامل مع النفايات الخطرة في الشركات الصناعية

2 – الحفاظ على مناطق التخزين المناسبة (Maintain Appropriate Storage Areas)

يجب تخزين النفايات الخطرة في منطقة تخزين مخصصة لا يمكن الوصول إليها من قبل الأفراد غير المصرح لهم. يجب تحديد المنطقة بوضوح على أنها منطقة تخزين نفايات خطرة ويجب تصميمها لمنع حدوث ثلوت جانبي.

ولتأكد من ذلك، يجب إجرا عمليات التفتيش الأسبوعي لمناطق تخزين النفايات الخطرة. سيكشف الفحص المنتظم والشامل بسرعة عن المشكلات الصغيرة التي يسهل إصلاحها وتمنعها من التحول إلى مشكلات كبيرة مكلفة في المستقبل.

3 – افهم متطلباتك (Understand Your Requirements)

تخلق معظم الشركات الصناعية النفايات بشكل أو بآخر، لهذا يجب عليها كشركة مصنعة أن تعرف نوعية النفايات الخطرة التي تنتجها والكميات التي تنتجها، فبعض الشركات يعتبر منتج لكميات كبيرة (Large Quantity Generators-LQG) والبعض الأخر للكميات الصغيرة (Small Quantity Generators-SQG). بحيث يجب أن تتوافق الإجراءات القياسية  واللوائح التعامل مع متطلبات كل نوع من النفايات الخطرة، فبعض الأنواع تحتاج للشروط تعامل أكثر صرامة من الأخرى بحكم خطورتها، وتحتاج إلى أكثر تكلفة مالية في التعامل معها وتخزينها.

4 – تدريب موظفيك (Train Your Employees)

إن القوى العاملة المدربة تدريب جيد أمر بالغ الأهمية للحفاظ على بيئة عمل آمنة وسليمة. كحد أدنى ، يجب على الشركات التأكد من أن جميع الموظفين على دراية تامة بالتعامل الصحيح مع النفايات وإجراءات الطوارئ ذات الصلة بمسؤولياتهم أثناء عمليات الروتينية العادية وفي حالات الطوارئ والإنسكابات.

بالنسبة للشركات الصناعية الكبرى والمنتجة لكميات كبيرة من النفايات الخطرة، يجب أن تكون متطلبات التدريب أكثر صرامة وتتضمن دورات مستمرة تخصصية بواسطةمدرب معتمد وخبير على إجراءات إدارة النفايات الخطرة.

5 – مواكبة خطة الطوارئ وتحديثها (Keep and up-to-date contingency plan)

خمسة نصائح للتعامل مع النفايات الخطرة في الشركات الصناعية

مطلوب من كل منتج للنفايات الخطرة أن يكون لديه خطة للطوارئ مكتوبة للتعامل مع النفايات الخطرة، وهو برنامج مصمم لتقليل المخاطر على صحة الإنسان والبيئة من الحرائق والانفجارات أو الإطلاق المفاجئ غير المخطط له للنفايات الخطرة.

ويتم وضع خطة طوارئ مناسبة في كل مرفق بالشركة الصناعية أو لكل مشغل خط أنتاج في المصنع على أن تحدد الخطة الإجراءات بوضوح التي يجب تنفيذها على الفور أثناء حالة الطوارئ. تعتمد الخطة الطواريء على نوع النفايات وخطورتها والكميات المنتجة.

هذه خمسة نصائح رئيسية يجب أن تتبع من قبل الشركات الصناعية المنتجة للنفايات الخطرة للحفاظ على المنشأة الصناعية والموظفين بداخلها من التلوث وللمحافظة على البيئة المحيطة.

المصدر:

النصائح من مقالة للكاتب (ريتشارد اسبنوزا) بعنوان خمسة نصائح للتعامل من النفايات الخطرة. بموقع (https://www.idrenvironmental.com/)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

الدليل الوطني اليمني لإدارة نفايات الرعاية الصحية

الدليل الوطني اليمني لإدارة نفايات الرعاية الصحية

برزت أهمية التخلص الأمن من النفايات التي تنتج عن مختلف مراكز الخدمات الصحية سوء في مراحل تشخيص ا…
ورشة عمل تدريبية مكثفة حول إدارة النفايات الطبية بمدينة مصراته

ورشة عمل تدريبية مكثفة حول إدارة النفايات الطبية بمدينة مصراته

ستضم هذه الورشة التدريبية حوالي 50 متدرب من العاملين بالصحة من كافة قطاعات الخدمات الصحية بم…
ورشة تدريبية مكتفة في مجال إدارة النفايات الطبية للعاملين بالمختبر المرجعي طرابلس

ورشة تدريبية مكتفة في مجال إدارة النفايات الطبية للعاملين بالمختبر المرجعي طرابلس

ستقام ورشة تدريبية مكتفة لمدة ثلاث في إدارة النفايات الطبية للعاملين بالمختبر الطبي المرجعي بمدي…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.