المخلفات الطبية الباثولوجيةالمخلفات الطبية البيطرية

طرق الاستفادة أو التخلص من مخلفات المسالخ

Methods of utilization or disposal of slaughterhouse waste

“تعتبر المخلفات الناتجة عن ذبح الحيوانات ثروة هائلة ذات أغراض متعددة تتطلب وضع تخطيط حضارى للإستفادة منها بطريقة صحية وإقتصادية، وذلك للحد من تلوثها للبيئة واستخدامها في أغراض التصنيع المختلفة للحفاظ على العائد الإقتصادى منها لمواجهة مشاكل التنمية بإنشاء صناعات حديثة وتشغيل الأيدى العاملة”.

بهذه المقدمة أفتتح كتاب صغير مفيد جدا يقع في 62 صفحة من مطبوعات أدارة المسالخ بالأدارة العامة لصحة البيئة التابعة لوزارة الشئون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية بعنوان “طرق الاستفادة أو التخلص من مخلفات المسالخ” صدر في سنة 1429 هجري (2008).

تم تقسيم الكتاب إلى فصلين رئيسيين، الفصل الأول بعنوان “طرق الأستفادة من مخلفات المسالخ” وهو يتكلم على المردود الصحي والأقتصادي لمعالجة مخلفات المسالخ، وأهمية المعالجة، والاستفادة من مخلفات المسالخ، وكذلك العوامل المؤثرة على مستقبل صناعة مخلفات المسالخ، كما أعطى الكتاب معلومات عن طرق تجهيز مخلفات المسالخ الصالحة والغير الصالحة للإستهلاك الآدمي، وأخيرا الآثار السلبية لمعالجة المخلفات والنفايات بالمسالخ.

مسالخ حديثة

أما الفصل الثاني بعنوان ” طرق المعالجة والتخلص النهائي من المخلفات الصلبة بالمسالخ”. فتكلم عن الطرق المتاحة حاليا للتخلص من مخلفات المسالخ الصلبة مثل طريقة التخمير الهوائي (Composting)، وطريقة التخمر أو الهضم اللاهوائي (Anaerobic Digestion)، وطريقة المعالجة أو الطهي (Rendering)، وطريقة الحرق أو الترميد (Incineration)، الطمر الصحي (Landfilling). كما أعطيت فكرة واضحة عن الوضع الحالي لتخلص من مخلفات المسالخ بالمملكة العربية السعودية مع ذكر لكمية المخلفات بالمسالخ والطرق المناسبة للتعامل مع المخلفات في مسالخ المملكة.

مسالخ قديمة ولا تتبع شروط النظافة

بعض الأحصائيات التي ذكرت في الكتاب أن في المملكة العربية السعودية يتم ذبح قرابة 30 ألف رأس يومياً منها4.4 %  من الجمال، 2.2 % من الأبقار، 65.1 %  من الضأن، و 28.2 % من الماعز. هذه الأعداد من الذبائح ينتج عنها تقريبياً حوالي 400 طن من نفايات المسالخ يومياً. وهذه كميات ضخمة تحتاج لأدارة للتعامل معها والتخلص منها بشكل السليم حتى لا تكون مصدر لتلوث البيئة المحيطة.

كتاب ممتاز وهو معد اعداد علمي جيد، بلغة مبسطة ومباشرة ومدعوم بإحصائيات ومراجع علمية، قد غطى كل المحاور المهمة في التعامل مع مخلفات المسالخ، أنصح المهتمين بهذا المجال بكل التخصصات (أدارات المسالخ وشركات المواشي واللحوم وأصحاب محطات تربية الحيوانات والمهتمين بالصحة الحيوانية) أن يؤخذ هذا الكتاب كدليل ومرجع يعتمد عليه في أفضل طرق التعامل والتخلص من نفايات المسالخ.

المرجع:

طرق الاستفادة أو التخلص من مخلفات المسالخ. أدارة المسالخ، الأدارة العامة لصحة البيئة، وزارة الشئون البلدية والقروية، المملكة العربية السعودية. 1429 هجري (2008).

الصور

Photo from: World Bank (2008). Conditions at Slaughterhouses, Livestock and Slaughter Waste Management, Workshop at World Bank H.Q. 27 February 2008. Presentation 2

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق