إدارة النفايات الرعاية الصحيةمنوعات

كيف يمكن أن تصل أضرار المخلفات الطبية للبيئة المحيطة؟

How can medical waste damage the surrounding environment?

زميل سألني في إحدى الندوات كيف يمكن أن تصل أضرار المخلفات الطبية وعناصرها المؤثرة إلى البيئة المحيطة بالمرافق الرعاية الصحية؟ على أن تكون الإجابة في نقاط ومختصرة؟

 بشكل عام هناك ثلاث طرق رئيسية تصل بها المخلفات وعناصرها وتؤثر وتضر بها البيئة وهى كالآتى:

عند التخلص الغير سليم من المخلفات الطبية الصلبة

عند التخلص من المخلفات الطبية بدون معالجة فى مكبات ومطامر سيئة الإدارة والتصميم حيث تنتشر العناصر المؤذية داخلها بواسطة الريح والحشرات والقوارض والحيوانات السائبة بالإضافة  لأنتشارها بواسطة المؤثرات المناخية كالمطر والسيول المحتملة فتساعد عصارة النفايات الضارة التى قد تتخلل التربة فى طريقها إلى المياه الجوفية.

عند انبعاث الأبخرة خلال معالجة المخلفات الطبية

انبعاثات الأبخرة والأدخنة بما تحتويه من عناصر ضارة بالبيئة  كالديوكسين والفورانات والمعادن الثقيلة أثناء حرق أو ترميد النفايات التي تجرى بشكل سيئ عبر محارق وخاصة فى الأماكن الآهلة بالسكان أو التي تقام بها بعض الأنشطة البشرية الضرورية كزراعة وغيرها.

عند صرف المخلفات الطبية السائلة عبر المسطحات المائية

صرف سوائل المخلفات الطبية المحملة بالعناصر الضارة عبر شبكة الصرف الصحى أو الصرف إلى البحيرات أو الأنهار أو المجارى المائية الأخرى فتسبب ضرر في النظم الأيكولوجية في البيئة المحيطة فتحدث تشوهات وطفرات وسرطانات في الأحياء البرية والبحرية التي تعيش في تلك الأماكن، ومنها تصل العناصر الضارة للمخلفات لمكونات البيئة إلى الإنسان والحيوان والنبات عن طريق تناولها بشكل مباشر بواسطة مياه الشرب التى يتم ضخها من مصادر المياه السطحية أو الجوفية، أو عبر سلسلة الطعام.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق