إدارة النفايات الرعاية الصحية

ما يجب فعله و ما لا يجب فعله

Do’s and Don’ts

هذه بعض التوصيات العامة، مايجب فعله وما لا يجب فعله، فيما يخص الإدارة السليمة للمخلفات الطبية في المرافق والمؤسسات الصحية عند البدء في مشروع أو برنامج جديد.

  • يجب التأكد من وجود نظام جيد لفصل وفرز أنواع مختلفة من النفايات الطبية وغير الطبية والتخلص من كل نوع بطريقة مناسبة وآمنة.
  • يجب القيام بتدريب جميع الموظفين بالمرفق الصحي، بأختلاف مستوياتهم، من لهم علاقة بتقديم خدمات الرعاية الصحية (الإداريين والأطباء والممرضات وعمال التنظيف وفنيي المختبرات والمهندسين كذلك) للمساعدة في ضمان استخدام المواد والأساليب المختارة بشكل صحيح من الجميع.
  • يجب القيام بتحصين جميع العاملين الذين يتعاملون مع نفايات الرعاية الصحية في المرفق الصحي ضد فيروس التهاب الكبد  البائي (HBV).
  • يجب القيام بمراقبة ومراجعة التكاليف المالية خلال تنفيذ مشروع إدارة النفايات الطبية من أجل تحديد ما إذا كانت المصروفات صحيحة وفي مكانها وتقديم بيانات لتقديرات تكلفة مستقبلية أفضل.
  • يجب القيام بإجراء تعديلات معقولة على المشروع عند مراقبة التقدم والتكاليف.
  • يجب أن تكون واقعي، العديد من الدول تريد أفضل وأحدث التقنيات ولكن ليس لديها الميزانية والموارد المالية اللازمة للاستخدام المستدام. يمكن اعتبار الإدارة النفايات الرعاية الصحية المناسبة عملية تدريجية وتأتي على مراحل، مع تحقيق مكاسب كل بضع سنوات. الهدف الأهم هو ضمان صحة وسلامة العاملين في مجال الرعاية الصحية والمجتمع المحلي. منظمة الصحة العالمية هي مورد ممتاز للعديد من الخيارات المتاحة (انظر المراجع الرئيسية للمنظمة).
  • يجب أن لا تنسى إشراك موظفي المستشفى في قرارات التي تخص إدارة النفايات الرعاية الصحية. عادة، مع تقدم مشروع لإدارة النفايات الرعاية الصحية، سيبدأ الموظفون في تقديم مشورة وأفكار جادة وموضوعية للتحسين ضمن القيود المحلية.
  • يجب أن تأحذ في إعتبارك التشاور مع المجتمع المحلي. يعتبر قبول المشروع داخل المجتمع المحلي أمرًا أساسيًا ويحتاج مديرو المشروعات إلى الحصول على المشورة المبكرة وفهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية والاهتمامات المحلية. يمكن أن تصبح المجتمعات عاطفية ومتحسسة بشكل مفاجئ حول إدارة النفايات الرعاية الصحية، خاصة إذا كانت تمس بعض الجوانب الثقافية والأخلاقية فيما يتعلق بأنواع مختلفة من النفايات. فمن المهم معالجة هذه المشكلات على محمل الجد وحل أي مخاوف بسرعة: فأحيانا ننظر نحن للمشروع داخليا على أنه ناجح ولكن نظرة المجتمع الخارجي غير ذلك.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق