أخبار

محاضرة علمية حول النفايات الطبية وأضرارها الصحية والبيئية للعاملين بمستشفى العيون بمدينة طرابلس 1 مارس 2020.

A Scientific lecture about “Health and Environment impacts of medical waste” to Health-care workers at the Ophthalmology Hospital, Tripoli, March 1, 2020

بدعوة كريمة من إدارة مستشفى العيون وبأشراف ورعاية شركة مارسيليا للنظافة وحماية البيئة ألقاء الأستاذ الدكتور الطاهر الثابت محاضرة علمية للعاملين والأطقم الطبية بعنوان ” الأضرار الصحية والبيئية للنفايات الطبية (المشكلة والحل)” بمدرج المرحوم د. عبد الرزاق الباجقني بمستشفى العيون بزاوية الدهماني بمدينة طرابلس يوم الأحد الموافق 1 مارس 2020.

تطرق فيها إلى التعريف بالنفايات الطبية وأنواعها ومدى خطورتها على الأفراد والمجتمعات والبيئة المحيطة/ كما أعطى أ.د الطاهر الثابت فكرة واضحة على الوضع الراهن لأدارة النفايات الطبية في ليبيا والذي يعاني من سوء التعامل والأهمال ومن عدم تخصيص الميزانيات الداعمة لمثل هذه الإدارات، ايضا إلى عدم وجود وأفتقار الدولة للوائح تنظم هذه الإدارة.

كما ألقاء أ. عبد المهيمن الخبولي  مدير إدارة العمليات بشركة مارسيليا الشركة الراعية للقاء كلمة شرح فيها بالصور الكيفية التي تقوم بها شركة مارسيليا في عمليات جمع النفايات من المرافق الصحية بواسطة الحاويات المغلقة وايضا كيفية نقل النفايات بواسطة العربات المبردة، وأيضا تطرق لطرق معالجة النفايات الطبية  بواسطة استخدام أجهزة التعقيم الحديثة (الأوتوكليف) ذات الأحجام والقدرات الأستعابية الكبيرة وكذلك عمليات الفرم والتخلص النهائي. شركة مارسيليا وهي تعتبر من أكبر الشركات الوطنية الليبية الرائدة في معالجة النفايات الطبية منذ عدة سنوات حيث أنها متعاقدة حالياً مع غالبية المرافق الصحية بالقطاع الخاص والعام بمدينة طرابلس والمدن المجاورة لها.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق