إدارة النفايات الرعاية الصحيةالمرافق الصحية

مراقبة وتقييم إدارة المخلفات الطبية

Health Care Waste Management Monitoring and Evaluation

يعتبر نظام الرصد والتقييم (Monitoring and Evaluation) عنصراً أساسي في أي برنامج ناجح وشامل لإدارة  المخلفات الطبية، لأن هناك حاجة إلى المعلومات لتقييم وتوجيه سياسة واستراتيجية البرنامج، وضمان فاعلية كل عملياته، وتلبية متطلبات التقارير الداخلية والخارجية وإبلاغ مبادرات البرمجة والتحسين المستقبلية.

أدوات الرصد والتقييم الخاصة  بإدارة المخلفات الرعاية الصحية الوطنية

تم تطوير طريقتين من الأدوات لجمع البيانات والمعلومات حول كيفية قيام المؤسسات والمرافق الصحية بتنفيذ برامج وأنشطة إدارة المخلفات الطبية الخاصة بها في جميع أنحاء البلاد وهما:

 1) أداة المراقبة الوطنية للإدارة المخلفات الطبية (The National HCWM Monitoring Tool)

 2) والقائمة المرجعية الشهرية لمرافق الرعاية الصحية (The Health Care Facility Monthly Checklist)، فيما يلي وصف موجز لهذه الأدوات:

وزارة الصحة هي المسؤولة عن تنفيذ هذه الأدوات وإدارتها وصيانتها. لدعم التنفيذ الناجح والإضفاء المؤسسي على هذه الأدوات وعمليات الرصد والتقييم ، يوصى بوضع خطة للرصد والتقييم تتضمن ما يلي:

  • أهداف وغايات برنامج إدارة المخلفات الطبية.
  • وضع نقاط حول المؤشرات المرتبطة بأهداف أو النتائج المحددة والتي من المفروض الوصول إليها.
  • أوراق مرجعية للمؤشرات تشمل تعاريف المؤشرات ومصادر البيانات والكيانات المسؤولة على جمع البيانات والإبلاغ عنها
  • ﺧﻄﺔ لجمع اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت وإﻋﺪاد اﻟﺘﻘﺎرﻳﺮ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ كيفية ﺗﺪﻓﻖ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻨﻈﺎم ﺣﺘﻰ اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻟﻨﻬﺎﺋﻲ وكتابة التقارير، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻌﺮﻳﻔﺎت اﻷدوار واﻟﻤﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ وجدولة كتابة التقارير.

1- أداة المراقبة الوطنية لإدارة المخلفات الطبية (The National HCWM Monitoring Tool)

إن أداة المراقبة الوطنية لإدارة المخلفات الطبية هي عبارة عن استبيان شامل يتم توزيعة سنويًا إلى جميع مرافق الرعاية الصحية والجهات الناقلة للنفايات الطبية. وهي مصممة إلى الأتي:

  • قياس التقدم المحرز في تنفيذ المبادئ التوجيهية الوطنية لإدارة المخلفات الطبية في المرافق الصحية والجهات الناقلة للنفايات الطبية.
  • تقييم أداء المرافق الصحية والجهات الناقلة للمخلفات الطبية في الحفاظ على معايير وممارسات السليمة لإدارة  المخلفات الطبية الجيدة.
  • تحسين الامتثال التنظيمي وتجنب الالتزامات طويلة الأجل.

تقوم الأداة بمراقبة توافق وأداء برنامج إدارة المخلفات الطبية من نقطة التوليد إلى نقطة المعالجة النهائية أو التخلص النهائي. بالإضافة إلى ذلك ، يجسد الاستبيان امتثال المرافق الصحية للسياسات والإدارة السليمة ومتطلبات الصحة والسلامة المهنية.

2- قائمة المرجعية الشهرية لمرافق الرعاية الصحية (The Health Care Facility Monthly Checklist)

يتم تطبيق طريقة قائمة المرجعية الشهرية لمرافق الرعاية الصحية في المؤسسات ومرافق الصحية على أساس شهري. وبهذا تمكن وزارة الصحة من جمع بيانات أداء حول إدارة المخلفات الطبية التي سيتم تجميعها وتحليلها بشكل روتيني من قبل قسم الرصد والتقييم التابع لها. تحتفظ القائمة المرجعية الشهرية بمعلومات برنامجية حرجة غير متاحة حالياً للحكومة، مثل تحديد كمية النفايات المتولدة في مرافق الرعاية الصحية. المعلومات التي يتم جمعها من خلال هذه الأداة سوف تكمل تلك التي تم جمعها من قبل أداة المراقبة الوطنية لإدارة المخلفات الطبية.

References:

National Health Care Waste Management Guidelines,  Ministry of Health, Kingdom of Swaziland,  February 2013

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق