دراساتمنوعات

مساهمة الدول العربية في دراسات وأبحاث مجال إدارة النفايات الصلبة

The Arab world’s contribution to solid waste literature

تعتبر مشاكل إدارة النفايات الصلبة (Solid Waste Management) إحدى المشاكل البيئية العالمية التي لاقت أهتمام كل الدول بسبب حجم التأثيرات والأضرار الصحية والبيئية التي يمكن لهذه المشكلة إحداثها في المجتمعات البشرية وكذلك في الكائنات والأحياء البرية والبحرية المحيطة بنا.

أسلوب الحياة العصرية والتمدن وزيادة عدد السكان والتسابق بين الدول في الصناعات الضخمة والخفيفة سبب في زيادة معدلات الأنتاج بشكل كبير مما سبب تحديات كبيرة للدول في إدارتها للنفايات الصلبة التي تنتجها.

تنتج الدول العربية حاليا حوالي 250 ألف طن من النفايات الصلبة يوميا ومن المتوقع أن تصل كمية انتاج النفايات الصلبة البلدية في الدول العربية إلى أكثر من 200 مليون طن سنوياً مع عام 2020 (Palanivel and Sulaiman, 2014).

وجدت تحديات كبيرة في إدارة مختلف أنواع النفايات الصلبة بدون أستثناء من حيث جمعها ونقلها ومعالجتها أو الأستفادة منها أو التخلص النهائي منها، مثل النفايات المنزلية، والنفايات الغذائية ونفايات المباني والهدم، ونفايات الألكترونية والكيميائية ونفايات السلاخنات ونفايات المصانع والمزارع وغيرها.

لكل هذه الأسباب، أزداد الأهتمام العالمي بالدراسات والأبحاث التي تجرى على إدارة النفايات الصلبة من كل جوانبها، فتجد دراسات كثيرة أجريت حول طرق إدارتها المثلى ودراسات أخرى على تأثيراتها الصحية والبيئية ودراسات أخرى لأيجاد أفضل الحلول لبعض مشاكلها.

هذا الأهتمام العالمي أنتج عدد كبير من الدراسات والأبحاث، ولمعرفة مدى مساهمة البُحاث والمتخصصين في الدول العربية في هذا الكم من الدراسات في مجال دراسة وأبحاث المتعلقة بالنفايات الصلبة قام الباحث سعيد زود وأخرون (Zyoud et al., 2015) من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة نجاح الوطنية بمدينة نابلس الفلسطينية في بحثه المميز بمراجعة علمية للدراسات والأبحاث العربية التي لها علاقة “بالنفايات الصلبة” صدرت قبل 31 ديسمبر 2012 والمنشورة في المجلات العلمية المحكمة (The Science Citation Index) لتحديد مدى مساهمة الدول العربية في الورقات العلمية المنشورة على مستوى العالم حتى ذلك التاريخ.

توصل الباحث  في مراجعته أن عدد الدراسات العلمية العربية المنشورة خلال تلك الفترة الزمنية هي 382 ورقة علمية في مجال إدارة النفايات الصلبة وهي بنسبة 2.35% من أجمالي الأبحاث التي صدرت على مستوى العالم في تلك الفترة. أما نصيب كل دولة عربية من تلك الورقات العلمية فكانت لمصر النصيب الأكبر بنسبة 22.8% من أجمالي الورقات العربية المنشورة، تتبعها تونس بنسبة 19.6 %، تم الأردن بنسبة 13.4%. بصفة عامة وجد الباحث أن هناك زيادة أنتاج في عدد الورقات العلمية المنشورة سنويا خلال العقود الثلاثة الماضية.

علوم البيئة (Environmental science) كانت أكثر مجالات التي تكلمت عنها الدراسات النفايات الصلبة بعدد 15 ورقة علمية (45.8 %)، وكانت مجلة إدارة النفايات (Waste Management) أكثر المجلات العلمية التي ينشر فيها البحاث العرب، وقد وجد الباحث أن هناك 139 دراسة (36.4 %) كانت دراسات علمية بالتعاون مع 25 بلد غير عربي، ومعظم الدول التي تعاونوا معها كانت دول أوروبية (22.5 %) وخاصة فرنسا تم تأتي دول من أمريكا (9.4 %) وخاصة الولايات المتحدة، كما أن أكثر المراكز العلمية العربية انتاجاً لدراسات في مجال النفايات الصلبة كانت الجامعة الأمريكية في بيروت- لبنان بنسبة 6.3 % من أجمالي عدد الورقات.

عدد الورقات العلمية المنشورة من الدول العربية في مجال النفايات الصلبة مند سنة 1982 وحتى سنة 2012

وقد ختم الباحث مراجعته العلمية بقوله بأنه “على الرغم من التوقعات بزيادة إنتاج النفايات الصلبة في العالم العربي إلا أن الأنشطة البحثية التي تخص هذا المجال تعتبر قليلة جدا بالمقارنة. فيجب على الحكومات الأستثمار في أبحاث النفايات الصلبة لتفادي مشاكل مستقبلية غير متوقعة في دولهم.

في النهاية، ولأن مجال النفايات الصلبة يعتبر من علوم متعددة النواحي يفضل تشكيل فرق بحثية عند إجراء الدراسات تضم تخصصات عدة منها هندسية وصحية وبيئية وجيولوجية وغيرها من التخصصات وذلك لإنتاج أبحث قوية متكاملة في مجال النفايات الصلبة من عدة نواحي علمية مختلفة”.

References

Zyoud S, Al-Jabi S, Sweileh WM, Al-Khalil S, Zyoud S, Sawalha A and Awang R. (2015). The Arab world’s contribution to solid waste literature: a bibliometric analysis. Journal of Occupational Medicine and Toxicology. 10:35

Palanivel TM, Sulaiman H. Generation and Composition of Municipal Solid Waste (MSW) in Muscat, Sultanate of Oman. APCBEE Procedia. 2014;10:96–102.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق