إدارة النفايات الرعاية الصحيةالمخلفات الطبية الحادة

معايير اختيار حاويات الأدوات الحادة


Selection criteria for sharp (Boxes) containers

تأثير الأهمال في إدارة النفايات الطبية المتولدة بالمؤسسات الرعاية الصحية ضار جدا على العاملين بالمؤسسات وعلى المرضى وأفراد المجتمع المحيط. كما أن تأثيراته الضارة تلحق أيضا البيئة المحيطة إذا ما كانت المعالجات المبدائية سيئة من حدوث تلوث للهواء بأبخرة سامة في حالة حرق النفايات أو تلوث المياه الجوفية والسطحية في حالة عدم وجود معالجة سليمة للنفايات الطبية السائلة.

على الرغم من أن كمية النفايات الطبية الحادة (Sharp Medical Waste) من الحقن والإبر والمشارط والمواد الحادة الأخرى تعتبر قليلة (1%) بالمقارنة بأنواع النفايات الطبية الأخرى المنتجة في المستشفيات إلا أن هذا النوع يعتبر من أخطر أنواع النفايات الطبية لمقدرته على التسبب في إدخال فيروسات وبكتيريا المرض بسهولة إلى جسم الإنسان عبر الوخز أو الخدش أو قطع الجلد.

ينتج عن عملية حقن المرضى في حالة إعطى الدواء أو أخذ عينات دماء كميات كبيرة جدا من النفايات الحادة في الأقسام العلاجية أو في حملات التطعيم.على مستوى العالم هناك أكثر من 16 بليون حقنة تعطي سنوياً وغالبية الحقن والإبر المتبقية من الأستعمال لا يتم التخلص منها بالطرق السليمة الأمر الذي يشكل خطر كبير على الصحة العامة بسبب حالات الوخز والخدش أو حالات إعادة الأستعمال تلك الحقن الملوثة (Re-used).

الأستخذام الغير آمن للحقن يسبب في إصابات كثيرة بفيروسات الدم الخطيرة، فقد قدر العلماء أن هناك 8-16 مليون إصابة بفيروس تليف الكبد البائي (HBV) وحوالي 2.3-4.7 مليون إصابة بفيروس تليف الكبد الجيمي (HCV) وحوالي 160 ألف إصابة بفيروس فقد المناعة المكتسب الإيدز (HIV) سنويا. ومن أهم الأخطار وأبرزها هي إعادة استعمال الحقن والإبر ذات الأستعمال الواحد (Disposable Syringes And Needles) وخاصة في دول العالم الثالث.

وفي دراسة تقييمية اجريت سنة 2002 لتقييم وضع إدارة النفايات الطبية أجرتها منظمة الصحة العالمية في 22 دول من العالم الثالث أن من 18% – 64% لا يستخدمون الطرق السليمة للتخلص من النفايات الطبية بما فيها النفايات الطبية الحادة.

التخلص السليم من النفايات الطبية الحادة من الحقن والإبر المستعملة تعتبر من ضمن الأوليات لأي برنامج يضعه العاملين بالمرافق الصحية في حالة تطبيق الأدارة السليمة للتخلص من النفايات الطبية والتحكم في العدوى ومنع حدوث المرض. من أهم الطرق المستعملة في التعامل مع النفايات الطبية الحادة سوء في المرافق الصحية الكبيرة أو في المرافق الصحية الصغيرة والتي تنتج كميات قليلة من النفايات الحادة هو جمع تلك النفايات بطرق آمنة من البداية عبر الحاويات البلاستيكية (Sharp Boxes) وعدم رميها في أكياس القمامة، تم معالجة تلك الحاويات والتخلص النهائي منها بحيث لا تكون مصدر خطر للأخرين.

أصبح وجود الحاويات البلاستيكية (Sharp Boxes) لجمع النفايات الطبية الحادة ضروري جدا في كل المرافق الصحية في العالم، حتى أن العديد من الدول الغربية وللحد من مشكلة وجود حقن الملوثة ولأهمية هذا الموضوع قامت بوضع حاويات وعلب خاصة لجمع الحقن والإبر في الشوارع العامة وفي أماكن التجمعات الكبيرة مثل محطات القطارات والحافلات حتى لايتم رمي الحقن الملوثة في أكياس القمامة من قبل مرضى السكر المستعملين لحقن الأنسولين أو حتى من مدمني تعاطي المخذرات في الشوارع.

المواصفات المطلوبة في حاويات (Sharp Boxes) تجميع النفايات الطبية الحادة

  1. مصنوعة من البلاستيك المقوى ومقاومة للثقب والتسرب.
  2. مقاومة للكسر في حالة السقوط، بما في ذلك الحفاظ على مقاومة الماء.
  3. فتحة الحاوية  مناسبة لمختلف أنواع النفايات التي يجب التخلص منها.
  4. سهولة إدخال النفايات الحادة في الحاوية بيد واحدة فقط.
  5. سهولة معرفة ارتفاع التعبئة، بحيث لا يزيد أرتفاع الإبر عن 3/4 من حجم الحاوية.
  6. يجب أن تحتوي الحاوية على نظام واقي من العبث لإغلاق دائم.
  7. ربما تحتاج الحاويات في بعض المرافق الصحية إلى أقفال لتأمين إغلاق الحاويات حين الأستعمال.
  8. وجود مقبض يحمل الحاوية بسهولة وخاصة للأحجام الكبيرة.
  9. وجود لون تحذيري (أحمر أو أصفر) وعلامة “خطر العدوى البيولوجية” واضحة على الحاوية مع الرسم التوضيحي.
  10. أو وجود لون البنفسجي للحاوية والعلامة الخاصة إذا ما كانت الإبر ملوثة بمخلفات العلاج الكيماوي.
  11. سهولة التخزين لحين نقلها للمعالجة.
• حاويات بلاستيكية مختلفة الأنواع والأحجام لجمع النفايات الطبية الحادة في المرافق الصحية، هذا النوع للأستعمال مرة واحدة فقط.
• حاويات لجمع النفايات الطبية الحادة بأحجام مختلفة (هذا النوع يمكن إعادة استعماله بعد تفريغ محتوياته).
• حاويات من الورق المقوى تستعمل عادة في حمالات التطعيم والتلقيح، أو حاويات عبارة عن علب المطهرات القديمة البلاستيكية التي تستعمل في حالة عدم وجود حاويات متخصصة.

الجوانب الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار

  1. يفضل عدم وجود أنواع كثيرة مختلفة من أوعية التجميع في نفس المستشفى.
  2. استخدم حاويات ذات الأستعمال الواحد قدر الإمكان (Disposable Sharp Containers)، حيث أن إفراغ الحاويات القابلة لإعادة الإستخدام (Reused Sharp Containers) ينطوي على خطر كبير من وقوع الحوادث.
  3. في حالة وجود محرقة في المستشفى ، حاويات من الورق المقوى قوية هي خيار جيد ويمكن أستعماله في جمع المخلفات الحادة.
  4. عدم وجود أي خطر على الناس أو الحيوانات أو البيئة أثناء التخلص منها.
  5. إمكانية الحرق الكامل للحاويات مع إنبعاثات أبخرة محدودة.
علب خاصة مصنوعة من الحديد لجمع المخلفات الطبية الحادة من الحقن والإبر وغيرها في الشوارع العامة في بعض الدول الغربية محمية بطريقة تمنع العبث بمحتوياتها، يقوم أشخاص متخصصين بجمعها بعد أمتلائها.
• حاويات بلاستيكية باللون البنفسجي متعددة الأحجام لجمع النفايات الطبية الحادة الملوثة بمخلفات أدوية العلاج الكيماوئي في أقسام الأورام.
• حاويات بلاستيكية وعلب كرتونية لجمع النفايات الحادة الغير طبية في المستشفيات والمرافق الصحية كالمعامل مثل بقايا زجاج النوافذ أو بقايا زجاج قارورات المعامل المتكسرة.

References

World Health Organization (2005). Safe Management of Bio-medical Sharps Waste in India. A Report on Alternative Treatment and Non-Burn Disposal Practices.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق