مفهوم إدارة النفايات المشعة

المقصود بإدارة النفايات المشعة هو معالجة واحتواء النفايات النشطة إشعاعياً، والتي يمكن تقسيمها إلى مراحل على التوالي كالآتي: إعادة معالجة وقود المفاعل، ثم تغليف النفايات المشعة، ثم تخزينها وعزلها، إدارة النفايات المشعة مطلوبة بعض الشيء في كل العمليات المرتبطة باستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية أو الدفاعية، والنفايات المشعة السائلة والصلبة والغازية تنتج عند استخراج المعادن، وإنتاج مواد […]
مفهوم إدارة النفايات المشعة

المقصود بإدارة النفايات المشعة هو معالجة واحتواء النفايات النشطة إشعاعياً، والتي يمكن تقسيمها إلى مراحل على التوالي كالآتي:

إعادة معالجة وقود المفاعل، ثم تغليف النفايات المشعة، ثم تخزينها وعزلها، إدارة النفايات المشعة مطلوبة بعض الشيء في كل العمليات المرتبطة باستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية أو الدفاعية، والنفايات المشعة السائلة والصلبة والغازية تنتج عند استخراج المعادن، وإنتاج مواد وقود المفاعل، وتشغيل المفاعل، وعمليات تشعيع وقود المفاعل، وعمليات أخرى عديدة ذات علاقة، والنفايات المشعة أيضاً تنتج من استخدام المواد النشطة إشعاعياً، مثلاً، في المختبرات البحثية، والعمليات الصناعية، والعلاج الطبي. وأهمية عمليات إدارة النفايات المشعة ستزداد مع التوسع والتنوع في برنامج الطاقة النووية، وانتشار تطور صناعتها.

الغرض الرئيسي من التداول والاحتواء الآمن للنفايات المشعة هو منع ضرر الإشعاع على الإنسان والبيئة بالتحكم في انتشار المواد المشعة. فالضرر على الإنسان يمكن أن ينتج من التشعيع بالمصادر الخارجية أو من تناول (بالبلع، أو بالاستنشاق، أو من خلال الجلد) المواد المشعة، ومرورها خلال القناة التنفسية والهضمية، واندماجها الجزئي في داخل الجسم.

وملوثات النفايات المشعة في الهواء والماء والطعام وعناصر أخرى من بيئة الإنسان يجب أن تبقى تحت تراكيز معينة، والتي تختلف وفقاً لنويدات مشعة معينة أو خليط منها تكون موجودة. النفايات السائلة أو الصلبة تحتوي على كميات هامة من مواد مشعة أكثر سُمية تتطلب العزل واحتواء دائم في أوساط يكون فيها أي تسرب محتمل إلى داخل بيئة الإنسان في مستويات مسموح بها. والمواد المشعة التي تستدعي الاهتمام هي تلك التي على استعداد للاندماج في داخل الجسم والتي تملك فترات نصف عمر طويلة نسبياً، تتراوح من بضع سنوات إلى آلاف السنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

إن الهدف الرئيسي من عملية المعالجة هو الحد من الخطر المحتمل الذي تشكله النفايات الطبية من أجل حم…
الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

في احدي مقالات للكاتبه فرنسيس بلديا (Frances Beldia) بموقع المنظمة العالمية (Health Care Without…
نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

ينطوي نقل البضائع عن طريق البر بشتى أنواع النقل (عن طريق الشاحنات أو السكك الحديدية) على مخاطر و…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.