المخلفات الكيميائيةمنوعات

مكب نفايات الزيوت المستعملة

Open Dump of Used Oil Waste

العناية بالسيارات والشاحنات والدرجات النارية والجرارات وغيرها من وسائل التنقل الآلية المعتمدة على محركات البنزين والديزل والتي تحتاج إلى استعمال مختلف أنواع الزيوت المعدنية والشحوم (زيوت المحركات وزيوت الفرامل وزيوت علبة تغيير السرعات وغيرها) والتي أصبحت من ضروريات الحياة لكل فرد يقود وسيلة مواصلات بالرغم من خطورة تلك المواد على البيئة والأفراد.

أنتشار استعمال السيارات ووسائل النقل المختلفة في العالم رافقه زيادة مأهولة في كميات زيوت المحركات المستعملة مما أصبح التخلص من مخلفات تلك الزيوت من العلب المعدنية أو الحاويات البلاستيكية أو المصفيات الملوثة بالزيوت عباء كبير على الدول بسبب إحتوائها على ملوثات كيميائية خطيرة جدا ضارة للإنسان والبيئة والأحياء البرية والبحرية.

كميات زيوت المحركات المستعملة (Used Motor Oil) كثيرة جدا، فإذا كان متوسط عدد مرات تغيير الزيوت في السيارة العادية ثلاث أشهر فأن كل سيارة سينتج عنها حوالي 16 لتر من الزيوت المستعملة سنوياً، فلو حسبنا عدد الأليات المستخدمة من المواطنين للتنقل ونقل البضائع وغيرها من الخذمات على مستوى الدولة الواحدة فستكون الكمية المنتجة ضخمة.

 حسب تقديرات وكالة حماية البيئة الأمريكي أن الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها تنتج حوالي  1 بليون جالون /السنة من زيوت محركات السيارات المستعملة (Used Automotive Lubricating Oil)، ومن هذه الكمية حوالي 200 مليون جالون/السنة يتم التخلص منها بطرق غير سليمة، كما أضاف المرجع أيضا أن حوالي 40% من هذه الزيوت يتم سكبها مباشرة على الأرض. سكب هذه الكميات الكبيرة ليس فقط مخاطرها وأضرارها كبيرة على البيئة بل هي أيضا هدر لموارد مالية وإقتصادية يمكن الأستفادة منها

العديد من الدول أنتبهت لخطورة رمي أو حرق في المكبات مخلفات الزيوت المستعملة، فوضعت لها لوائح وطنية وتشريعات بيئية صارمة (Environmental Regulations) لمنع حرقها في الهواء الطلق أو رميها بالمكبات وحتت على إعادة تدويرها للأستفادة منها أو معالجتها أو التخلص النهائي منها بدون ضرر للبيئة المحيطة.

حسب أستبيان قامت بها وكالة حماية البيئة الأمريكية سنة 1981 أن الأشخاص الذين يقومون بتغيير الزيوت في بيوتهم ينتجون حوالي 19% من أجمالي الزيوت المستعملة الناتجة في الولايات المتحدة، وأن 14% منهم فقط يسلم الزيوت المستعملة للجهة المتخصصة لإعادة التدوير أو الأستعمال من جديد، وأن 21% منهم يتخلصون من الزيوت برميها في القمامة المنزلية، وأن 65% منهم يتخلصون منها بسكبها في البيئة المحيطة مباشرة.

لهذا وضعت العديد من الدول الغربية برامج وطنية يتم التخلص من خلالها على مخلفات الزيوت المستعملة عبر تجميعها من المواطنين أو من محطات وورش تغير الزيوت فيتم إعادة تدويرها للأستفادة منها وكذلك يقومون بالتخلص من العلب والحاويات بالطرق السليمة.

الحال يختلف كثيراً في دول العالم الثالث، غالبية عمليات تغير زيوت السيارات تحدث في البيوت من قبل المواطنين ويتم التخلص من الزيوت المستعملة بسكبها مباشرة في شبكة الصرف الصحي العام للبلدية أو يتم سكبها مباشرة على التربة بالبيئة المحيطة، ويتم التخلص من العلب والحاويات اللاستيكية برميها في أكياس القمامة، وكذلك الحال بالنسبة للزيوت والشحوم الناتجة في الورش صيانة السيارات. وكميات قليلة فقط تتم في محطات تغيير الزيوت حيث يقومون بجمع الزيوت المستعملة في حاويات بلاستيكية ضخمة وبيعها لإعادة تدويرها (ثقافة إعادة التدوير أصبحت رائجة خلال السنوات الماضية بسبب المكاسب المالية التي يجنيها البعض منها).

في زيارة عمل قمت بها مند عدة سنوات مضت إلى مدينة أوباري بفزان (في جنوب ليبيا) للتعرف على الوضع البيئي لمكبات النفايات في مدن الجنوب الليبي. وجدنا خارج المدينة مباشرة مكب به كميات ضخمة من مخلفات الزيوت المستعملة التي تراكمت عبر السنوات (معرض الصور المرفق).

علب وحاويات بأحجام مختلفة تحتوي على بقايا زيوت وشحوم سيارات وشاحنات وكذلك الفلاتر بشتى أحجامها، وبقع الزيوت متناثرة في كل الأماكن على الأرض وتربة المكب مشبعة بتلك الزيوت والشحوم الكثيفة بلونها البني الداكن، وكذلك قطع غيار السيارات المرمية والإطارات القديمة مختلطة بالنفايات المنزلية، وأقمشة وخرق الملابس الملوثة بزيوت المستعملة من قبل الميكانيكيين عند صيانة العربات.

نعم كان الوضع البيئي لتلك المنطقة سيء جدا، وخاصة أن بعض من تلك الأكوام قد تم إحراقها في الهواء الطلق. من الأشياء التي أخبرنا بها المواطنين عن تلك المنطقة أن مستوى المياه الشرب الجوفية قريبة من سطح الأرض الأمر الذي يسهل وصول تلك الملوثات الكيميائية لها.

References:

 Used Oil and Related Wastes . Management guidance for generators. Minnesota Pollution Control Agency. January 2015

McKenzie-Mohr & Associates. Used Motor Oil Disposal. Southwest Florida Water Management District

Basel Convention. 1995. Technical Guidelines On Used Oil Re-Refining Or Other Re-Uses Of Previously Used Oil. Basel Convention on the Control of Transboundary Movements on Hazardous Wastes and Their Disposal No. 5

Brinkman, Dennis W “Used oil: resource or pollutant?”. Technology Review. v88. 1985- 07-01. p46(7).

Department of the Environment, Water, Heritage and the Arts, 2009, Why we should recycle used motor oil, Factsheet, Canberra, viewed 5th January 2016, <https://www.environment.gov.au/protection/used-oil-recycling/recycling-your-oil>.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق