أخبار

مناقشة رسالة ماجستير حول الأثار البيئية الناجمة عن محارق النفايات الطبية بكلية التربية أبن الرشد/ جامعة بغداد.

Discussion of Master study about Environmental impacts of medical waste incinerators. College of Education / Ibn Al-Rushd / University of Baghdad

أجريت خلال الأيام الماضية مناقشة رسالة الماجستير للزميل الأستاذ علاء محي شلاكة من العراق بقسم الجغرافيا بعنوان “الأثار البيئية الناجمة عن محارق النفايات الطبية وطرق معالجتها في مستشفيات بلدية الكردة” تحت أشراف الأستاذ الدكتور صلاح دواد سلمان بقاعة كلية التربية أبن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد.

هدفت الدراسة لرفع المستوى البيئي داخل مستشفيات بلدية الكرادة العراقية واعطاء صورة واضحة عن كيفية ادارة ومعالجات النفايات. حيث تضمنت الدراسة على خمسة فصول، الفصل الأول يتناول الاطار النظري واما الفصل الثاني تناول المحارق الطبية وتوزيعها في بلدية الكرادة العراقية بينما تطرق الفصل الثالث عن العوامل الجغرافية المؤثرة في محارق مستشفيات بلدية الكرادة وجاء الفصل الرابع الذي تحدث عن التباين المكاني والزماني والتركيز الغازات الملوثة واما الفصل الخامس تناول التصميم الاحصائي. خرجت الدراسة بجملة من التوصيات اهمها هي استبدال المحارق الطبية المستخدمة وانشاء وحدة معالجة مركزية وتنمية قدرات العاملين في ادارة النفايات.

جمعتني مع الأستاذ علاء محي شلاكة وهو من الشباب العربي المتحمس جدا لسلامة البيئة معرفة وصداقة من خلال مناقشات جرت بيننا لعدة مرات أجريناها عبر الماسنجر، كانت نقاشات حول الأهتمامات المشتركة التي تضمنا وهي محارق النفايات الطبية ومخاطرها على البيئة ونسب الملوثات كالديوكسين وقد ارسل لي مجموعة من الصور خلال إجراء دراسته تظهر حجم الكارثة البيئية التي تسببها تلك المحارق في المنطقة التي درسها حيث أخذ العديد من القياسات من الهواء الجوي من أمام فتحات المداخن مباشرة والتي ينطلق منها أبخرة سوداء كثيفة تحوي على ملوثات خطيرة عند بداية حرق النفايات الطبية.

مثل دراسة الأستاذ علاء محي شلاكة تعتبر إضافة جيدة للدراسات العربية في مجال معالجة النفايات الطبية والتي بصفة عامة تعتبر المساهمة العربية فيه قليلة جدا. فألف مبروك للزميل الأستاذ علاء محي شلاكة وأتمنى له المزيد من التألق والنجاح ومواصلة دراسته لنيل الدرجة الأجازة الدقيقة في هذا المجال المهم.

صور لمناقشة رسالة الماجستير بقاعة المناقشات بقسم الجغرافيا بكلية التربية أبن رشد بجامعة بغداد، لجنة المناقشة برائسة الأستاذ الدكتور أياد عاشور حمزة وعضوية كل من أ.د أميرة محمد، وأ.د أريج بهجت، وأ.د صلاح داود عضوا ومشرف على البحث.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق