ورش العمل التدريبية حول إدارة النفايات الطبية في مدن شرق ليبيا

خلال مشروع بيئي أشرفت عليه منظمة اليونيسف ليبيا وبدعم من الأتحاد الأوروبي وبشراكة وزارة الصحة الليبية لتعزيز وتقوية إدارة النفايات الطبية في العديد من المرافق الصحية في المدن الليبية، سيتم استجلاب وتركيب محطات معالجة النفايات الطبية بواسطة عملية التعقيم بالبخار والفرم، ايضا إجراء سلسلة من ورش العمل التدريبية للعاملين في قطاع الصحة.

Training workshops on Medical Waste Management in Eastern Libyan Cities

ورش العمل التدريبية حول إدارة النفايات الطبية في مدن شرق ليبيا

إجريت خلال الفترة الماضية سلسلة من ورش العمل التدريبية حول إدارة النفايات الطبية بأشراف منظمة اليونيسف وبالشراكة مع وزارة الصحة الليبية وبدعم الإتحاد الأوروبي في عدة مدن بالمنطقة الشرقية من ليبيا، حيث كانت الورشة الأولى بمدينة بنغازي في مركز بنغازي الطبي في الفترة 22-24 فبراير، الورشة الثانية بمدينة أجدابيا في الفترة 26-28 فبراير في مستشفى الشهيد أمحمد المقريف، الورشة الثالثة بمدينة طبرق في الفترة 02-05 مارس في مركز طبرق الطبي، والورشة الرابعة والأخيرة بالمنطقة الشرقية كانت بمدينة البيضاء في الفترة 07-09 مارس في مركز البيضاء الطبي.

كان المستهدفين العاملين في الصحة في مجال مكافحة العدوي ومن لهم علاقة مباشرة بإدارة النفايات الطبية، والبعض من موظفي الأصحاح البيئي وبعض الطواقم الطبية من التمريض والأطباء وغيرهم من هذه المدن والمدن المحيطة بهم.

تطرقت المحاضرات التي القاها الأستاذ الدكتور الطاهر الثابت في خلال ثلاث ايام عدة نقاط مهمة ورئيسية حول إدارة النفايات الطبية شملت المواضيع التالية:

محاضرات اليوم الأول: التعريف بالمخلفات الطبية، أنواعها، مصادرها وكمياتها، الأضرار الصحية والبيئية للمخلفات الطبية، عرض مصور عن الوضع الحالي لإدارة النفايات الطبية في ليبيا.

محاضرات اليوم الثاني: التشريعات والقوانين الدولية والمحلية التي تنظم إدارة المخلفات الطبية، وضع العلامات، التعامل وجمع نفايات الرعاية الصحية، تخزين نفايات الرعاية الصحية ونقلها خارج المرفق الصحي.

محاضرات اليوم الثالث: معالجة والتخلص من النفايات الطبية بدون أستعمال عملية الحرق. التعامل مع المخلفات الطبية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد -19، العرض المصور عن أنواع محطات معالجة النفايات الطبية، وعرض مصور عن الوضع إدارة النفايات الطبية في جائحة كورونا في ليبيا.

هذا وقد تم توزيع شهائد حضور ورشة العمل التدريبية في اليوم الأخير على المتدربين من قبل مشرفي منظمة اليونيسف ليبيا. وسيتم أيضا خلال المدة القادمة إجراء ورش ممائلة في مدن طرابلس وسبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

الكوارث البيئية: كارثة سيفيزو

الكوارث البيئية: كارثة سيفيزو

هناك كوراث بيئية حدثت بفعل الإنسان سجلت في التاريخ بحكم حجم الضرر التي نتج عنها، منها كارثة سيفي…
مكافحة العدوى في بيئة العيادات البيطرية

مكافحة العدوى في بيئة العيادات البيطرية

الأمراض الحيوانية المنشأ من المخاطر المهنية التي يواجهها العاملون في مجال الطب البيطري بشكل يومي…
الكوارث البيئية: مأساة انهيار مكب باياتاس في الفلبين

الكوارث البيئية: مأساة انهيار مكب باياتاس في الفلبين

تشكل مكبات النفايات المفتوحة (Open Dump) خطر كبير على المجتمعات وعلى البيئة المحيطة بسبب أحتوائه…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.