Skip to main content

الاتجار بالنفايات البلاستيكية: جريمة بيئية متنامية يجب معالجتها

مقالة مترجمة بعنوان “الاتجار بالنفايات البلاستيكية: جريمة بيئية متنامية يجب معالجتها” للباحث ديميتريس ديرماتاس وزميلته ألكسندرا جورجانتي من قسم الموارد المائية والهندسة البيئية، الجامعة التقنية الوطنية في أثينا، اليونان، المقالة منشورة في مجلة إدارة النفايات والبحوث (Waste Management & Research) المجلد رقم 11 الصفحة 1187 لسنة 2020.

Plastic waste trafficking: An ever-growing environmental crime that needs to be tackled

يعد التصدير غير القانوني للنفايات، المعروف أيضًا باسم الاتجار بالنفايات (Waste Trafficking) ، ظاهرة مقلقة عندما نتكلم عن إدارة النفايات حول العالم. هذا النوع من الجرائم البيئية له آثار سلبية للغاية على الإدارة المستدامة للموارد، مما يتسبب في ضرر كبير للبيئة أو صحة الإنسان أو كليهما.

عندما يتم تصدير المواد البلاستيكية بشكل غير قانوني، فهي غير قابلة لإعادة التدوير إلى حد كبير، لذلك في نهاية المطاف يتم حرقها أو دفنها بطريقة غير خاضعة للرقابة عند وصولها إلى وجهتها النهائية. كما أنها كنفايات تحمل مجموعة واسعة من المواد الكيميائية الخطرة التي لا يتم التحكم فيها مما يسبب تسرب هذه المواد الكيميائية إلى البيئة المحيطة بسبب التخزين والمعالجة غير المناسبين، وهناك العديد من التقارير التي تفيد بأن الأماكن في المناطق التي تم فيها حرق النفايات البلاستيكية بشكل غير قانوني تميل إلى أن تكون أرضيتها مكونة من جزئيات البلاستيك الممزق الصغيرة بدلاً من التربة، مع العثور على تركيزات عالية من المعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم التي يمكن أن تسبب أضرارًا لصحة الإنسان من خلال التأثير على الجهاز العصبي أو الدماغ أو الكلى أو الرئتين على التوالي.

بطبيعة الحال، مع إعادة تدوير 9٪ فقط من نفايات البلاستيك في العالم من خلال إجراءات قانونية ومراقبة، ليست التربة وحدها هي التي تتأثر سلبًا. تشير التقديرات إلى أن حوالي 4 إلى 12 مليون ميغا طن من النفايات البلاستيكية تدخل المحيطات كل عام، مما يؤدي إلى تلويث السواحل وسطح البحر وقاع البحر. علاوة على ذلك ، قدّر برنامج الأمم المتحدة للبيئة والإنتربول أن الجريمة البيئية هي الآن رابع أكثر الأعمال غير القانونية ربحًا في العالم ، حيث تصل قيمتها إلى 258 مليار دولار سنويًا ومن المتوقع أن تزداد بشكل كبير في المستقبل.

الاتجار بالنفايات البلاستيكية: جريمة بيئية متنامية يجب معالجتها

في إيطاليا، على سبيل المثال، تحتكر العديد من الشركات المرتبطة بالمافيا، والتي يطلق عليها اسم المافيا البيئية (ecomafia)، عقود إدارة النفايات التي تنطوي على الاتجار بالنفايات والإلقاء غير القانوني. فقد أغرقت مافيا كالابريا (Calabria) عمدا السفن التي تحمل مواد مشعة ونووية في المحيط قبالة سواحل كالابريا. كما تدفن المنظمات المرتبطة بالمافيا النفايات بشكل غير قانوني في جنوب إيطاليا وتبني عقارات فوق المكبات. بين عامي 2002 و 2019 ، تم إحصاء ما يقرب من 54 مليون طن من النفايات في التجارة غير المشروعة للمافيا البيئية (ecomafia).

ومن المثير للاهتمام أن منظمات المافيا تحالفت مع المافيا الصينية، وتعاونت معها على نطاق دولي فيما يتعلق بالجرائم البيئية. اليوم، على الرغم من الجهود الدؤوبة والشجاعة التي تبذلها الشرطة البيئية الإيطالية، تنمو المافيا مرة أخرى وتصل إلى أرباح تقدر بـ 16.6 مليار يورو سنويًا. وتجدر الإشارة ، مع ذلك ، إلى أنه على الرغم من أن التصور العام في إيطاليا ينسب معظم الجرائم البيئية إلى المنظمات الإجرامية ، فإن الشركات في إيطاليا ترتكب جرائم بيئية أكثر من المنظمات الإجرامية التي لها علاقات مع المافيا.

على وجه التحديد ، فإن الشحن غير القانوني للنفايات ، والذي يمثل ما يقرب من 25 ٪ من جميع شحنات النفايات ، يشكل عاملاً رئيسياً في إعاقة إعادة التدوير. يترك الافتقار إلى آليات التحكم الفعالة مجالًا لتصنيف النفايات غير القابلة لإعادة التدوير على أنها قابلة لإعادة التدوير ، وبالتالي تشوه معدلات إعادة التدوير المسجلة والمعايير التشغيلية الإجمالية والنتائج.

يشير أحدث تقرير استراتيجي للإنتربول حول الإدارة العالمية للنفايات البلاستيكية إلى أنه تم تسجيل 56000 طن من النفايات البلاستيكية التي تم التخلص منها أو شحنها بشكل غير قانوني في جميع أنحاء العالم في عملية جرائم النفايات لعام 2017. ومع ذلك ، لا يزال من المشكوك فيه هذا الرقم وأنه لا يمثل الوضع الفعلي.

تحدث الأنشطة غير القانونية في سوق البلاستيك في معظم مراحل سلسلة التعامل مع النفايات البلاستيكية ويمكن أن تكون نتيجة إما الإهمال أو الربح غير المشروع. والأسلوب الأكثر شيوعًا هو إعادة التوجيه المستمر للشحنات غير القانونية من النفايات للوصول إلى البلدان ذات الناتج المحلي الإجمالي المنخفض والمناطق التي لا توجد فيها غرامات أو تكون غرامات منخفضة للغاية، حتى لو تم ضبطها.

ومن الأسباب الرئيسية للاتجار غير المشروع في النفايات البلاستيكية هي الافتقار إلى التشريعات البيئية / أو وجود تشريعات مع عدم التنفيذ و / أو التنفيذ المقترن بالفوارق المالية بين البلدان أو المناطق.

تلعب التدابير التشريعية ، مثل تلك التي أدخلت في الصين في يناير 2018 ، دورًا حاسمًا في الحد من الاتجار. ولكن بدون إنفاذ فعال عبر الحدود ، تستمر الشحنات غير القانونية في إعادة توجيهها إلى البلدان والمناطق المجاورة. بعد تنفيذ القوانين الخاصة بواردات النفايات البلاستيكية إلى الصين، انخفضت معدلات إعادة التدوير في أوروبا بشكل حاد. ويبدو أن فيتنام وماليزيا ولاوس وتركيا ودول نامية أخرى تميل الآن على ما يبدو إلى استيعاب واردات أوروبا القانونية وغير القانونية من النفايات. من حيث المبدأ ، يجب أن يتبع إنفاذ التشريعات وتطبيقها رقابة بيئية صارمة وفرض عقوبات.

ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض البلدان المتلقية للبلاستيك، فإن القوانين البيئية ذات الصلة إما غير موجودة أو ضعيفة جدا. حتى في البلدان أو المناطق التي يتم فيها تشريع وفرض الغرامات ولكنها أقل بكثير من تلك المفروضة في الدول التي تأتي منها النفايات، فمن المحتمل أن تكون العقوبات أضعف من أن تحد بشكل كبير من تدفقات النفايات غير القانونية. علاوة على ذلك ، إذا كانت تدابير الرقابة معيبة ، حتى في الحالات التي يكون فيها التشريع البيئي مطبقًا بشكل فعال ، فإن تنفيذها يكون ضعيفاً.

الاتجار بالنفايات البلاستيكية: جريمة بيئية متنامية يجب معالجتها

بين أبريل ومايو 2019 ، في مؤتمر بازل ، تم جمع الأطراف (187) في الاتفاقية لإدراج النفايات البلاستيكية الملوثة أو التي يصعب إعادة تدويرها في الاتفاقية بهدف التحكم في تجارة البلاستيك ، وزيادة الشفافية وإمكانيات أفضل لتتبع تدفقات النفايات البلاستيكية العالمية. ولكن لكي يحدث ذلك ، يجب النظر بجدية في الجوانب المالية التي تؤدي إلى الاتجار بالنفايات ؛ وبخلاف ذلك ، ستظل البلدان الأكثر فقراً التي تعاني من ضعف البنية التحتية وهشاشة الأطر التشريعية مثقلة بالأعباء.

في الأونة الأخيرة، تبنت المفوضية الأوروبية حزمة من التدابير من خلال الاتفاقية الخضراء الأوروبية مع أفق زمني للتنفيذ في عام 2050. ومن بين التدابير ، تتخذ المفوضية وجهة نظر مفادها أن الاتحاد الأوروبي “يجب أن يتوقف عن تصدير نفاياته خارج الاتحاد الأوروبي” . ومع ذلك ، وبما أن هذا لا يكفي ، فإن الاتجار بالنفايات لا يزال جريمة بيئية متنامية.

ينص تقييم الأثر الأولي على أنه يجب على المفوضية مراجعة لائحة شحن النفايات (WSR) بحلول ديسمبر 2020. ويعتبر من الضروري تنفيذ أحكام أكثر صرامة للحد من صادرات النفايات الخطرة وغير الخطرة. يجب أيضًا دعم بناء القدرات ودفع المزيد من الموارد للعمليات التشريعية وللقضاة والمدعين العامين ووحدات التحقيق وهيئات إنفاذ القانون حتى يتمكنوا من معالجة الجرائم البيئية بشكل أكثر كفاءة وفعالية عبر حدود الاتحاد الأوروبي والعالم. ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح نوع التدابير المقترحة لمكافحة الجريمة البيئية المنظمة. وبالتالي، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن نتمكن من إحداث فرق قابل للقياس والبدء في معالجة هذه المشكلة بفعالية.

مما لا شك فيه أن الدول الأكثر ثراءً وإنتاجية من الناحية الاقتصادية هي القادرة على تقديم حلول فعالة ومبتكرة ومنظمة بشكل جيد لمواجهة هذه الجريمة البيئية. على الرغم من أن بعض هذه البلدان قد طبقت بالفعل رقابة واسعة النطاق ، إلا إذا تم تقاسم مواردها الهائلة إلى حد ما مع أفقر البلدان والمناطق على الطرف المتلقي ، ستستمر المشكلة وتستمر في النمو.

إن أوروبا، بصفتها إحدى أكبر القوى الاقتصادية ذات الالتزام القوي بالاستدامة البيئية ، مدعوة إلى الالتزام بمكافحة واسعة النطاق للجريمة البيئية من جميع جوانبها ، ولكن ينبغي على الأثرياء الآخرين أيضًا اتباعها ، أو حتى القيادة.

الاتجار بالنفايات البلاستيكية: جريمة بيئية متنامية يجب معالجتها

يبرز بناء القدرات كمساهمة فعالة في تعزيز كل من الأطر التشريعية والتنفيذية ، وخاصة تلك الخاصة بالدول النامية اقتصاديًا. كما أن بناء القدرات يجعل من الممكن معالجة الأنشطة غير المشروعة من خلال نقل الخبرة والمعرفة. في السنوات الأخيرة ، تم تطوير أدوات استخبارية جغرافية مكانية متقدمة (advanced geospatial intelligence tools) ولا يزال يجري تطويرها لمجموعة واسعة من التطبيقات ، من بينها الحد الفعال من الاتجار بالنفايات. من خلال مزيد من التطوير والتطبيق لقدرة مراقبة الأرض هذه ، يمكن جمع المعلومات حول التخلص من النفايات ومراقبتها بأمان – وبفعالية من حيث التكلفة. يمكن أيضًا الكشف عن إلقاء النفايات غير القانوني أو حتى تحديد مواقع النفايات غير القانونية المحتملة. وعموماً ، ينبغي تكثيف تطوير التقنيات المبتكرة وتمويل الجهود المبذولة للتصدي لجرائم النفايات الخطيرة في أقرب وقت ممكن.

ما لم تكن هناك تغييرات فورية في تنفيذ تشريعات اللوائح البلاستيكية الصارمة الموحدة عالميًا مع تدابير رقابة قوية وفعالة ، ستظل البلدان والمناطق الأفقر اقتصاد المكان الخصب للاتجار غير المشروع بالنفايات. إن الأثر البيئي يتزايد باستمرار وواسع وعالمي ويجب أن تتناول التدابير سلسلة القيمة البلاستيكية بأكملها. يجب إيلاء اهتمام خاص لتطبيق القانون البيئي وإنفاذه: مدى اجتهاد تنفيذه ، ومدى ذكاء تنفيذه عند الضرورة ، وكيف يمكن تطويره بشكل أكبر لمعالجة جميع التفاوتات بشكل فعال. وبالتالي ، يتم تشجيع الباحثين والممارسين على النظر في الروابط بين استخدام وتطوير التقنيات المبتكرة مثل المعلومات الجغرافية المكانية وبناء القدرات وإدارة النفايات البلاستيكية والاتجار في عملهم والإبلاغ عن النتائج ذات الصلة في الأوراق المقدمة إلى إدارة النفايات والبحوث.

References: Dimitris Dermatas and Alexandra Georganti-Ntaliape. (2020). Plastic waste trafficking: An ever-growing environmental crime that needs to be tackled. Waste Management & Research. Vol. 38(11) 1187–1188.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …