Skip to main content

التكنولوجيا القائمة على استعمال هيبوكلوريت الصوديوم لمعالجة النفايات المعدية

تكنولوجيا في معالجة النفايات الطبية المعدية بواسطة استعمال المواد الكيميائية في نظام مغلق يدار آلياً بالكامل.

Sodium Hypochlorite-based technology for treatment of infectious waste

هذه الطريقة من طرق المعالجة الكيميائية الفيزيائية بتطهير النفايات الطبية المعدية باستخدام قوة أكسدة هيبوكلوريت الصوديوم (NaClO) المعروفة لدينا بالمبيض أو البوتاس والذي يستعمل كمطهر أو مبيض للملابس. بصفة عامة تعتبر هذه التقنية محدودة الأستعمال وتتم العملية تشغيل الجهاز مند البداية إلى النهاية بطريقة آلية بالكامل (Automatically Controls) وبشكل مستمر.

يتم تغذية النفايات المعدية للجهاز عن طريق حزام ناقل أو مباشرة إلى آلة التقطيع حيث يتم تقطيع النفايات تحت ظروف الضغط السلبي وفي جو مؤكسد، ويتم ترشيح الهواء بواسطة مرشحات، فلاتر (HEPA).

أثناء عملية الأكسدة في المفاعل، يمرر نظام شفط الهواء جميع الغازات إلى مصيدة كيميائية سائلة لمعادلتها (Neutralization) ، ثم من خلال مرشحات الكربون، لذلك لا توجد انبعاثات خطرة في الغلاف الجوي المحيط، ولضمان عدم وجود الكلور الحر في النفايات  يتم معادلتها  باستخدام ثيوسلفات الصوديوم (sodium thiosulfate).

التكنولوجيا القائمة على استعمال هيبوكلوريت الصوديوم لمعالجة النفايات المعدية

من حيت الأضرار الصحية والبيئية فأن هيبوكلوريت الصوديوم مؤكسد قوي وتفاعلات الأكسدة تسبب تآكل (Corrosive) وحروق الجلد وتلف العين للعاملين خاصة عند استخدامها بأشكال مركزة، لذلك يجب أن يكون الجهاز مغلقًا بالكامل ويدار آليًا، كما أن هناك حاجة ضرورية إلى إجراءات صارمة للصحة والسلامة المهنية لحماية العمال والبيئة.

التكنولوجيا القائمة على استعمال هيبوكلوريت الصوديوم لمعالجة النفايات المعدية

بصفة عامة، تتراوح قدرة أنظمة معالجة النفايات الطبية بواسطة هيبوكلوريت الصوديوم من حيث الحجم من كمية نفايات من 600 إلى 3000 كجم في الساعة، وتحتاج أنظمة معالجة بواسطة هيبوكلوريت الصوديوم للمتطليات الرئيسية وهي توصيلات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، أيضا يحتاج للمدخلات الخاصة به مثل مدخل أنابيب لسوائل هيبوكلوريت الصوديوم وثيوسلفات الصوديوم.

Ref: WHO (2019). Overview of technologies for the treatment of infectious and sharp waste from health care facilities. Switzerland

Comments (2)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …