Skip to main content

المخاطر البيئية والصحية لتلوث البحار والأنهار بالأدوية والمشتقات الصيدلانية

تتراكم كميات ضخمة من الأدوية والمشتقات الصيدلانية في كل دول العالم بدون استثناء سواء الدول الفقيرة أو الغنية، وفي كل الأماكن كالصيدليات والمستشفيات والبيوت والأسواق وحتى في المحلات التجارية.

الصفحة 4 من 7

توصيات لطرق التقليل من تلوث الصناعي والأهلي للبحار الأنهار والبحيرات

  • حضر ومنع صرف المواد الكيميائية والأدوية والمشتقات الصيدلانية للمصادر المياه بأي حال من الأحوال.
  • تحسين منظومة الصرف الصحي الصناعي والأهلي بحيث لا تكون مصدر لتلوث البحار والأنهار والمسطحات المائية، تحسين الوضع المعيشي بصفة عامة سيكون له أثر كبير في الحد وتقليل من كمية الملوثات.
  • فرض إجراءات وقوانين وطنية تنظم وتحمي مصادر المياه من التلوث الصناعي بمختلف أنواعه بما فيها مصادر مياه الشرب ومناطق الصيد.
  • وضع العلامات الدولية الخاصة بالكيماويات في عمليات التصنيع ومشتقاتها الناتجة بعد التصنيع.
  • حث الأفراد في المجتمعات بكل الشرائح للاهتمام والتفاعل مع مشاكل تلوث البحار والأنهار وتعريفهم بأسباب حدوث التلوث ومصادره والطرق السليمة للتقليل من التلوث (Think globally, act locally).
  • إجراء منظومة للرصد المبكر (Improve surveillance of Marine Environment and Water sources) للملوثات في المسطحات المائية بمختلف أنواعها.
  • إجراء دراسات موسعة للإضرار الصحية والبيئية (تقييم الضرر البيئي) الذي حدثت أو قد تحدث حتى تكون وسيلة دفع لصانعي القرار لتحسين الإجراءات والتشريعات البيئية الخاصة بالتلوث الصناعي.
  • حملات توعية وتثقيف بيئية للطلاب بالمدارس ولكل مستويات المجتمع لتعزيز فهمهم للمخاطر البيئية للملوثات الكيميائية والأدوية والمشتقات الصيدلانية على النظم البيئية البحرية (Ecosystem) وأهمية التنوع البيولوجي (Biodiversity) بالمسطحات المائية، وتدعم الحملات بحقائق ووقائع وكوارث تلوث بيئية سابقة (مثل حادثة مينماتا اليابانية) للتأكيد والتذكير بمدى الخطورة.
  • دعم الأنشطة البيئية مثل عمليات إعادة التدوير (Recycling)، التقليل من ألأضرار (Risk Reduction) المواد المتدفقة لمصادر المياه، والحضر الطوعي (Voluntary Restriction) لاستخدام الكيماويات والمشتقات الصيدلانية الضارة للبيئة.
  • تطوير برامج تقييم الضرر البيئي والصحي (Health and Environmental Impact Assessments) للمشاريع الصناعية والأهلية وأعطاها الأولوية قبل كل الأنشطة.
  • تطوير واستخدام تقنيات آمنة بيئياً (Environmentally safe technologies) وخاصة في دول العالم الثالث مثل استخدام مبيدات بيولوجية الأصل أو مبيدات سهلة الانحلال وأقل تراكم في البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …