Skip to main content

خطة عمل للتخلص من المخلفات الطبية

توصيات لبرنامج عمل متكامل عن كيفية التخلص السليم من المخلفات الطبية داخل المستشفيات والمراكز الصحية هذه ستة نقاط موجزة لإنشاء منظومة متكاملة وآمنة عند التعامل مع المخلفات الطبية الناتجة من الخدمات الصحية للمرضى بالمستشفيات والمراكز الصحية ومعامل التحاليل وغيرها. دراسة مشكلة المخلفات بالمرفق الصحي قبل البدء في أي حلول: معرفة وتعيين أنواع المخلفات المنتجة، تحديد […]

توصيات لبرنامج عمل متكامل عن كيفية التخلص السليم من المخلفات الطبية داخل المستشفيات والمراكز الصحية

هذه ستة نقاط موجزة لإنشاء منظومة متكاملة وآمنة عند التعامل مع المخلفات الطبية الناتجة من الخدمات الصحية للمرضى بالمستشفيات والمراكز الصحية ومعامل التحاليل وغيرها.

  1. دراسة مشكلة المخلفات بالمرفق الصحي قبل البدء في أي حلول:
    • معرفة وتعيين أنواع المخلفات المنتجة، تحديد أنواعها بدقة مثلاً المخلفات المعدية، الصيدلانية، الكيماوية والمشعة وغيرها.
    • التحكم في كمية المخلفات ومما تتكون وأماكن إنتاجها، معرفة كمية ما ينتج يومياً من كل نوع وأماكنها، ويمكن التحكم فيها باستبدال مثلاً مواد تعقيم أو تنظيف الشديدة السمية مع أخرى أقل سمية وأكثر فاعلية.
  2. وضع استراتيجية عامة للمرفق الصحي:
    • دراسة الخدمات المتاحة بالمدينة لتخلص من المخلفات الطبية، من حيت وجود شركات جمع ونقل والتخلص من النفايات بأنواعها وكذلك وجود معظم وسائل وأدوات نقل وجمع تلك النفايات.
    • دراسة تكلفت كل الخيارات المتاحة مثلاً، تكلفت التخلص منها داخل المرفق بواسطة المحارق، أو تكلفت نقلها والتخلص منها بالتعاون مع مرفق صحي أخر، أو أن تتكفل شركات النظافة بكل العمل.
    • تحديد مسار البرنامج الذي تم اختياره، تحديد وبدقة الطريقة المثلي لتخلص من النفايات الطبية بالمرفق أخذين في الاعتبار سلامة البيئة المحيطة والأفراد والعاملين بالمرفق.
    • تحديد وإعطاء المهام والمسؤوليات لطاقم التمريض والعاملين والعاملات بجمع ونقل والتخلص من النفايات، تحديد المسئول عن متابعة كل الإجراءات وينصح بتعيين موظف مهمته المراقبة لديه صلاحيات ويتبعه عمال وعاملات النظافة ويمكن له استشارة أخصائيين في تخصصات كالأشعة ، الصيدلية، والأحياء الدقيقة وغيرها.
    • تحديد الإطار الزمني لكل مرحلة من مراحل البرنامج المعد لجمع ونقل والتخلص من النفايات، وضع جدول زمني لجمع النفايات من الأقسام، فبعض منها يحتاج إلى عدة مرات لشدة الازدحام، ووضع جدول زمني لنقل النفايات من المرفق الصحي حيت يكون زمن جمع المخلفات الطبية مخالف لزمن القمامة العامة، أو وضع جدول زمني لحرق النفايات الطبية حتى لا تتراكم.
  3. تدريب الطاقم الطبي المسئول عن تنظيف ونقل والتخلص من المخلفات الطبية والغير الطبية:
    • تدريب الطاقم الطبي على كيفية فصل أنواع المخلفات الطبية والغير طبية، عمل دورات تدريبية مصغرة في كل قسم على كيفية عزل ونقل كل نوع من المخلفات على حده مع تزويدهم بما يلزم لذلك.
    • تزويد العاملين بمعلومات عن مخاطر المخلفات الطبية لكل قسم على حده، عمل دورات مكثفة الهدف منها توعية طاقم التمريض والعاملين بأخطار المخلفات الطبية مع ذكر إحصائيات وأبحاث في هذا المجال.
    • كيفية جمع المخلفات واختيار أماكن التجميع المؤقت وأماكن وضع السلات، وضع مخطط عام للمرفق الصحي يبين أماكن السلات في حجرات المرضى والأقسام وأماكن الجمع المؤقت لحين نقلها خارجاً، ومسار سير عربات جمع القمامة داخل المرفق الصحي مع الأخذ في الاعتبار سلامة الأفراد والبيئة لتقليل من التلوث.
    • أعطى وتوضيح المسؤوليات بالكامل، تحديد الأشخاص المسئولين عن جمع القمامة من الأقسام والأشخاص المسئولين عن نقلها من المرفق أو معالجتها.
  4. التقليل من كمية وخطورة المخلفات الطبية:
    • التقليل من استخدام ألآت التي بها الزئبق، استخدام أجهزة الكترونية بدل عن الأجهزة التي بها الزئبق لتقليل من احتمالية تلوث البيئة بهذه المادة السامة جدا،
    • التقليل من استخدام الأشياء التي تتركب من PVC لتقليل من كمية هذه المادة في المخلفات وبذلك تقل نسبة انبعاث الأبخرة السامة عند احتراقها.
    • استخدام مواد آمنة للبيئة يمكن أعادة استخدامها لتقليل من الكمية، لتقليل من كمية النفايات المحروقة وبتالي من كمية الأبخرة المنبعثة عنها.
    • العمل على أعادة تصنيع بعض المخلفات للاستفادة منها، مثل الكرتون والبلاستيك وغيرها. لتقليل من كمية النفايات الذاهبة للمحرقة ومصدر دخل مادي للمرفق الصحي.
    • حفظ سجلات المخلفات الطبية وبالأخص المواد السامة الخطرة، يتم الرجوع إليها عند وضع استراتيجية عامة لتخلص من النفايات السامة والطبية.
  5. تصنيف المخلفات الطبية عند أماكن إنتاجها:
    • عزل وفصل المخلفات الخطرة والمعدية عن القمامة العامة، حتى يتسنى التعامل السليم والحذر مع النفايات المعدية والتي تكون أقل في الكمية من القمامة العامة.
    • معالجة كل نوع على حدة لتقليل من تكلفت التخلص من النفايات الخطرة والسامة، النفايات السامة والمعدية مع أن كمياتها اقل إلا أنها تحتاج لمعالجة أكثر وفي حالة اختلاطها مع القمامة العامة تكون كلفت المعالجة أكثر.
    • أمكانية الاستفادة من بعض المواد التي من الممكن أعادة تصنيعها، تصنيف المخلفات في أماكن إنتاجها يساعد على جمع أنواع من النفايات التي يمكن إعادة تصنيعها وتكون أنظف وأنقى منها عند اختلاطها مع القمامة الأخرى.
    • التقليل من خطر العدوى، عند فصل المخلفات الحادة عن المخلفات الأخرى، وضع المواد الحادة والإبر مباشرة في علب البلاستيك المقوي يساعد في التقليل من الإصابات بالأمراض الدم المعدية.
  6. معالجة المخلفات المعدية معالجة سليمة:
    • اختيار محرقة مناسبة وآمنة للبيئة والأفراد، نوع المحرقة مهم عند الاختيار فبعض المخلفات تحتاج لمواصفات معينة فمثلاً، المخلفات الصيدلانية تحتاج إلى محرقة بدرجة حرارة لا تقل عن 1200 درجة مئوية حتى لا يحدث انبعاث للأبخرة السامة.
    • العمل على تقليل كلفت التخلص ومعالجة المخلفات، معالجة بعض المخلفات بمواد كيماوية أو بواسطة التعقيم البخاري يقلل من كمية النفايات الذاهبة للمحارق فتقل مساحة التلوث عند نقلها.
    • معالجة المخلفات الطبية السائلة، معالجة الأحماض والقلويات الناتجة من معامل التحليل ومعامل الباثولوجي قبل تصريفها للشبكة المجاري العامة يقلل من تلف الشبكة، ومعالجة مجاري أقسام الأمراض السارية قبل تصريفها يقلل من انتشار الأوبئة.
    • العمل على التقليل من الأبخرة السامة المنبعثة من المحارق، ضرورة متابعة والكشف الدوري على أجهزة ومصفيات المحارق تفادياً لانبعاث الأبخرة السامة في الهواء الجوي.
    • التقليل من زمن تخزين المنتجات السامة ورماد المحارق، يفضل عدم تخزين المواد الكيماوية والسامة لفترات طويلة والتخلص من رماد المحارق الناتجة بشكل دوري بنقلها وردمها بعيداً عن المناطق السكنية.

التعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …