Skip to main content

محاضرة بيئية حول الأضرار الصحية والبيئية للمخلفات الطبية بمسرح مدينة الزاوية – ليبيا

An environmental lecture about the health and environmental Impacts of medical waste in the city of Zawia – Libya

بناء على دعوة من عميد بلدية الزاوية وبتنسيق من شركة مارسيليا للنظافة وحماية البيئة (الشركة الوطنية الليبية المتخصصة في معالجة المخلفات الطبية) ألقاء أ.د الطاهر إبراهيم الثابت محاضرة بيئية حول الأضرار الصحية والبيئية للمخلفات الطبية في ورشة العمل التي تم عقدها بمسرح بلدية الزاوية حضره أعضاء المجلس البلدي وبعض مدراء المرافق الصحية بالقطاعين العام والخاص بالمدينة ورئيس فرع الهيئة العامة للبيئة بالمنطقة الغربية ورئيس مكتب الأصحاح البيئي ومنذوبي عن شركة مارسيليا للنظافة وحماية البيئة وبعض الناشطين البيئيين.

أفتتح اللقاء السيد عميد البلدية مرحباً بالحضور وتكلم على أهم العقابات والمختنقات التي تواجهها البلدية في مجال الأصحاح البيئي وفي مجال إدارة المخلفات الطبية بالذات السبب من وراء عقد الورشة، تم أعطيت الكلمة إلى السيد رئيس مكتب الأصحاح البيئي وكذلك الدكتور رئيس فرع الهيئة العامة للبيئة بالمنطقة الغربية حيث ذكروا أهم البرامج السابقة لحل مشاكل جمع ونقل ومعالجة المخلفات الطبية بالمدينة والمدن المحيطة والخلل الذي رافق تلك البرامج. كما تكلم الناشط البيئي المهندس صلاح بالخير عن مدى أمكانية الشركات الوطنية المتخصصة في هذا المجال للمساهمة في تحسين الوضع البيئي من حيث إدارة المخلفات الطبية بالطرق السليمة والذي سيساهم في تحسين الوضع البيئي للمدينة. تم جراء نقاش عام بين الحضور حول أهم المشاكل التي تعاني منها المدينة حالياً وكيفية معالجتها بالطرق الحديثة.

هذا اللقاء وورشة العمل كان من ضمن المجهودات التي تبدل من قبل عميد وأعضاء المجلس البلدي بمدينة الزاوية للرقي بمستوى الخدمات الصحية والبحث عن حلول جذرية لمشكلة تراكم المخلفات الطبية الناتجة من المستشفيات والعيادات والمجمعات والمراكز الصحية بالمدينة والتي أصبحت إحدى المشكلات الكبرى التي تعاني منها المدينة نظراً للزيادة الملحوظة في عدد المرافق الصحية الجديدة خلال السنوات الماضية والذي رافقه زيادة في كمية المخلفات الطبية وسوء تعامل معها، ايضا عجز أو ضعف الخذمات التي يقدمها القطاع العام التابع للبلديات في مجال جمع ونقل والتخلص من تلك المخلفات الخطرة وضرورة إشراك القطاع الخاص في هذا المجال مع وضع ضوابط تنظم ذلك. مسرح بلدية الزاوية نوفمبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …