Skip to main content

نحو رعاية صحة خالية من البولي فينيل كلوريد

أن استخدام البولي فينيل كلوريد (PVC) أمر شائع في الصناعة الطبية والمنتجات الصحية، إلا أن القلق العالمي بشأن المخاطر الصحية والبيئية المرتبطة بـالبولي فينيل كلوريد (PVC) يتزايد، حيث بدأت العديد من الدول في وضع قيود صارمة على استخدامها والبعض الأخر يتجه نحو إلغاء استخدامها تمامًا، حيث أعلنت كذلك مدن كثيرة بأنها أصبحت خالية تماما من مادة PVC، كما تعمل غالبية البلدان في جميع أنحاء العالم على تعزيز القيود على إنتاجها والتخلص منها بسبب الخطورة الكبيرة الناتجة عنه.

Towards PVC-free healthcare

العديد من المنظمات العالمية ركزت اهتمامها في الآونة الأخيرة على البلاستيك ومشاكل التلوث الناتجة عنه بهدف التقليل من أضراره البيئية والصحية، منهم منظمة العناية الطبية بدون أضرار (HCWH Europe) الفرع الأوروبي التي نظمت ندوة عبر الأنترنت ركزت على البولي فينيل كلوريد (PVC) في الأجهزة الطبية. تحت شعار: نحو صحة خالية من البولي فينيل كلوريد (Towards PVC-free health). تضمنت الندوة عروض تقديمية من خبراء سلطوا الضوء على مخاطر استخدام الأجهزة الطبية المصنوعة من PVC ومناقشة أهمية التخلص التدريجي من البولي فينيل كلوريد (PVC)   لتقليل التعرض للمواد الكيميائية الضارة طوال دورة حياة البولي فينيل كلوريد (PVC)   بأكملها.

ما هو البولي فينيل كلوريد (PVC): والذي يسمى أيضًا الفينيل. إنها مواد مصنوعة من ذرات الكربون المشتقة من الإيثيلين – الذي يتم إنشاؤه من الغاز الطبيعي أو الزيت – والكلور المشتق من الملح. تدوم منتجات البولي فينيل كلوريد (PVC) لفترة طويلة. حيث يمكن أن تدوم الأرضيات والأسقف المصنوعة من PVC لأكثر من 20 عامًا ، ويمكن أن تستمر أنابيب المياه البلاستيكية المستخدمة في مشاريع البنية التحتية لأكثر من 50 عامًا. ويمكن أيضًا إعادة تدوير منتجات البولي فينيل كلوريد (PVC) وإعادة استخدامها. كما يتم إعادة تدوير البولي فينيل كلوريد (PVC) عن طريق طحنها إلى قطع صغيرة يتم معالجتها بعد ذلك إلى مركبات ليتم صهرها وتشكيلها في منتجات جديدة.

يتم تصنيع البولي فينيل كلوريد (PVC) من مادتين ابتدائيتين:  57٪ الوزن الجزيئي مشتق من الملح الشائع، مع 43٪ مشتق من المواد الأولية الهيدروكربونية (يتم استخدام الإيثيلين بشكل متزايد من محاصيل السكر لإنتاج PVC كبديل للإيثيلين من الزيت أو الغاز الطبيعي).

يمكن العثور على المواد الكيميائية الضارة في مجموعة واسعة من منتجات الرعاية الصحية القائمة على البلاستيك. تُستخدم الإضافات ، مثل الملدنات (Plasticisers) ومثبطات اللهب (Flame Retardants) ومضادات الأكسدة (Antioxidants) ومثبتات الحرارة (Heat Stabilisers)، لتحسين وظائف وخصائص البوليمرات البلاستيكية ، ولكن العديد من هذه المواد ضارة للمرضى والمستخدمين والعاملين الذين يصنعونها.

يعد استخدام الملدنات (Plasticisers)، المضافة إلى البلاستيك لجعلها أكثر ليونة ومرونة ، مشكلة واسعة النطاق: على مستوى العالم ، يتم إنتاج 8.4 مليون طن من الملدنات سنويًا ، مع استخدام ما يقرب من 90 ٪ لتصنيع منتجات مرنة من البولي فينيل كلوريد (PVC).

تستخدم منتجات PVC الملدنة بشكل شائع في الأجهزة والمعدات الطبية مثل الأنابيب والقفازات الطبية. يمكن أن يتعرض المرضى لمستويات غير آمنة من الملدنات الضارة، وخاصة المرضى المعرضين للخطر مثل الأطفال وكذلك الأطفال حديثي الولادة، الذين يتعرضون لمثل هذه المواد خلال فترات النمو الحرجة.

المعدات الطبية المصنوعة البولي فينيل كلوريد (PVC) على سبيل المثال وليس الحصر مثل أنابيب الأنف (Nasal cannulas)، أكياس وحدات الدم وأنابيب نقل الدم (IV and blood bags)، والقسطرة (Catheters)، أنابيب التغذية (Enteral feeding device)، الأنابيب بصفة عامة (Tubing and breathing circuits).

بدأت المخاوف بشأن التعرض للمواد البلاستيكية الضارة بعد استخدام ثنائي (2-إيثيل هكسيل) فثالات (DEHP) ، المعروف بكونه سامًا بسبب خصائصه الضارة في الغدد الصماء. منذ ذلك الحين تم تقديم الملدنات البديلة لتحل محل ثنائي (2-إيثيل هكسيل) فثالات، لكن للأسف لم يتم دراستها على نطاق واسع بعد. إلا أن بعض الدراسات الحديثة القائمة على الأدلة قد كشفت عن مخاطر التعرض والسمية الكبيرة للمواد البلاستيكية البديلة كبدائل غير جيدة، الإضرار خلال الاستعمال وخلال الإنتاج وخلال التخلص النهائي من تلك المواد البلاستيكية البديلة.

الإضرار الصحية التي يمكن أن تسببها المواد المصنوعة من البولي فينيل كلوريد (PVC) مثل الأضرار العصبية، والعيوب خلقية، وضعف نمو الطفل، والأضرار الجهاز التناسلي والمناعة واضطراب في الغدد الصماء وإمكانية إحداث أورام وسرطانات في الإنسان. بالإضافة للإضرار البيئية في الكائنات الحية التي تعيش معنا.

ركزت هذه الندوة عبر الويب الضوء على أهمية التخلص التدريجي من البولي فينيل كلوريد (PVC)  كأفضل مسار عمل حاليا لتقليل التعرض للمواد الكيميائية الضارة من حيث الملدنات أثناء استخدام المنتج وطوال دورة حياة البولي فينيل كلوريد (PVC)  بأكملها ، بدءًا من الإنتاج وحتى مرحلة التخلص النهائي منها.

المقالة ترجمة عن:

Webinar recording | Reducing exposure to toxic plasticisers in PVC medical devices. Health Care Without Harm, Europe .

website: https://noharm-europe.org/issues/europe/webinar-exposure-platicisers-pvc-medical-devices

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …