أخبار

أنواع المخلفات الطبية بمعامل التحاليل الطبية

كل ما يتم إحضاره الى المختبر من سوائل وأنسجة وإفرازات المرضى ويتم التعامل معها لغرض التحاليل ويراد التخلص منه يعتبر من ضمن المخلفات الطبية الخطرة سواء كانت العينة لمريض أو شخص سليم وتعتبر من ضمن المخلفات الشديدة العدوى. وتنقسم كالأتي:

المخلفات المعدية

المخلفات السائلة: عينات الدم والأمصال، عينات بول، عينات براز، عينات السوائل الجسم من سائل منوي، سائل الحبل الشوكي، البصاق، اللعاب وبعض سوائل ما بين الأنسجة.
المخلفات الصلبه: عينات الأنسجة وخلايا الجسم والأعضاء البشرية بمعامل الباثولوجي، بقايا الاختبارات المصلية سريعة النتائج الملوثة بمصل المريض.

المخلفات الشبه الصلبة

مزارع البكتيرية والمسحات القطنية كعينات مسحات عنق الرحم ومسحات اللوزتين، مسحات الجروح ومسحات العين والأنف وغيرها.

المخلفات الحادة

مثل الإبر لأخذ عينات الدم أو للاستعمال داخل المختبر، المشارط لأخذ عينات أنسجة الجلد الخارجية لتحاليل وجود الفطر، الشرائح الزجاجية وأغطية الزجاجية للشرائح عينات البول والبراز، بقايا الدوارق المكسورة والحادة.

المخلفات الكيماوية

من سوائل كيماوية ومحاليل لتشغيل أجهزة التحاليل وكذلك سوائل التعقيم لتلك الأجهزة وسوائل تنظيف الأسطح والأرضية للمختبر.وينتج عن مختبر الباثولوجي كمية كبيرة من الأصباغ والأحماض الشديدة التلوث والخطورة للبيئة المحيطة

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق