الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

Health and Ecological Effects of Burning Medical Waste

حرق النفايات الطبية له تأثيرات صحية وبيئية ضارة جدا ليس فقط على الموجودين معنا الأن بل حتى للأجيال القادمة، هذه مقالة مترجمة حول محاضرة لدكتور جورج ايمانويل يتكلم فيها عن مخاطر حرق النفايات الطبية، وضرورة استخدام التقنيات البديلة عن الحرق.
الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

في احدي مقالات للكاتبه فرنسيس بلديا (Frances Beldia) بموقع المنظمة العالمية (Health Care Without Harm) عناية طبية بدون أضرار  حول المحاضرة التي ألقاءها العالم البيئي المعروف الدكتور جورج أيمانويل في منتدى عن الآثار البيئية والصحية للحرق.  والتي قال فيها وهو يتكلم عن خطورة محارق النفايات الطبية ” ينتج عن المحارق إطلاق ملوثات شديدة الخطورة مثل الديوكسينات. فإذا اتخذنا قرارًا اليوم بإطلاق الديوكسينات في البيئة، فسوف تبقى تلك المركبات الضارة ليس فقط خلال حياتنا ، ولكن أيضًا طوال عمر أطفالنا وأطفال أطفالهم “.

أوضح الدكتور إيمانويل أن الديوكسينات هي مجموعة من المركبات الكيميائية وهي ملوثات عضوية ثابتة (POPs) في الطبيعة. تتراكم هذه الملوثات في البيئة وفي السلسلة الغذائية، وخاصة في الأنسجة الدهنية للحيوانات. وقال إن الديوكسينات شديدة السمية يمكن أن تسبب مشاكل في الإنجاب والنمو وتضر بالجهاز المناعي وتتداخل مع الهرمونات.

كما قال الدكتور إيمانويل: “تشمل تأثيرات الديوكسينات السرطان، والتشوهات الخلقية، والتغيرات في الجهاز التناسلي، والتأثيرات في نمو الطفل، وقمع الجهاز المناعي، والتأثيرات الإنجابية للإناث، وانخفاض الخصوبة، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور ، وهذه الأضرار على سبيل المثال لا الحصر”.

أظاف الدكتور إيمانويل إن محارق النفايات الطبية يمكنها أيضًا إطلاق مجموعة متنوعة أخرى من الملوثات ، اعتمادًا على تكوين النفايات. وتشمل هذه الملوثات الجسيمات مثل الرماد المتطاير ؛ المعادن الثقيلة مثل الزرنيخ والكروم والنحاس والزئبق والرصاص ؛ الغازات الحمضية مثل كلوريد الهيدروجين وفلوريد الهيدروجين وثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين ؛ أول أكسيد الكربون والمركبات العضوية. يمكن أيضًا العثور على مسببات الأمراض في المخلفات الصلبة وفي عوادم المحارق سيئة التصميم والتي تعمل بشكل سيئ.

قام العالم المعروف، الذي ساعد في صياغة المبادئ التوجيهية المؤقتة لمنظمة الصحة العالمية بشأن إدارة نفايات الإيبولا ، برسم صورة قاتمة للمخاطر الصحية والبيئية والاقتصادية لتغير المناخ ، وشرح التهديدات التي يشكلها حرق النفايات الطبية للمشاركين في المنتدي من ممثلي المستشفيات ووسائل الإعلام والأكاديميات والمنظمات غير الحكومية والجمعيات المهنية ومجموعات من القطاع الخاص والهيئات الحكومية.

كما اقترح الدكتور إيمانويل ، الذي عمل مستشارًا للنفايات الطبية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والبنك الدولي والمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة ومنظمات أخرى في حوالي 40 دولة في جميع أنحاء العالم، استخدام التقنيات البديلة (Alternative Technologies)، وخاصة التعقيم (Autoclaving). وقال إن التعقيم بالبخار هو وسيلة تعقيم صديقة للبيئة تقضي على البكتيريا والفيروسات والفطريات والجراثيم. كما أكد أنه بناءً على تحليلات التكلفة المختلفة ، فإن المحارق تتكبد تكاليف رأسمالية أعلى مقارنة بالأوتوكلاف. في الواقع ، يعتبر التعقيم القياسي أقل تكلفة رأسمالية بين التقنيات البديلة.

كما قال “إذا عدنا إلى الحرق ، فإن المزيد من المرافق الصحية ستبتعد عن الفصل وتقليل النفايات. لماذا ا؟ لأنه بمجرد أن يكون لديك محرقة ، يصبح من السهل حرق كل شيء. قال الدكتور إيمانويل “لا يوجد حافز لمحاولة التقليل والعزل”. الخطر الآخر الذي أشار إليه هو أن المحارق لن تلبي على الأرجح المعايير الدولية وستتطلب مراقبة مستمرة من قبل وكالات الدولة. وقال: “إذا اخترنا التكنولوجيا في أي وقت ، فلنتأكد من أنها تلك التي ستشكرنا أجيالنا المستقبلية عليها”.

هذه المقالة هي ترجمة عن المقالة الرئيسية للكاتبه فرنسيس بلديا على موقع المنظمة العالمية (Health Care Without Harm) عناية طبية بدون أضرار:

Frances Beldia. (2015). Health and Ecological Effects of Burning Medical Waste, News,  February 6, 2015.

https://noharm-global.org/articles/news/asia/health-and-ecological-effects-burning-medical-waste

الصور تحت لعدة ساحات عامة في عدة مدن ليبية يتم فيها حرق النفايات الطبية في الهواء الطلق، بعض الساحات تقع خلف المستشفيات بداخل المدن وبعض الساحات خارج المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

إن الهدف الرئيسي من عملية المعالجة هو الحد من الخطر المحتمل الذي تشكله النفايات الطبية من أجل حم…
الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

في احدي مقالات للكاتبه فرنسيس بلديا (Frances Beldia) بموقع المنظمة العالمية (Health Care Without…
نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

ينطوي نقل البضائع عن طريق البر بشتى أنواع النقل (عن طريق الشاحنات أو السكك الحديدية) على مخاطر و…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.