Skip to main content

التخلص الآمن والسليم من الأدوات الحادة خلال حملة التطعيم الجماعي لفيروس كورونا كوفيد-19

خلال حملات التطعيم وأعطاء اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، والتي يشهدها العالم الأن على نطاق واسع جدا، ربما يكون العاملين بالصحة والمناط عليهم هذا العمل الجليل أكثر الأشخاص عرضة للإصابات بوخز الإبر من الأدوات الحادة التي يستعملونها بكثرة وكثافة بسبب الأزدحام أو ضغط العمل أو أخطاء وأهمال أو أسباب أخرى. وهذه نصائح لهم كيف يتفادون حالات وخز الإبر خلال عملهم والتي قد ينتج عنها إصابات ميكروبية خطيرة تكون نتائجها قاتله.

Safe and Proper Sharps Disposal During the COVID-19 Mass Vaccination Campaign

غالبية دول العالم بداءت في حملات التحصين وأعطاء اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 بعدما تمكنت عدة شركات دوائية من تصنيع اللقاح بعد سنة من ظهور الفيروس اول مرة في مدينة ووهان الصينية وانتشاره في العالم على شكل جائحة لم يشهد العالم الحديث لها مثيل.

من أكثر التحديات خلل حملات التحصين والتي تواجه العاملين في الصحة والمناط عليهم أعطاء اللقاح لجموع الكبيرة من المواطنين خلال حملات التحصين هي كيف يحمون أنفسهم من إصابات الوخز بالإبر بالأدوات الحادة أثناء إعطاء اللقاحات فيروس كوفيد-19 أو أثناء مساعدة الأخرين في مواقع التطعيم.

نقصد هنا بالأدوات الحادة هي الأشياء التي يمكن أن تخترق الجلد (على سبيل المثال ، الحقن والإبر الملوثة (contaminated syringes and needles) ، أو مشارط وإبر التقب (lancets) ، والمشارط (scalpels)، وغيرها من الأدوات الحادة المستعملة في حملات التحصين والتي ربما تكون ملوثة بدماء وسوائل المرضى المعدية.

المعروف بأن هناك مخاطر كبيرة جدا على العاملين في فرق حملات التحصين من حيث أمكانية إصاباتهم بوخز الإبر والأدوات الحادة وخاصة في الحملات التطعيم والتحصين الضخمة والتي تجري في فترات زمنية قصيرة وفي أماكن قد تكون جديدة في القرى والأرياف غير مجهزة لمثل هذه الأعمال، ايضا الأستعانة بعاملين ليست لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال الصحي الأمر الذي قد تحدث حالات وخز الإبر. ففي مرجع ذكر أن حالات وخز الإبر في حملة التحصين ضد فيروس وباء الأنفلونزا (H1N1) زادت نسبتها إلى 4.9 مرة أكثر في العاملين الموقتين الأقل خبرة واللذين تم الأستعانة بهم لأنجاز عملية التحصين على نطاق واسع.

التخلص الآمن والسليم من الأدوات الحادة خلال حملة التطعيم الجماعي لفيروس كورونا كوفيد-19

أهم العوامل المرتبطة بحالات وخز الإبر هي:

  • الإلهاء وعدم الأنتباه، بما في ذلك الضجيج والأماكن المزدحمة.
  • صعوبة إزالة غطاء الإبرة أو إعادة تغطيتها.
  • عدم وجود بيئة مثالية، أي المكان غير مجهز لهذا العمل.
  • حركة المريض أو قفز المريض بحركة مفاجئة.
  • أعطاء الحقنة بطريقة غير مناسبة وغير مريحة
  • الاختيار غير المناسب لحجم الإبرة أو نوعها.
  • عدم وجود ميزة الوقاية من الإصابات الحادة على حقنة أو إبرة.
  • التخلص غير الصحيح أو وضع حقنة مستعملة في مكان غير مناسب.
  • التعب بعد التطعيم لمدة أيام عمل متتالية

هذه بعض النصائح من مركز مكافحة الأمراض الأمريكي (CDC) لكل العاملين بفرق التحصين على كيفية حماية أنفسهم من إصابات الوخز بالإبر أثناء إعطاء لقاحات فيروس كورونا كوفيد-19 أو أثناء المساعدة في مواقع التطعيم.

التخلص الآمن والسليم من الأدوات الحادة خلال حملة التطعيم الجماعي لفيروس كورونا كوفيد-19

احم نفسك من إصابة الوخز بالإبرة

  • ضع حاويات التخلص من الأدوات الحادة (Sharp or Safety Box) بالقرب منك قدر الإمكان أو في متناول يدك. عندما يتعذر التثبيت على الحائط ، ضع الحاوية على منضدة أو عربة في وضع رأسي يمكن رؤيتها بسهولة (ويفضل تثبيثها). لا تضع حاويات التخلص من الأدوات الحادة على الأرض مباشرة.
  • بعد استخدام الأدوات الحادة، قم بتشغيل أي ميزة أمان إذا كان موجود بها، وضعها مباشرة في حاوية التخلص من الأدوات الحادة تكون قابلة للغلق، ومقاومة للثقب، ومقاومة للتسرب على الجانبين والأسفل، وعليها علامات الخطر بيولوجي (biohazard-labeled) أو والألوان التنبيهية (color-coded).
  • لا تقم بإزالة الإبر الملوثة أو إعادة الغطاء أو كسرها أو ثنيها أو فصل الإبر الملوثة عن المحاقن قبل التخلص منها في حاوية التخلص من الأدوات الحادة لأن هذا يزيد من خطر إصابة الوخز بالإبر والتعرض للأمراض المنقولة بالدم. أفضل الممارسات هي وضع الإبرة والحقنة على الفور في حاوية التخلص من الأدوات الحادة.
  • استخدم حاويات الأدوات الحادة للتخلص من الإبر أو أي الأدوات الحادة الأخرى الملوثة بالدم أو غيرها من المواد التي يحتمل أن تكون معدية في خلال خملة التحصين.
  • أغلق الحاوية عندما تمتلئ إلى خط التعبئة المحدد بوضوح أو عندما تكون ممتلئة ¾ إذا لم يكن بها خط تعبئة.
  • لا تملأ حاويات التخلص من الأدوات الحادة بأكثر من حجمها – حتى أثناء نقص الإمدادات – لأن هذا يزيد من خطر إصابة الوخز بالإبر والتعرض للأمراض المنقولة بالدم.

التخلص الآمن والسليم من الأدوات الحادة خلال حملة التطعيم الجماعي لفيروس كورونا كوفيد-19

حاويات التخلص من الأدوات الحادة مخصصة للإبر والأدوات الحادة فقط

  • ضع فقط الإبر والأدوات الحادة في حاويات التخلص من الأدوات الحادة.
  • لا تضع أي شيء في حاويات التخلص من الأدوات الحادة التي يمكن وضعها في حاويات النفايات العادية (مثل القمامة غير الملوثة ، والشاش ، وضمادات الكحول ، وأغطية الإبر ، والقفازات).
  • ضع المواد غير الحادة والملوثة ، مثل الشاش الملوث بالدم أو غيره من المواد التي يحتمل أن تكون معدية ، في كيس أحمر أو أصفر المخصصة للتخلص من نفايات الخطرة البيولوجية.
  • أتبع الإرشادات الخاصة بطرق معالجة النفايات الطبية الحادة مثل عملية الفرم والتعقيم () أو غيرها من طرق المعالجة
  • اتبع الإرشادات الخاصة لطرق التخلص النهائي السليم والآمن من النفايات الطبية الحادة، سوء بطريقة تخزينها وردمها في حفر أسمنتية أو الطمر في المكبات الصحية

التخلص الآمن والسليم من الأدوات الحادة خلال حملة التطعيم الجماعي لفيروس كورونا كوفيد-19

التخلص الآمن والسليم من الأدوات الحادة خلال حملة التطعيم الجماعي لفيروس كورونا كوفيد-19

تعرف على المزيد حول التخلص من الأدوات الحادة في المراجع التالية:

SafeNeedleDisposal.org https://safeneedledisposal.org

Food and Drug Administration (FDA): How to get rid of a sharps container https://www.fda.gov/files/medical%20devices/ published/How-to-Get-Rid-of-a-Sharps- Container–Printable-Version.pdf

OSHA: Bloodborne pathogens and needlestick prevention https://www.osha.gov/bloodborne-pathogens

OSHA: Bloodborne Pathogens standard https://www.osha.gov/laws-regs/regulations/ standardnumber/1910/1910.1030

OSHA: Protecting yourself when handling contaminated sharps https://www.osha.gov/OshDoc/data_ BloodborneFacts/bbfact02.html

OSHA: Poster for COVID-19 vaccination sites https://www.osha.gov/sites/default/files/ publications/OSHA4109.pdf

CDC: Emergency sharps information (what to do in case of a needlestick) https://www.cdc.gov/niosh/topics/bbp/ emergnedl.html

National Institute for Occupational Safety and Health (NIOSH): Preventing needlestick injuries at COVID-19 vaccination sites https://blogs.cdc.gov/niosh-science-blog/2021/03/02/ needlestick-prevention/

REF:

 CDC: Safe and Proper Sharps Disposal During the COVID-19 Mass Vaccination Campaign

Injection Safety for COVID-19 Vaccinators & Vaccine Administrators Preventing Needlesticks and Blood Exposures

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …