إدارة النفايات الرعاية الصحيةدراسات

التخلص من النفايات الطبية: دراسة فقهية

Disposal of medical waste: a study of jurisprudence

تعتبر النفايات الطبية من ضمن إحدى القضايا المعاصرة وثيقة الصلة بحياة الناس وتصرفاتهم خلال العقدين الماضيين، لإهميتها فقد تمت دراستها من عدة جوانب مختلفة سوء الجوانب الصحية، والإدارية، والإقتصادية، والبيئية ولكن لم يعطى حقها ولم يتم التطرق لها من جانب الدراسات الفقهية في العلوم الأسلامية إلا في هذا البحث التي قامت به الدكتورة أمل بنت إبراهيم بن عبد الله الدباسي بعنوان “التخلص من النفايات الطبية: دراسة فقهية” االذي نشره مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض- المملكة العربية السعودية لسنة 2011 من ضمن سلسلة قضايا فقهية معاصرة.

تم تقديم البحث من قبل الأستاذ الدكتور عياض بن نامي السلمي مدير المركز بالكلمات التالية “قضية هذا البحث ذات جوانب صحية، وبيئية، واجتماعية، اهتمت بها الشريعة الإسلامية، وعنيت بها الأنظمة والقوانين العالمية، وهي مشكلة التخلص من النفايات الطبية، وما يصاحبها من أخطاء تحتاج إلى توصيف فقهي، يضعها في الموضع اللائق بها، ويبين حكمها في الفقه الإسلامي انطلاقاً من نصوص الشرع وقواعده العامة وحكمه التامة”.

يشتمل هذا البحث على مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة:

المبحث الأول: المراد بالنفايات الطبية.

المبحث الثاني: الأضرار الصحية والبيئية الناتجة عن النفايات الطبية.

المبحث الثالث: كيفية التخلص من النفايات الطبية.

المبحث الرابع: التوصيف الفقهي لإساءة التخلص من النفايات الطبية.

المبحث الخامس: المسؤولية الجنائية المترتبة على إساءة التخلص من النفايات الطبية.

الخاتمة: وتشتمل على خلاصة البحث، والنتائج التي توصلت إليها الباحثة.

تنزيل ملف (pdf) حجم 6.67 MB: التخلص من النفايات الطبية د. أمل الدباسي

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق