إدارة النفايات الرعاية الصحية

التدريب والتوعية حول إدارة المخلفات الرعاية الصحية

Health Care Waste Management Training and Awareness

يعد رفع مستوى الوعي وتوفير التدريب الجيد من بين أهم الإجراءات التي يتعين اتخاذها للحد من المخاطر التي تشكلها المخلفات الطبية على الصحة العامة والبيئة. فهما عنصرين أساسيين لحماية العاملين في قطاع الخذمات الصحية (العناية الصحية) وأيضا يجب أن يكون لصانعي القرار في المجتمع وكذلك عامة الناس على علم وألمام بهما (وخاصة الأطفال لأنهم أكثر تعرضاً للنفايات الحادة).

فالتعامل السليم والتخلص النهائي الآمن من المخلفات الطبية مهم جدا لصحة المجتمع، وكل فرد في المجتمع له الحق في أن يكون على علم بالمخاطر الصحية (البيولوجية والغير البيولوجية) الناجمة والمحتملة عن المخلفات الطبية.

تدريب الموظفين والعاملين في المؤسسات والمرافق الرعاية الصحية

ينبغي لجميع الموظفين تلقي التدريب المناسب لعملهم، فالهدف العام من التدريب هو تنمية الوعي حول قضايا الصحة والسلامة والبيئة المتعلقة بالمخلفات الطبية، وكيف يمكن أن تؤثر هذه على الموظفين في عملهم اليومي. كما ينبغي أن يسلط الضوء على أدوار ومسؤوليات موظفي الرعاية الصحية في البرنامج الشامل لإدارة النفايات.

ينبغي تصميم أنشطة تدريب منفصلة لكل فئة من الفئات المستهدفة التالية من العاملين في قطاع الخذمات الرعاية الصحية:

  • مدراء مرافق الرعاية الصحية والموظفين الإداريين المسؤولين عن تنفيذ اللوائح التي تنظم  إدارة المخلفات الطبية.
  • الأطباء وفنيين المختبر والممرضات والممرضات المساعدات.
  • مفتشين الصحة البيئية، وموظفي الأصحاح البيئي ومن لهم علاقة بإدارة النفايات.
  • عمال وعاملات النظافة، والناقلين للنفايات، الموظفين والمساعدين الذين يتعاملون مع النفايات.

إن التدريب مهم جداً لأولئك الذين ينتجون النفايات بقدر أهمية التدريب لمعالجي النفايات. يمكن تدريب الأطباء من خلال ورش عمل مخصصة لكبار الموظفين، ويمكن تدريب الموظفين العاملين في المستشفيات من خلال سلسلة ندوات رسمية. غير أن تدريب المدراء في معالجة والتعامل مع النفايات وموضفين الأصحاح البيئي يمكن أن يحدث خارج المستشفيات أو في مدارس الصحة العامة أو في أقسام الجامعة في دورات مخصصة لهم.

يجب أن يشتمل التعليم الأساسي لموظفي الرعاية الصحية على الأتي:

  • معلومات حول إدارة المخلفات الطبية من حيث اللوائح والإجراءات التنظيمية والتشريعية وجميع السياسات الخاصة بها المحلية والدولية.
  • معلومات عن دور ومسؤوليات كل موظف بالرعاية الصحية في تنفيذ السياسة الخاصة بإدارة المخلفات الطبية.
  • التعليمات الفنية الضرورية والتي تكون ذات صلة بالمجموعة المستهدفة من التدريب، بشأن تطبيق أفضل الممارسات لإدارة النفايات بالطريقة المثلى.
  • يجب على جميع الموظفين تلقي التدريب الأولي عند إنظمامه للعمل والدوري لتأكيد ولمعرفة المستجدات، ويجب أن يكون لدى المدرب / أو المشرف على التدريب خبرة في التدريس والتدريب في مجال إدارة المخلفات الطبية والألمام بالنواحي البيئية التي لها علاقة بالنفايات الطبية.

حزمة التدريبية المقترحة للمجموعات المستهدفة

يجب أن تكون حزم التدريب التي تم تطويرها مناسبة للأنواع المختلفة من المرافق الرعاية الصحية في البلاد، بما في ذلك العيادات الحكومية والخاصة والتعليمية وعيادات الأسنان والطب البيطري والعيادات الشاملة والمراكز الصحية ومرافق أبحاث الرعاية الصحية والمختبرات الطبية والمؤسسات الطبية المماثلة.

سيكون لكل مجموعة عناصر مشتركة، ولكن مع معلومات إضافية للاحتياجات المحددة لمجموعتها، فمثلا عيادات الأسنان لها ترتيبات خاصة وكذلك العيادات البيطرية وهكذا. لوجود إختلافات في التخصصات الطبية بين المرافق الصحية ينتج عنها أختلافات في أنواع المخلفات الطبية المنتجة وبالتالي إختلافات في طرق التعامل معها ومعالجتها، أيضا هناك إختلافات في المستوى التعليمي ما بين بعض الشرايح من العاملين كالأختلاف بين الأطباء مثلا والعاملين في جمع ونقل النفايات لهذا يتم تنسيق الحزمة التدريبية بما يتماشى مع الإختلافات.

تدريب الموظفين والعاملين الذين يقدمون الرعاية الصحية

ينبغي أن تقدم الدورة التدريبية نظرة عامة على سياسة إدارة النفايات وأسبابها الأساسية، ومعلومات عن الممارسات ذات الصلة بمسؤوليات المتدربين.

فرز وفصل النفايات هو عنصر أساسي في إدارة المخلفات الطبية لهذا ينبغي أن يكون جميع العاملين الذين ينتجون نفايات الرعاية الصحية مسؤولين عن الفصل، وبالتالي ينبغي أن يتلقوا التدريب على المبادئ الأساسية والتطبيق العملي للفصل، وأن يكونوا مدركين للآثار الخطيرة المحتملة لسوء إدارة النفايات على صحة العمال في جمع ونقل ومعالجة النفايات وكذلك على المرضى. كما ينبغي أن يتم إبلاغ العاملين وإعطائهم معلومات عن مصير النفايات بعد جمعها وإزالتها من الأقسام الطبية، وتبين لهم أهمية الفصل والفرز السليم للنفايات الطبية.

تدريب عمال النظافة في الأقسام العلاجية والعمال الذين يتعاملون مع النفايات سوء في جمعها من الحجرات أو نقلها في ساحات التجميع

قد تشمل الموضوعات المشمولة سياسة إدارة النفايات والمخاطر الصحية، الجمع والنقل في الموقع وأسليب التخزين وممارسات السلامة الآمنة والاستجابة للطوارئ. بالنسبة للعمال الذين يتعاملون بشكل روتيني مع النفايات الطبية، فينصح بإعطائهم دورات تدريبية بشكل دوري (Periodic Refresher Courses) بهذف تجديد المعلومات الدورية حتى لا يقل وعيهم وتزداد مشاكل التعرض للإصابات خلال عملهم. يجب أن تتضمن الدورة التدريبية ما يلي:

  • معلومات عن المخاطر المرتبطة بالتعامل مع نفايات الرعاية الصحية
  • إجراءات للتعامل مع حوادث الانسكاب والحوادث الأخرى
  • الاستخدام الصحيح للملابس الواقية.

تدريب العمال الذين يقومون بنقل النفايات إلى خارج المرافق الصحية

عند تنفيذ مهام ومسؤوليات نقل النفايات، يجب أن يكون السائقون ومتعاملين مع النفايات على دراية بطبيعة ومخاطر النفايات المنقولة. ينبغي أن يكون عمال النقل قادرين على تنفيذ إجراءات مثل:

  • مناولة وتحميل وتفريغ أكياس النفايات والحاويات.
  • التعامل مع الانسكابات أو الحوادث.
  • الاستخدام الصحيح لمعدات الحماية الشخصية.
  • توثيق وتسجيل فيما يخص المخلفات الطبية، على سبيل المثال عن طريق مذكرة شحنة تسمح بتتبع النفايات من نقطة التجميع إلى مكان التخلص النهائي.

تدريب عمال ومشغلي  محطات المعالجة

يجب أن تقوم مرافق الرعاية الصحية باتخاذ الترتيبات اللازمة لتوفير التدريب لعمال ومشغلي محطات المعالجة إذا كان يتم معالجة النفايات بداخل المرفق (محطة تضم الأوتوكليف أو المحرقة) في المجالات التالية عند الحاجة:

  • التشغيل العام لمحظة المعالجة
  • الآثار الصحية والبيئية لعمليات المعالجة بالمحطة
  • الإجراءات الفنية لتشغيل المحطة
  • الاستجابة للطوارئ والتدخل في حالة فشل المعدات في القيام بعملها.
  • صيانة وتصليح المحطة والمحافظة على التوثيق وحفظ السجلات.
  • مراقبة ورصد الأنبعاثات والنواتج السائلة الملوثة.

كما يتم تنسيق دورات دراسية مشابهة وبشكل دوري من قبل المسئولين على إدارة محطات المعالجة إذا كانت منفصل بذاتها عن المرافق الصحية.

زيادة الوعي لعامة الناس

إن الحاجة إلى تعزيز التعامل والتخلص المناسبين من المخلفات الطبية في الرعاية الصحية المنزلية أمر مهم للأسر المعنية ومن لديهم مرضى يعتنانون بهم، كما أن أفراد المجتمع لديهم الحق في أن يكونوا على علم بالمخاطر الصحية المحتملة المرتبطة  بالمخلفات الطبية بوجه عام.

يلعب التعليم العام (Public Education) دوراً هاماً في إدارة الرعاية الصحية. وهناك ثلاث أهداف فيما يخص تثقيف وتعليم العامة بخصوص إدارة  المتعلقة بالمخلفات الطبية وهي:

1- إطلاع الجمهور على المخاطر المرتبطة بالمخلفات الطبية، مع التركيز على الأشخاص الذين يعيشون أو يعملون بالقرب من المؤسسات والمرافق الرعاية الصحية، أو يقومون بالزيارة للمرافق بشكل دوري (من لديهم مرضى نزلاء أو المرافقين المقيمين مع المرضى)، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يقومون بالرعاية الصحية المنزلية (يعتنون بمرضى مسنيين أو مصابين بأمراض مزمنة في المنازل)، والمعالجين التقليديين (كالحجامة والإبر الصينية وغيرها) في المراكز الصغرى، وعائلات المرضى الذين يعالجون في المنزل، والعاملين في مكبات النفايات.

2- خلق الوعي وتعزيز المسؤولية بين المرضى في المستشفيات والزوار لمؤسسات الرعاية الصحية / المرافق المتعلقة بالنظافة وإدارة المخلفات الطبية.

3- منع التعرض لمخلفات الطبية والمخاطر الصحية ذات الصلة الناتجة عنها. قد يكون هذا التعرض طوعيًا ، كما في حالة عمال نقل النفايات، أو العرضي كنتيجة لطرق التخلص غير الآمنة.

في التواصل بين الجمهور وإبراز مخاطر المخلفات الطبية، ربما تتم بالطرق التالية:

  • إجراء حملات موسعة للتعليم والتواصل مع الجمهور عبر توزيع ونشر المعلومات الضرورية، ويمكن أن تركز الحملات على العديد من قضايا المخلفات الطبية، مثل المخاطر التي ينطوي عليها نبش المخلفات وخاصة الإبر والحقن المرمية.
  • نشر السياسات: ينبغي أن يكون الموظفون المسؤولون في مرفق الرعاية الصحية قادرين على شرح سياسة إدارة الرعاية الصحية للمرضى القادمين والزوار.
  • نشر الملصقات المحتوية على المعلومات في مرافق الرعاية الصحية، في النقاط الاستراتيجية والأماكن المهمة مثل مواقع وجود سلال النفايات بحيت يكون بها معلومات حول فصل النفايات. يجب أن تكون الملصقات واضحة وسهلة الفهم، باستخدام الرسوم البيانية والرسوم التوضيحية الملونة لنقل الرسالة إلى أكبر جمهور ممكن، بما في ذلك أولئك الذين لا يستطيعون القراءة.

References:

National Health Care Waste Management Guidelines,  Ministry of Health, Kingdom of Swaziland,  February 2013

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق