التشريعات البيئيةمنوعات

الغرامات والعقوبات للتخلص غير السليم من النفايات الطبية

Fines and Penalties for Improper Medical Waste Disposal

زادت وكالة حماية البيئة الإمريكية (EPA) مؤخرًا من العقوبات المفروضة على التخلص غير السليم من النفايات الطبية لتشجيع الامتثال والتعاون بموجب القوانين التي صدرت (Fines For Violating RCRA Laws) اعتبارًا من عام 2018 ، يمكن أن تتراوح غرامات انتهاك قوانين من  22500  دولار إلى ما يزيد عن 93000 دولار، بحيث يمكن تقييم الغرامات على أساس المخالفة أو على أساس يومي.

وللعلم، ليس هذا هو القانون الوحيد الذي يمكن تطبيقه على المرافق والمؤسسات الصحية المخالفة لإجراءات التخلص السليم من النفايات في الولايات الإمريكية بل يمكن أن تعاقب أيضا تحت قوانين أخرى مشابهة مثل لوائح التخلص السليم من النفايات الصيدلانية أو النفايات البيولوجية أو التخلص من حاويات الأدوات الحادة الموجودة في قوانين الهواء النظيف (The Clean Air Act)، وقانون المياه النظيفة (The Clean Water Act)، وأيضا قانون الاستجابة البيئية الشاملة والتعويض (The Comprehensive Environmental Response, Compensation)، وقانون المسؤولية (Liability Act).

أيضا هناك إرشادات الولاية (State guidelines) وهي توصيات محددة وخصوصية لكل ولاية فيما يتعلق بالغرامات وعقوبات الأنتهاك التخلص من النفايات الطبية، على سبيل المثال، ينص قانون الإجراءات المدنية في ولاية كاليفورنيا على أن المخالفة الأولى من قِبل منتج كمية صغيرة من النفايات الطبية قد تواجه له غرامات تبلغ 1000 دولار لكل مخالفة ، بينما قد يتم تغريم منتج لكميات كبيرة بمبلغ 2000 دولار وحتى عام واحد في سجن المقاطعة. أيضا تتسبب المخالفات الإضافية في فرض عقوبات صارمة على نحو متزايد تتراوح بين 5000 دولار وحتى 25000 دولار بالإضافة إلى عقوبة السجن. أيضا، قد يتحمل المنتج للنفايات الذي يدلي بتصريحات مزيفة أو يتهرب من غرامات قدرها 10000 دولار لكل انتهاك ، مع فرض غرامات على كل يوم يستمر فيه الانتهاك.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

‫2 تعليقات

  1. في مجال المخلفات الطبية نحن بحاجة ماسة الى صياغة لوائح خاصة بها،والى اجراءات صارمة لتطبيقها ،نشكرك د.طاهرالثابت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق