المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية

Biological Indicator for Medical Waste Autoclave Validation
المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية

غالبية المرافق الصحية وبأختلاف تخصصاتها أصبحت تستخدم أجهزة التعقيم بواسطة الأوتوكليف (Autoclave)، بسبب الحاجة الماسة لإجراءات تعقيم الأدوات والمعدات الطبية المستهلكة يومياُ، وأيضا بسبب جودة هذه الطريقة في التعقيم وسهولتها وعدم تسببها في مخاطر التلوث للبيئة المحيطة، فمن الشائع جدا رؤية أجهزة والأوتوكليف في الأقسام الطبية بأختلاف أحجامها. البيولوجية

ستجد أجهزة الأوتوكليف الصغيرة في عيادات الأسنان لتعقيم الأدوات الطبية التي يستعملها طبيب الأسنان في علاجه للمرضى، وستجد ايضا أجهزة أوتوكليف متوسطة الحجم في المختبرات الطبية لتعقيم وتحضير الأوساط الزراعية في مختبر الأحياء الدقيقة أو تعقيم الأدوات أو لمعالجة نفايات المختبر الخطرة الناتجة من خلال العمل، وستجد أجهزة أوتوكليف متوسطة الحجم تستعمل من قبل الأطقم الطبية بالمستشفيات لتعقيم الأجهزة والمعدات وغيرها من الأدوات التي تستعمل في العمليات وحجرات الإنعاش، وستجد أجهزة الأوتوكليف الضخمة التي تستوعب أطنان تستعمل لمعالجة النفايات الطبية من قبل شركات حماية البيئة المتخصصة في معالجة النفايات الطبية.

كل تلك الأجهزة وبأختلاف أحجامها، الصغيرة منها أو الضخمة والتي تستوعب أطنان مبنية على فكرة واحدة وهي أستعمال البخار الساخن بدرجات حرارة تصل إلى 140 درجة مئوية مع زيادة الضغط الجوي داخل الأناء أو الصهريج فيتم قضاء على الميكروب والجراثيم الموجودة في الأشياء المراد تعقيمها.

السؤال الرئيسي الذي يطرح نفسه علينا هنا، كيف لنا التأكد من جودة أجهزة الأوتوكليف من حيث قدرتها على القضاء على الميكروبات نهائياً؟. أي ماهي جودة التعقيم لتلك الأشياء أو المعدات بعد خروجها من تلك الأجهزة؟ أو ما هي الأدوات أو الأختبارات التي نستعملها للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكليف؟.

لحساسية عمليات التعقيم ولضروروتها وأهميتها في المرافق الصحية، فقد أبتكرت الشركات الطبية المتخصصة أختبارات كيميائية وبيولوجية للتأكد من جودة التعقيم في أجهزة الأوتوكليف كالأتي:

المؤشرات والأختبارات الكيميائية للأجهزة الأوتوكليف (Chemical Autoclave Indicators):

وهي عدة مؤشرات وأختبارات كيميائية تستعمل للتأكد من جودة عملية التعقيم، منها شرائط مخصصة (Tape indicators) عليها مواد كيميائية غير ظاهرة تلف بها الأشياء المراد تعقيمها وهي الأكثر استعمالاً، تتلون تلك شرائط ويتغير لونها بمجرد أكتمال عملية التعقيم. أو بطاقات عليها ألوان كيميائية تتغير (Integrated Chemical Indicator Strips) عندما توضع تلك البطاقات مع الأدوات المراد تعقيمها وأكتمال عملية التعقيم (شرائط بها حبر حساس لدرجة حرارة 120 درجة مئوية فيتغر اللوان ويصبح ظاهراً)، هذه الشرائط أو البطاقات تستعمل بكثرة في المرافق الصحية ولكنها ليست دقيقة جدا وهذا التغير في اللون لا يعني بأن عملية التعقيم تمت بنجاح.

المؤشرات والأختبارات البيولوجية للأجهزة الأوتوكليف (Biological Indicators for Autoclave):

هذا نوع من المؤشرات يستخدم للتأكد من عملية التعقيم داخل الأوتوكليف وهو أكثر دقة حيث يعتمد على استعمال بكتيريا مقاومة لدرجات الحرارة العالية مثل بكتيريا العصوية الموجبة لصبغة الجرام (Geobacillus stearothermophilus) التي لها المقدرة على عملية التجرثم (Spore form) مما يجعل مقاومتها عالية لدرجات الحرارة مقارنة بالأنواع الأخرى من البكتيريا.

هذه البكتيريا تأتي عادة في أنابيب صغيرة مغلقة (Vials) فيتم وضعها في أجهزة والأوتوكليف وبعد انتها  عملية التعقيم تخلط بالمزرعة الغذائية السائلة وتوضع في الحاضنة لمدة 24 ساعة على درجة حرارة 55 أو 60 درجة مئوية، فإذا حدث نمو يسبب تغير لون المرزعة السائلة وهذه يعني أن البكتيريا حية وأن عملية التعقيم كانت سيئة، وإذا بقى اللون كما هي فهذا يعني بأن البكتيريا قد ماتت وأن عملية التعقيم تمت بنجاح. يعتبر هذا الأختبار أكثر دقة من شرائط التعقيم الكيميائية، وبالطبع هناك عدة أختلافات بين الشركات المصنعة في طريقة إجراء الأختبار ولكن فكرتها واحدة.

المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية
أختبار بيولوجي لأجهزة الأوتوكليف

متى نستعمل الأختبارات الكيميائية ومتي نستعمل الأختبارات البيولوجية لأجهزة الأوتوكليف؟

ينصح دائما بأن تستعمل الشرائط أو البطاقات لمؤشرات التعقيم الكيماوي (الأختبارات الكيميائية) مع كل عملية تعقيم تجرى يومياً ولكل دورة تعقيم، وهي بالتأكيد أرخص بكثير من النوع الثاني من الأختبارات. أما بالنسبة لأختبارات البيولوجية فيفضل إجراءاها أسبوعياً مرة واحدة، لأنها مكلفة ماديا ولكنها أكثر دقة.

كيف نكتب تقارير عن جودة التعقيم لجهاز الأوتوكليف بعد إجراء الأختبارات؟

يجب الأحتفاظ بكل التقارير عن عملية التعقيم بواسطة أجهزة الأوتوكليف سواء التقرير اليومي أو التقرير الأسبوعى (Autoclave Log)  لكي يسهل الرجوع إليها وتتبعها، ويجب أن تكون تلك التقاير معلقة قرب جهاز الأوتوكليف، ويجب أن يكون مرفق مع التقارير كتيب الشركة المصنعة عن كيفية تشغيل الجهاز الأوتوكليف.

يجب أن تشمل التقارير عن جودة التعقيم لإجهزة الأوتوكليف النقاط التالية:

  1. نوع الأختبار الذي أجري على جهاز الأوتوكليف، هل أختبار بيولوجي أو أختبار كيميائي، ومعلومات عن الشركة المصنعة للأختبار.
  2. درجة الحرارة, والضغط الجوي وزمن عملية التعقيم التي يقوم بها جهاز الأوتوكليف.
  3. معلومات عامة عن مكان تواجد الجهاز مثل القسم أو المختبر وأرقام الهواتف.
  4. نوعية المواد التي يتم تعقيمها في الجهاز، هل هي أدوات أو نفايات، هل هي سائلة أم صلبه وغيرها.
  5. معلومات عن الجهاز والشركة المصنعة والرقم المتسلسل للجهاز؟
  6. زمن إجراء الأختبار بالتاريخ والوقت.
  7. اسم من قام بإجراء الأختبار، والقسم الذي يتبعه.
  8. أسم من يقوم بالعمل على الجهاز الأوتوكليف وتشغيله.
  9. وأخيراً، نتيجة الأختبار.

يجب إعلام وإبلاغ موظف الآمن الحيوي (Biosafety Officer) أو مسئول مكافحة العدوى (Infection Control) بالمرفق الصحي أو المنشأة الطبية بالنتائج المتحصل عليها من إجراء الأختبارات على أجهزة الأوتوكليف، أو أرسال نسخة من التقارير لهم للمتابعة.

 وهذا في حالة أجهزة الأوتوكليف الصغيرة أم في حالة أجهزة الأوتوكليف الضخمة للشركات المعالجة النفايات الطبية فيتم الأحتفاظ بكل نتائج الأختبار لكي يتم ارسال نسخ من التقارير بشكل دوري للجهات الرقابية في حالة لديها نظام مراقبة ورصد للشركات العاملة في مجال معالجة النفايات الطبية.

بالنسبة لأجهزة الأوتوكليف كبيرة الحجم والتي تستعمل للتعقيم النفايات البيولوجية الخطيرة، بالإضافة للقيام بإجراءات الأختبارات الكيميائية اليومية، والأختبارات البيولوجية الأسبوعية يجب أن يكشف عليها (inspection) شخص متخصص محترف من الشركة المصنعة الأم على الأقل مرة واحدة في السنة ويصدر لها شهادة بجودة الجهاز (QC Certification)، لأن هذه الأجهزة وببساطة تتعامل مع درجات حرارة عالية وضغط جوي عالي وكميات ضخمة فتحتاج للكشف الدقيق من خبير مرة في السنة على الأقل.

كيف نتعامل مع الأختبارات البيولوجية بعد استعمالها  وكيف هي طريقة تخزينها أو التخلص النهائي منها؟

  • تحتوي الأختبارات البيولوجية على بكتيريا، لهذا يجب تخزينها بطريقة صحيحة في ثلاجة بعيد عن الأغذية في درجات حرار 2-8 درجات مئوية.
  • الأختبارات البيولوجية لها تاريخ انتهاء الصلاحية مكتوب خارج أنابيب الأختبار، لهذا يجب الأنتباه وعدم استعمالها بعد التاريخ المحدد.
  • قبل التخلص النهائي من بقايا الأختبارات البيولوجية المستعملة ونفاياتها، سو كانت نتائج سالبة أو موجبة يجب معالجتها قبل التخلص منها. وفي حالة الأنابيب الزجاجية المخملة بالبكتيريا الأختبار يجب التعامل معها على أنها نفايات طبية حادة خطرة وتجمع في حاويات النفايات الحادة.

تحذيرات ونصائح بخصوص استعمال الأختبارات البيولوجية

  • يجب التعامل مع أنابيب الأختبارات البيولوجية بكل حذر لأنها تحتوي على ميكروبات.
  • نهائياً، لا تستعمال انابيب الأختبارات المتضررة (Damaged Ampoules)
  • لا تخزن أنابيب الأختبارات البيولوجية تحت درجات التجمد (Freeze).
  • بعد أنتهاء عملية التعقيم، تعامل مع أنابيب الأختبارات بكل حذر لأنها تكون ساخنة جدا وتحت ضغط، لهذا يجب تركها لدقائق في درجة حرارة الغرفة للتبرد (10-15 دقيقة).
  • في حالة تعقيم النفايات البيولوجية الخطيرة، وكانت النتيجة الأختبارات سلبية غير مرضية، يجب أبقاء النفايات داخل أجهزة الأوتوكليف وعدم التخلص منها حتى يتم تصليح الجهاز وإجراء أختبار ثاني جديد للتأكد من جودة عملية التعقيم.

بالصور: الأختبار البيولوجي لجهاز الأوتوكليف التابع لشركة مرسيليا للنظافة وحماية البيئة وهي شركة وطنية ليبية مختصة في معالجة النفايات الطبية بمدينة طرابلس ليبيا.

هذا الأختبار البيولوجي الذي في الصور التالية قمت شخصيا بالأشراف عليه أنا وزميلي الدكتور حسن القماطي للتأكد من جودة جهاز التعقيم الرئيسي لمعالجة النفايات الطبية التابع لشركة مرسيليا للنظافة وحماية البيئة بمدينة طرابلس خلال الشهر الماضي، هذه الشركة تشرف على جمع ونقل ومعالجة النفايات الطبية الناتجة من معظم مراكز العزل والكشف المبكر والمختبرات لمرضى فيروس الكورونا المستجد في عدة مدن ليبية، وكان الأختبار كالتالي:

1- وضع انابيب الأختبار البيولوجي في عربات المحملة بالنفايات الطبية قبل بداء عملية التعقيم. الأختبار من صنع الشركة الأمريكية كروستكس (Crosstex) الأختبار البيولوجي (Confirm 10)

المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية
المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية 14

2- وضع عدة عينات في أماكن مختلفة من العربات المحملة بالنفايات الطبية، وهذا الأختبار يجرى عادة في الأسبوع مرة واحدة للتأكد من جودة عملية التعقيم للجهاز.

المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية
المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية 15

3- بعد إخراج الأنابيب من جهاز الأوتوكليف، يتم تجهيز الأنابيب الأختبارات المحملة بالبكتيريا بكسر الأنابيب لخلط المزرعة الخاصة بها.

المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية
المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية 16

4- يتم وضع أنابيب الأختبارات في الحاضنة لمدة 10 ساعات أو 24 ساعة وهذا حسب الأختبار أو الشركة المصنعة، درجة حرارة الحاضنة 60 درجة مئوية.

المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية
المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية 17

5- بعد فترة الحضانة، يتغير لون الأنابيب في حالة العينة الموجبة إلى اللون الأصفر دليل على نمو البكتيريا وهذا يعني بأن عملية التعقيم سيئة ولم تتم بطريقة سليمة.

المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية
المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية 18

أما في حالة بقاء العينات في اللون البنفسجي فهذا يعني عدم نمو البكتيريا وهذا يدل على أن عملية التعقيم تمت بطريقة صحيحة وأن الجهاز يشتغل بشكل سليم.

المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية
المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية 19

References:

Protocol: Biological Indicators, Monitoring Effectiveness of Sterilization of Common Biology Autoclave, McGill Biology Safety Committee, July 2013

University of Notredam, Autoclave Safe Use and Validation Procedure, 8/28/2019

University of California, Environmental Health  and safety,   Procedure to Ensure Autoclave Effectiveness,

 Autoclave Use and Validation . LSU Inter-Institutional Biological and Recombinant DNA Safety Committee (IBRDSC). Adopted April 26, 2012

Autoclaves Qualification & Validation By Holger Fabritz, 14. September 2007 in Baden

Comments (6)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

النفايات الباثولوجية: كيف يتم التخلص من الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

النفايات الباثولوجية: كيف يتم التخلص من الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

من أكثر أنواع النفايات الطبية الناتجة عن الخذمات الرعاية الصحية، والتي يوجد تحسس عام لها وعدم قب…
الملوثات البيئية الناتجة عن المؤسسات والمرافق الرعاية الصحية

الملوثات البيئية الناتجة عن المؤسسات والمرافق الرعاية الصحية

تقدم المؤسسات والمرافق الطبية شتى خدمات الرعاية الصحية الضرورية للمواطنين، وهذه الخذمات محور حيو…
السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا كوفيد-19

السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا كوفيد-19

قد يتعرض العاملون بالصحة للمخاطر المهنية التي تعرضهم لخطر المرض والإصابة وحتى الموت في سياق عمله…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.