المتطلبات الخاصة لنقل المخلفات الطبية من المصدر المنتج إلى المحارق

المنتج للمخلفات الطبية هو المسئول عن جمع ونقل تلك المخلفات أذا كانت طرق المعالجة والتخلص بالمحارق أو غيرها خارج المرفق الصحي، وهناك عدة متطلبات أساسية يجب الأخذ بها: جمع ونقل المخلفات الطبية يكون كما هو متعرف  ومتعامل به دولياً من قبل منظمة الصحة العالمية لطرق التعامل وجمع ونقل المخلفات الخطيرة ما بين الدول في حالة […]
0

المنتج للمخلفات الطبية هو المسئول عن جمع ونقل تلك المخلفات أذا كانت طرق المعالجة والتخلص بالمحارق أو غيرها خارج المرفق الصحي، وهناك عدة متطلبات أساسية يجب الأخذ بها:

  • جمع ونقل المخلفات الطبية يكون كما هو متعرف  ومتعامل به دولياً من قبل منظمة الصحة العالمية لطرق التعامل وجمع ونقل المخلفات الخطيرة ما بين الدول في حالة نقلها خارج الحدود للمعالجة.
  • يجب أن يكون مرفق مع المخلفات الطبية عند نقلها إلى المحارق قائمة بالمحتويات تلك النفايات مكتوبة من قبل المنتج ويجب التوقيع عليها من قبل الجهة الناقلة عند أستلامها ويتم التوقيع عليها من الجهة المسئولة عن التخلص منها بعد أنتهاء معالجتها.
  • يجب أن تكون الشركة أو الجهة المسئولة عن نقل المخلفات معترف بها ومسجلة في الهيئات التابعة للدولة لأعطائيها الصفة القانونية للتعامل ونقل المخلفات الطبية.
  • لا يسمح لأى جهة التعامل ونقل والتخلص من المخلفات الطبية والمخلفات الخطرة إلا بعد أستلامهم تصريحات خاصة تؤهلهم لذلك، وهذه التصريح لا تعطى ألا بعد التأكد من أمكانية تلك الجهة تقنياً.
  • يجب الاهتمام والعناية بكل الأفراد الذين لهم علاقة مباشرة مع جمع ونقل والتخلص من المخلفات الطبية من قبل الجهة المنتجة لها.
  • يجب الأخذ بالأجراءات والمواصفات والعلامات المعمول بها دولياً لنوع الأكياس والحاويات عند نقل المخلفات الطبية، والأخذ بالأجراءات الوقائية لكل نوع من المخلفات الطبية على حده

 Basel Convention, Technical Guideline on the Environmentally Sound Management of Biomedical and Healthcare Waste – Draft 02/23/2000.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

كمية الكمامات الطبية المستهلكة يومياً في بعض الدول الأسيوية والعربية وعلاقتها بكمية النفايات الطبية

كمية الكمامات الطبية المستهلكة يومياً في بعض الدول الأسيوية والعربية وعلاقتها بكمية النفايات الطبية

كانت ولا زالت معدات وملابس الوقاية الشخصية والتي من ضمنها الكمامات الطبية (Medical Masks) إحدى أه…
المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية

المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية

غالبية المرافق الصحية وبأختلاف تخصصاتها أصبحت تستخدم أجهزة التعقيم بواسطة الأوتوكليف (Autoc…
التخلص النهائي من النفايات الطبية البيطرية: أعدام ودفن حيوانات المنك (ثعالب المياه) في الدنمارك

التخلص النهائي من النفايات الطبية البيطرية: أعدام ودفن حيوانات المنك (ثعالب المياه) في الدنمارك

التخلص النهائي من النفايات الطبية البيطرية: أعدام ودفن حيوانات المنك (ثعالب المياه) في الدنمارك…

موقع المخلفات الطبية هو موقع علمي صحي بيئي تأسس في 16/ 6/ 2003 بواسطة أ.د/الطاهر إبراهيم الثابت ويهتم الموقع بإدارة المخلفات الطبية في المستشفيات والمرافق الصحية.

© حقوق الطبع والنشر 2021، جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية medicalwaste.org.ly بدعم من شركة العنكبوت الليبي