المتطلبات الخاصة لنقل المخلفات الطبية من المصدر المنتج إلى المحارق

المنتج للمخلفات الطبية هو المسئول عن جمع ونقل تلك المخلفات أذا كانت طرق المعالجة والتخلص بالمحارق أو غيرها خارج المرفق الصحي، وهناك عدة متطلبات أساسية يجب الأخذ بها: جمع ونقل المخلفات الطبية يكون كما هو متعرف  ومتعامل به دولياً من قبل منظمة الصحة العالمية لطرق التعامل وجمع ونقل المخلفات الخطيرة ما بين الدول في حالة […]

المنتج للمخلفات الطبية هو المسئول عن جمع ونقل تلك المخلفات أذا كانت طرق المعالجة والتخلص بالمحارق أو غيرها خارج المرفق الصحي، وهناك عدة متطلبات أساسية يجب الأخذ بها:

  • جمع ونقل المخلفات الطبية يكون كما هو متعرف  ومتعامل به دولياً من قبل منظمة الصحة العالمية لطرق التعامل وجمع ونقل المخلفات الخطيرة ما بين الدول في حالة نقلها خارج الحدود للمعالجة.
  • يجب أن يكون مرفق مع المخلفات الطبية عند نقلها إلى المحارق قائمة بالمحتويات تلك النفايات مكتوبة من قبل المنتج ويجب التوقيع عليها من قبل الجهة الناقلة عند أستلامها ويتم التوقيع عليها من الجهة المسئولة عن التخلص منها بعد أنتهاء معالجتها.
  • يجب أن تكون الشركة أو الجهة المسئولة عن نقل المخلفات معترف بها ومسجلة في الهيئات التابعة للدولة لأعطائيها الصفة القانونية للتعامل ونقل المخلفات الطبية.
  • لا يسمح لأى جهة التعامل ونقل والتخلص من المخلفات الطبية والمخلفات الخطرة إلا بعد أستلامهم تصريحات خاصة تؤهلهم لذلك، وهذه التصريح لا تعطى ألا بعد التأكد من أمكانية تلك الجهة تقنياً.
  • يجب الاهتمام والعناية بكل الأفراد الذين لهم علاقة مباشرة مع جمع ونقل والتخلص من المخلفات الطبية من قبل الجهة المنتجة لها.
  • يجب الأخذ بالأجراءات والمواصفات والعلامات المعمول بها دولياً لنوع الأكياس والحاويات عند نقل المخلفات الطبية، والأخذ بالأجراءات الوقائية لكل نوع من المخلفات الطبية على حده

 Basel Convention, Technical Guideline on the Environmentally Sound Management of Biomedical and Healthcare Waste – Draft 02/23/2000.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

غسل حاويات النفايات الطبية القابلة لإعادة الاستخدام

غسل حاويات النفايات الطبية القابلة لإعادة الاستخدام

تعتبر حاويات نقل النفايات الطبية المعدية ذات الأحجام الكبيرة مع الغطاء بشتى الأنواع ذات العجلات …
اختتام ورشة تدريبية في إدارة النفايات الطبية للعاملين بالرعاية الصحية بمدينة الزنتان- ليبيا

اختتام ورشة تدريبية في إدارة النفايات الطبية للعاملين بالرعاية الصحية بمدينة الزنتان- ليبيا

اختتمت اليوم الثلاثاء بفندق هارون بمدينة طرابلس الورشة التدريبية في مجال إدارة النفايات الطبية (…
اليوم الختامي لورشة تدريب مكثفة حول إدارة النفايات الطبية للعاملين في الصحة بمدينة نالوت ، جبل نفوسة، غرب ليبيا.

اليوم الختامي لورشة تدريب مكثفة حول إدارة النفايات الطبية للعاملين في الصحة بمدينة نالوت ، جبل نفوسة، غرب ليبيا.

اكتملت يوم الثلاثاء (15 نوفمبر 2022) الورشة التدريبية والتي استمرت لمدة ثلاث أيام حول إدارة النف…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.