إدارة النفايات الرعاية الصحيةالمرافق الصحيةمنوعات

النفايات الغذائية الناتجة من مرضى أقسام العزل الصحي

Food Waste from Isolation Patients

نفايات الطعام (Food Waste) الناتجة من غذاء المرضى المقيمين في الأقسام العلاجية الأيوائية يمكن جمعها ونقلها مع النفايات العامة الشبيهة للمنزلية (Household Waste) الناتجة من الأنشطة العامة في المستشفى فهي لا تشكل خطورة ويمكن التعامل معها على هذا الأساس. ولكن النفايات الغذائية الناتجة من المرضى في أقسام العزل (Isolation Wards) يجب إعتبارها والتعامل معها كأنها نفايات طبية معدية ويجب أن تفرز عن النفايات الأخرى وتجمع في أكياس حمراء ويتم معالجتها والتخلص منها بالطرق السليمة.

من الأفضل تجميع نفايات الطعام من أقسام العزل (Isolation Wards) بشكل منفصل عن غيرها من نفايات الطبية المعدية الأخرى لعدة أسباب:

  • من الناحية النظرة الميكروبيولوجية يفضل عدم خلط نفايات الطعام مع نفايات الطبية المعدية بالمستشفى لانها ستوفر مزيدًا من المواد الغذائية للميكروبات وبالتالي تدفع لزيادة أنتشارها.
  • أيضا فضلات نفايات الطعام تجذب الحشرات التي تزيد بشكل كبير من خطر انتشار الميكروبات الممرضة وأنتقال الأمراض.
  • الطبيعة الرطبة والثقيلة لهذه النفايات تجعلها غير مناسبة للأكياس الحمراء المخصصة لجمع النفايات الطبية وقد تضر بها وتمزقها.
  • يتم جمع نفايات الطعام لوحدها بسبب الرائحة التي تنبعت منها إذا ما تركت لمدة أطول لهذا يفضل فصلها ويتم جمعها على فترات كثيرة وقريبة من بعضها.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق