تعليمات خاصة بالنفايات الطبية المشعة في المرافق الصحية

Specific Instruction for Medical radioactive Waste in Health-care Facilities

تعتبر النفايات الطبية المشعة الناتجة من أقسام الطب النووي ومن أقسام علاج الأورام نفايات خطيرة جدا إذا لم يتم التعامل معها والتخلص منها بالطرق السليمة، فقد تسبب مشاكل صحية تصل إلى حد الإصابة بالسرطان وحدوث عيوب خلقية في النسل وغيرها من المشاكل الصحية وربما تؤدي إلى حدوت الوفاة، هذه المقالة تعطي نصائح عامة لكيفية التعامل السليم مع النفايات الطبية المشعة.
تعليمات خاصة بالنفايات الطبية المشعة في المرافق الصحية

تستخدم المستشفيات الكبرى ومرافق الرعاية الصحية المواد المشعة في العديد من الإجراءات التشخيصية والعلاجية والبحثية، إذا كان المستشفى يحتوي على قسم للطب النووي (Nuclear Medicine)، وقسم علاج الأورام بالإشعاع (Radiation Oncology) أو كان مستشفى تعليمي به أقسام بحثية لها علاقة بالمواد المشعة، كل هذه الأنشطة ينتج عنها نفايات مشعة.

يمكن أن تأتي النفايات المشعة في أشكال عديدة كالمعدات الطبية الملوثة بكميات ضئيلة من نظائر معينة كالحقن والإبر، والملابس الوقاية الشخصية، والمواد البيولوجية (النفايات المرضية) من المرضى، وكذلك نفايات المصدر الإشعاعي الفعلي (مثل كتلة الكوبالت). بالإضافة إلى المصادر المختومة المستخدمة لأغراض المعايرة ، والتي لم تعد مفيدة.

فعندما يتم إدخال مواد مشعة داخل أجسام المريض، على سبيل المثال، اليود لعلاج الغدة الدرقية المريضة أو كريات الإيريديوم لتدمير أورام البروستاتا، لهذا يمكن أن تصبح أجزاء الجسم والسوائل ايضاء مشعة. ويمكن أن يصبح بول المريض وبرازه نفايات مرضية مشعة. أيضا النفايات المشعة الثانوية والتي تأتي نتيجة تنظيف المعدات المشعة وتنظيف الانسكابات فتتلوث اللوازم المحيطة مثل المناديل ، والملاءات والأشياء الأخرى أيضًا بالنفايات المشعة.

لا يمكنك عمليا تحويل شيء مشع إلى شيء غير مشع. هذه هي الحقيقة التي يجب أن يتعايش معها من يتعامل مع إدارة النفايات الطبية واللذين لديهم القليل من النفايات المشعة. فأفضل ما يمكن أن يفعله هو ضمان بقاء المواد المشعة بعيدًا عن الناس والحيوانات والنباتات، والتقليل من انتشارها وحركتها حتى يطمحل خطرها ويتلاشي مع الوقت.

تشمل عمليات التخلص الإشعاعي الأكثر شيوعًا عمليات التأخير / الاضمحلال (Delay/Decay Processes). عادةً ما يكون للنفايات المشعة منخفضة المستوى من المستشفى نصف عمر قصير ويمكن تخزينها لفترة قصيرة نسبيًا قبل التخلص منها. هذا النطاق هو حوالي 10 فترات نصف عمر للنظير أو النقطة التي يبقى فيها 0.1 ٪ فقط من النشاط الإشعاعي. تتحلل النفايات المشعة بشكل طبيعي بمرور الوقت إلى درجة لا تعد فيها خطرة.

تسمى العناصر المشعة بالنويدات المشعة (Radionuclides). تصدر هذه العناصر إشعاعًا بمعدلات محددة يتم قياسها بنصف العمر. يُعرَّف نصف العمر المشع لأي نويدة مشعة بأنه الوقت اللازم لتحلل نصف الذرات المشعة في تلك النويدات المشعة. بعض النويدات المشعة لها نصف عمر يبلغ بضع ثوان بينما البعض الآخر له نصف عمر يمكن أن يستمر لآلاف السنين.

العديد من المواد المشعة المستخدمة داخل الجسم لها عمر نصف قصير جدًا. فالأطباء يختارون النظائر سريعة التحلل جزئيًا لتجنب الآثار الجانبية – لذلك لن يضر الإشعاع المتبقي بالأنسجة السليمة. وهذا يعني أن النفايات التي تحتوي على تلك المواد تميل إلى فقد نشاطها الإشعاعي بسرعة ، مما يقلل من مخاطر التخزين والتخلص. ومع ذلك، يجب تقييم كل حالة للمواد المشعة لتحديد أفضل حل للتخزين والتخلص. غالبية نظائر المعالجة الشائعة هي اليود-125 (نصف عمر 60 يومًا) ، والبلاديوم-103 (17 يومًا) ، والإيريديوم-192 (74 يومًا).

بصفة عامة، الهدف الرئيسي لإدارة النفايات الطبية الحيوية المشعة (Biomedical Radioactive Waste Management) هو تقليل المخاطر التي تشكلها النفايات قبل تصريفها أو التخلص منها. وهذا يشمل النظر في المخاطر المشعة والبيولوجية والكيميائية والفيزيائية المرتبطة بالنفايات. عند التخطيط للتعامل مع النظائر المشعة في مرافق الرعاية الطبية أو الصحية ، من المهم تصميم نظام فعال للإدارة الشاملة للنفايات المشعة الطبية الحيوية. وهذا يشمل جميع الخطوات أو الأنشطة التي تنطوي عليها إدارة النفايات المشعة من أنتاجها وخلال التعامل معها إلى التخلص منها.

“يمكن أن يسبب التعرض للإشعاع البسيط إلى صداعًا وغثيانًا ويمكن أن يكون أكثر خطورة (فقر دم ، طفح جلدي ، تلف الأنسجة) في حالة التعرض الشديد. حتى المواد المشعة المستخدمة في أدوات التشخيص (مثل الغاليوم) يمكن أن تشكل خطرًا إذا خرجت. يمكن أن يؤدي التعرض للإشعاع طويل المدى (إذا أصبحت المادة مغروسة في الجسم) إلى الإصابة بالسرطان والعيوب الخلقية في النسل”.

تعليمات خاصة بالنفايات الطبية المشعة في المرافق الصحية
نفايات طبية مشعة مخزنة في براميل

نصائح لإدارة النفايات الطبية الحيوية المشعة

  • يجب أن يكون للمستشفيات التي تقدم خدمات إشعاعية أو نووية مكتبًا للسلامة الإشعاعية (Office of Radiation Safety)، يكون مسؤولاً عن الحفاظ على بروتوكولات الأمان عالية المستوى وإدارتها. كما أنهم مسؤولون عن المحافظة وجمع السجلات المتعلقة بالنفايات والامتثال والتدقيق والتصاريح جنبًا إلى جنب مع الشحن المحتمل والنقل الآمن للمواد المشعة.
  • عادة، ترسل مرافق الرعاية الصحية نفاياتها الطبية المشعة إلى خارج الموقع للمعالجة والتخلص منها. يعد التخزين في الموقع مصدر قلق لمدير النفايات ويمكن أن يشكل مخاطر ويسبب قلق كبير.
  • إبقاء النفايات المشعة بعيدًا عن النفايات الأخرى (لتجنب التلوث المتبادل) وبعيدًا عن المناطق التي يتردد عليها الناس والحيوانات. مع الأخذ في الأعتبار التهوية وسهولة الوصول إليها عند التفكير في مكان وضع النفايات.
  • يجب فصل النفايات المشعة عن النفايات الأخرى في حاويات محددة بوضوح وعليها العلامات التحذيرية.
  • قلل من كمية النفايات المشعة الناتجة عندما يكون ذلك ممكنًا عند مسح الأشياء قبل وضعها في النفايات. إذا أظهر جهاز مسح الأشعة قراءة منخفضة فتخلص منها كنفايات غير مشعة. أما إذا تجاوزت القراءات، تخلص من المادة كنفايات مشعة.
  • يجب وضع جميع الإبر في حاوية الأدوات الحادة للتخلص منها، وإغلاق هذه الحاويات بإحكام.
  • إذا كانت هناك أشياء أخرى مثل صناديق الشحن (Shipping Boxes)، تم تحديدها من خلال جهاز مسح الأشعة على أنها ليست مشعة ، فقم بمحو جميع رموز وعلامات المواد المشعة قبل وضعها في سلة المهملات العادية.
  • لا تتخلص من أي مادة مشعة أو أشياء يحتمل أن تكون ملوثة في صناديق القمامة العادية.
  • يجب ألا يتخلص عمال النظافة من النفايات المشعة، بل يتم إزالة النفايات المشعة بشكل روتيني من قبل موظفي مكتب السلامة الإشعاعية (Radiation Safety Office Personnel) إلى موقع تجميع مركزي متخصص في التعامل مع النفايات المشعة، فهو أكثر دراية بطرق التعامل.
  • في بيئة المستشفى ، يوصى باستخدام سلال التخلص / التجميع التي تعمل بالقدم والمبطنة بالبوليثين لجمع النفايات المشعة الصلبة. يجب فصل النفايات المشعة التي تحتوي على نظائر مختلفة بنصف عمر مختلف في أكياس وصناديق منفصلة لجمع النفايات. يجب تمييز هذه الحاويات باسم النظير ونوع النشاط الإشعاعي (منخفض المستوى ، متوسط المستوى ، عالي المستوى) ، وتاريخ رصده لأول مرة.
  • يمكن تصريف النفايات السائلة المشعة القابلة للذوبان تمامًا في الماء مباشرة في نظام الصرف الصحي عبر مصرف بالوعة إشعاعي مخصص موصول بخزان خاص تبقى به فثرة حتى تنتهي خطورتها . يجب تخصيص الأحواض بشكل مناسب ووسمها (حوض واحد لكل قسم). مع الحرص على تقليل تناثر السوائل ، صب الفضلات السائلة مباشرة في الصرف مع إيقاف الماء. اتبع بعد ذلك على الفور صب كميات وفيرة من الماء.
  • يجب تسجيل عملية التخلص في سجل الحوض مع الإشارة إلى التاريخ ونشاط النظائر والأحرف الأولى من الشخص الذي يتخلص من المادة المشعة.
  • على عكس النفايات الخطرة والنفايات الباثولوجية التي تريد المرافق الصحية عادةً إخراجها بسرعة للمعالجة والتخلص، فقد ترغب المرافق الصحية التي تنتج النفايات المشعة في الاحتفاظ بها في الموقع حتى ينخفض مستوى الإشعاع. هذه ممارسة شائعة للنظائر المشعة ذات نصف عمر أقل من 90 يومًا ؛ عادة ما تكون المواد المشعة المستخدمة في العلاج والتشخيص في فئة المواد قصيرة العمر. يتطلب التخزين السوائل بهذه الطريقة أن يكون التخزين على دفعات. بمجرد تحديد كمية من النفايات المشعة كنفايات للتخلص منها ، لا يتم إضافة نفايات جديدة إليها. أي نفايات متولدة حديثًا تذهب إلى دفعة جديدة وتخزن في مكان منفصل. إذا كانت النفايات المشعة تحتوي على مادة معدية ، فقم بتطهيرها قبل تخزينها.
  • المصادر المختومة (Sealed sources) عبارة عن مواد تحتوي على مادة مشعة تم تصميمها وتغليفها لمنع توزيع المواد السائبة طوال عمر الجهاز. وهي تشمل مصادر مشعة ومصادر قوارير معايرة الجرعات والمصادر المستخدمة للمعايرة. يجب أن يتم التخلص من جميع المصادر المختومة بتنسيق من مكتب السلامة الإشعاعية.
تعليمات خاصة بالنفايات الطبية المشعة في المرافق الصحية

تم اعتماد رمز الإشعاع الجديد من قبل الأمم المتحدة في عام 2007 ، ولكن لا يزال الرمز الأقدم معروفًا على نطاق واسع ومن المتوقع أن يظل شائع الاستخدام لسنوات عديدة.

References

International Atomic Energy Agency. (2000). Management of radioactive waste from the use of radionuclides in medicine. Waste Technology Section, IAEA, Vienna, Austria ISSN 1011–4289

Shoukat Khan, Syed AT, Reyaz Ahmad, Tanveer A. Rather, Ajaz M, Jan FA. (2010). Radioactive Waste Management in A Hospital. International Journal of Health Sciences, Qassim University, Vol , No. 1

Radioactive Waste in Healthcare. Malsparo, Collection, Storage, and Treatment of Medical Waste. https://www.malsparo.com/radioactive.htm

Radioactive Waste Management in Hospitals. https://www.danielshealth.com/knowledge-center/radioactive-waste-management-hospitals

Disposal of radioactive material and X-ray equipment. https://www2.health.vic.gov.au/public-health/radiation/licensing/management-licenses-businesses/general-conditions/acquisition-disposal-relocation

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

النفايات الباثولوجية: كيف يتم التخلص من الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

النفايات الباثولوجية: كيف يتم التخلص من الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

من أكثر أنواع النفايات الطبية الناتجة عن الخذمات الرعاية الصحية، والتي يوجد تحسس عام لها وعدم قب…
الملوثات البيئية الناتجة عن المؤسسات والمرافق الرعاية الصحية

الملوثات البيئية الناتجة عن المؤسسات والمرافق الرعاية الصحية

تقدم المؤسسات والمرافق الطبية شتى خدمات الرعاية الصحية الضرورية للمواطنين، وهذه الخذمات محور حيو…
السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا كوفيد-19

السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا كوفيد-19

قد يتعرض العاملون بالصحة للمخاطر المهنية التي تعرضهم لخطر المرض والإصابة وحتى الموت في سياق عمله…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.